مناكفة العقل الكوردي

فرمان صالح بونجق

العقل الجمعي الكوردي عقل غير قابل للمناكفة على الإطلاق ، وهذه ليست دُعابة ، وإنما سِمة من السمات الفعّالة لهذا العقل ، وهي إحدى المقدمات الأساسية التي تسببت مراراً ، وعلى مدى مراحل تاريخية ـ في اكتساب خاصية ممانعة قولبة العقل الكوردي ، وقد بات هذا الفعل سلوكاً رائجاً وملازما للشخصية الكوردية ، ولدى معظم الشرائح ، وتسببت هذه الممانعة فيما بعد إلى تكريس سمة المناكفة كسلوك احتمائي . والجدير بالإشارة ، أن المخزون الثقافي الشعبي يحتفظ بالعديد من الأمثال ذات الحضور التلقائي في مناسبات المناكفة ، خصوصاً إذا كانت هذه المناسبات بين ذات البيْن . ناهيك عن أن الأدب الكوردي شعرا ونثرا يزخر بامتداح هذه السمة ، ويصنفها كأحد فضائل هذا العقل .
وتأسيسا على ذلك ، فقد أثبتت وقائع تاريخية عديدة ، أن أولئك الذين ناكفوا العقل الكوردي ، سواء أكانوا أفرادا أو جماعات ، أو حتى كيانات سياسية كبرى ، ذهبت جهودهم أدراج الرياح ، إن لم نقل أن العديد من هذه الكيانات وفي حالات شتى ، تعرض للاندثار أو الانتكاس في أفضل الحالات . في حين مضى هذا العقل على مساره المناكف وهو متخم بالانتشاء . ومرد ذلك جملة من المقدمات التي أدت إلى جملة من النتائج ، كانت إحداها سمة المناكفة .
فعل المناكفة ـ في الأصل ـ هو فعل ارتدادي وانكفائي وتمترسي يعبر عن الرفض القاطع لقبول نقاش فكرة ما ، قد تكون مرت في مراحل اختباريه حتى اكتسبت صفة البداهة ، أو مجرد قبول فكرة الجدل حول إحدى الحقائق التاريخية المطلقة ، كأن يلجأ أحدهم إلى محاولة نفي صفة القومية عن الكورد ، أو اللجوء إلى نكران حق الحياة للأمة الكوردية على أرضها التاريخية . أو ما شابه ، عندئذ يلجأ العقل الكوردي إلى المناكفة حتى العظم ، وهو محق تماماً .

في الحديث عن التراكم الثقافي الكوردي ، ودوره في رسم مزايا هامة  للشخصية الكوردية ، نجد أن للمناكفة مقدماتها ، فقد استطاعت محركات القوى السلطوية المحاذية للمنطقة الكوردية أن تنقل المجتمع الكوردي من حالة الاسترخاء والخمول النسبي ، كَسِمة من سمات المجتمعات الزراعية الريفية ، إلى حالة من التوتر ، والنزق ، والعصبية والتوثب ، نتيجة سلبه مقدراته الاقتصادية ، وسلبه جنسيته ، وتجويعه ، وتشريده إلى المتروبولات المحلية والدولية ، ومحاولته سلبه لطموحاته القومية أيضا ، ومن خلال جملة من التشريعات الحاقدة استطاعت هذه المحركات أن توقظ الروح المتمردة للفرد الكوردي ، هذه الروح التي غالبا ما تكون في حالة الكمون ريثما يحرضها المحرض ، ويعتبر ما تقدم إحدى أهم مقدمات إنتاج فعل المناكفة . وبالإشارة إلى فعل المناكفة الذي يمارسه الجزء المختبئ خلف الشعارات والأطروحات ، وتوظيفها بالضدّ من العقل الجمعي الكوردي ، وهي كما تَقدَم مناكفة بين ذات البيْن ، نجد أن الكل وقد اكتسب صفة المهادنة والمسامحة مع الجزء ، إلا أنه سرعان ما يؤجج المناكفة عند حدّ معين من الحدود التي لا يمكن تخطيها ، وعندئذ وبالآلية ذاتها يخضع الجزء لقوانين المناكفة ، تماما كما يخضع الجسم الغريب عن هذا الكل . ولا يجرؤ الجزء إلا أن ينصاع لإرادة المجموع . وكمحصلة فإن المزايا التي تحصّن العقل الكوردي ، تُمكّن هذا العقل من امتلاك خيارات عديدة ومتعددة ، ولكل مرحلة خياراتها ، إلاّ أن الخيار المفضل لهذا العقل هو المناكفة …..  

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…