الدولة الكردية والدول الإقليمية

مروان سليمان
هناك مؤشرات كثيرة على صعود النجم الكردي في المنطقة بعد سنوات من حالة العداء و الحروب و الإبادات الجماعية التي كانت تمارسها السلطات و الأنظمة المجاورة للمنطقة الكردية( المحتلة)، حيث بات واضحاً للعيان بأن الدول التي كانت حتى بالأمس تقمع الكرد و تتنكر لمطاليبهم السياسية  أصبحت تعترف بالأخطاء التي إرتكبتها بحق الكرد معترفة بأن حروبهم أدت إلى نتائج عكسية و التي زادت المقاومة الكردية بشقيها السياسية و العسكرية إصراراً أكثر على المطالبة بحقوق الشعب الكردي و بالمقابل فقد إنهارت معنويات الجيش الذي كان يقمع مطالب الشعب الكردي و الذي دخل في حروب لا تخدم شعوب المنطقة ، مع وجود بعض التناقضات في سياسات الدول الغاصبة لوطن الكرد و هذا كان عاملاً جيداً للكرد في اللعب على تلك التناقضات، و لكن هل تم استغلال الظروف الذاتية و الموضوعية في خدمة الشعب الكردي من أجل التغييرات الجديدة في المنطقة، أم أن التغيير يأتي حسب السياسات الدولية و بدون حسابات الشعوب التي ترزح تحت الإحتلال و منها الشعب الكردي؟.
إذا ما تم قياس العملية بالنضج السياسي و الفكري و القومي و أضفنا إليه الوطني أيضاً نجده مكتملاً عند الكرد و ناضجاً بأعلى المستويات،أما أقليمياً فهناك أقليم يحكمه الأكراد منذ عدة سنوات و تبين التجربة مدى نجاح هذه التجربة الفتية و مدى التسامح الذي أبداه الكرد في بناء هذا الأقليم سواء فيما بينهم أو مع المجاورين لهم، و لكن لا بد من التوضيح بأن المنطقة الكردية جزء متكامل و غير مجزأ و إذا كان الحل في منطقة ما فهذا لا يعني الإستقرار في الدول المجاورة إلا بأخذ الكرد لحقوقهم كاملة و هذا ما دعت الأنظمة له بعد ثورات الربيع العربي و خاصة في تركيا من خلال إتفاقية السلام و التي تصر الحكومة التركية على تنفيذها و هناك إشارات إيجابية مثل ذكر كلمة كردستان على لسان المسؤولين الأتراك و استضافة المسؤولين الكرد ، و لا يخفى على أحد بأن مقومات الدولة تنطبق على الشعب الكردي و يمتلك الكرد جميع مقوماته سواء أكان ذلك- الأرض- و الشعب -و اللغة بالإضافة إلى الوعي الثقافي و الإجتماعي و قدرتهم على القيادة و التعامل مع الأنظمة و الحكومات على مستوى العالم اجمع أو في استثمار ثرواتهم الطبيعية و تسخيرها في بناء البنى التحتية لمنطقتهم التي دمرتها حروب صدام و الأنظمة الأخرى.
يجب على الدول الغاصبة لكردستان أن تعترف بالكرد كشعب يعيش على أرضه و لا مفر من تشكيل دولته التي يبتغيها و أن تؤمن تلك الأنظمة بأن شعباً قاوم الظلم و القتل و التهجير و المجازر بدون سلاح و أعلام حر و حافظ على وجوده، من غير الممكن أن يتم محوه من الخريطة السياسية في زمن الإعلام و السياسة و القوة العسكرية التي أصبح الكرد يمتلكونها و في ظل الإقتصاد الذي باتوا يسيطرون عليه و تمويلهم الذاتي لذلك الإقتصاد و التي فرضت نفسها في السوق العالمية ببيع النفط و جلب الشركات للإستثمار في المنطقة الكردية و خاصة مع التغييرات في السياسة الدولية في التعامل مع الكرد كقوة اقتصادية و عسكرية و دخولها في تحالف ضد إرهاب الجماعات المتطرفة التي باتت تؤرق الغرب و الدول الكبرى و هذا يعزز من موقف الكرد عند الأنظمة الغربية و شعوبها في الإجماع على تقبل فكرة قيام الدولة الكردية و بإرادة كردية بحتة حتى و لو كانت في الوقت الحاضر غير ذلك و لكن المؤشرات تدل على ذلك التغيير المتأمل إذا ما أخذنا في الحسبان بأن القيادات الكردية السياسية و العسكرية تقرأ الواقع بشكل جيد و بالتنسيق مع الحكومات و الدول التي تدعم حقوق الشعوب المضطهدة و لذلك نستطيع القول بأن المبادرة أصبحت نوعاً ما بيد الكرد.
النقطة الوحيدة التي يجب  على الكردعدم تداركها و هي توحيد الصف الكردي و التغلب على الخلافات سواء داخل الجزء الواحد من المنطقة الكردية أو على مستوى الأجزاء الأربعة و هنا من المفروض أن يسقط السياسيين الكرد الخلافات الموجودة و الإتفاق فيما بينهم و وضع المصلحة الكردية نصب أعينهم بعيداً عن المصالح الشخصة و الآنية لأن الصراعات لا تخدم الأطراف جميعها في ظل التعديل بسياسة الدول و الأنظمة الإقليمية و التي باتت تؤمن بأن التغيير قادم لا محالة و التغيير بالإرضاء أفضل من الإجبار.

مروان سليمان

10.01.2015 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…