الثلج يأتي من النافذة

 إبراهيم اليوسف

لا أدري هل أن الكاتب السوري الكبير حنا مينة” 1924- “، وهو يتابع ” الثلج الكبير” الاستثنائي، الذي تساقط، على نحو مفزع، هالك، مميت، في عدد من الأمكنة التي يعيش فيها مواطنوه، سواء أكان ذلك تحت سقوف الخيام المتأهبة للطيران، المزروعة على الحدود، بين بلده، وسواه، أو خلفها، لا فرق، بل ومن يعيشون ضمن حدود بلده-أيضاً- بعد أن تهدمت بيوتهم، وصاروا فجاءة، في  قلب العراء، قد خيل إليه-والروائي أبو الخيال الخلاق- أن  يغير عنوان روايته الشهيرة التي قرأناها: الثلج يأتي من النافذة”مع سلسلة رواياته المهمة، التي فتحنا عليها أعيننا، وطالما تباهينا بقراءة أعمال من اعتبرناه امتدادا ً لروح همنغواي العظيمة، ليكون عنوانها” الثلج أيضاً يقتل الأطفال”، بعد أن أجهز الثلج على عدد من الأطفال، تؤازره سلسلة المفردات المكوننة، الشتائية والتشريدية، من زمهرير، وعراء، وخوف، وأوحال، وعواصف، وسيول جرف أسرَّتهم، وصقيع جمَّد أنفاسهم.
مؤكد، أن إيراد اسم الروائي مينة-هنا- ليس إلانتاج استذكار اسم روايته المومأ إليها، لأنه بعد أن بلغ سن الشيخوخة قد لا يستطيع إنتاج ما هو جديد، وإن كان قد قال قبل سنوات في ندوة جماهيرية كبرى حضرتها، في مدينتي الأم قامشلي، أن أمامه مشروع كتابات جديدة، وهو ما يؤكد حلم المبدع في تقديم المزيد، متحدياً حتى نذير الشيخوخة، و حيث أنه وفي مثل هذا الحال، يتوقع من صاحب أية قامة عالية، التعبير مقالياً، أو شفاهياً، عن موقفه عما يدور حوله، كما هو بعيداً عن أية أهواء أو منافع، وهو شأن كل من يعرف كيف يوجه الكلمة في سياقها الصحيح، لئلا تكون الكتابة مجرد ترف، جمالي، أو فانتازي، لا شأن له، في ميزان الفائدة، أو الوظيفية.
الرواية الجديدة، وليس ضرورياً أن يكون كاتبها الروائي الكبير مينة، ذاته،  بل وليس ضرورياً الالتزام بالعنوان المقترح، على نحو حرفي، كل ما يهم أن يكون من بين مفردات عنوانها”الثلج-المخيمات أو العراء- موت الطفولة..إلخ، حيث أن الزمان واضح  ومحدد، والمكان محدد، وأبطاله الأطفال الضحايا معروفون، وهم يلفظون أنفاسهم الأخيرة، ليس على مرأى آبائهم فقط، وهم يذوون معهم، بذوي فلذات أكبادهم، نتيجة تهاون عالم كامل، بل وعلى مرأى هذا العالم كله، بعد أن غدا اللاجىء بحاجة إلى تأشيرة مرور إلى بيته، أو أي مكان آمن، دون جدوى.
الأجواء الكابوسية التي خيمت في محيط  محطات هاتيك الأسر، المشردة، المهجرة، المجوعة، كافية لكتابة مليار رواية، مادام أفرادهذه الأسر لم يجدوا أعشاشاً دافئة، ولوصغيرة، بحجم الأجساد الغضة، المبللة، المتصقعة، وأن لهفة الآباء والأمهات الذين ينفخون هواء رئاتهم-عبثاً- على وجوه أطفالهم الصغار، في لحظات الاحتضار، دون أن يتمكنوا من كسر شوكة الجليد، المتواطىء مع ظروف “المهجرين” هرباً من براثن الموت، والقتل، وتوقاً إلى الحياة، ليخففوا من دائرة الثلج، المتقرمز، الطافح برائحة البارود، والدم، والآهات المجهضة في العراء اللامتناهي في هذا المكان، بكلا ردائيه الجديد والقديم.
موت الطفولة، بهذا الشكل التراجيدي العظيم، استفزاز ليس للكاتب، أو الشاعر، أو الفنان، فقط، بل هو استفزاز لأي ضمير نظيف، يقظ، يتلقى ما يتم كسفود ملتهب في الروح، ولا يهدأ له بال، طوال هذا النفير، ليضع حداً لهذا الفخ الأنسي الرهيب الذي يصطاد الأرواح، وبات ضحاياه الأطفال رقماً جد كبير، كما ذووهم، كما أمكنتهم، وطيرهم، وحيوانهم، وشجرهم، أجل، إنها جميعها  استفزازات  قد تنعكس  في نصوص مشاريع روائية مقترحة، لتكتب بحبر من الدمع والأسى.
إبراهيم اليوسف

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…