الشاعر الكردي محمد علي حسو: ذاكرة من لهب وحلم

إبراهيم اليوسف 

كثيراً ، ما تردّدت عن الكتابة عن الشاعر محمد علي حسّو ، الذي عرفته منذ مطلع شبابي ، قبل ثلاثة عقود و نيّف ، وتحديداُ في صيف 1976 ،عن قرب ، تماماً ، متعلّماً منه أشياء كثيرة ، بحقّ ..! 
و لعلّ أول الكتب التقدمية – كما أصبحت الآن تهمة – كنت استعرتها من مكتبة هذا الرّجل ، الذي سمعت منه لأول مرة أسماء: غوركي بابلو نيرودا – لوركا – ناظم حكمت ، وغيرهم ، و كنت أقبل بنهم كبير،على مقتنيات مكتبته.
و سبب تردّدي عن الكتابة ، عن هذا المعلّم ، تعود إلى أنّني ما زلت أتهيّب من خوض مقاربة لجج أيمّته ، كما يخيّل إليّ ، و هو السياسيّ، و الأديب ، في آن واحد معاً ، و إن كنت أرى فيه ، قد عانى صراعاً كبيراً في نفسه، بين عالمين، كانا يشدّانه : عالم السياسي، و عالم الشاعر، هذان العالمان اللّذان ظلّ ينوس بينهما ، على امتداد عقود ، متتالية ، و لا يزال ..!
خلال صيف 1976،الذي أحسست فيه أنّني أمام منعطف جديد في حياتي ، حيث ثمّة ثقافة ، غير التي كنت وجهاً لوجه، إزاءها، عمالقة أدب مختلفون تماماً عن أسماء كتاب، عرفتهم من خلال مكتبة أبي ، كي أكون بالتالي أمام صراع قوي ، كان من نتائجه أنّني بدأت أتلمّس طريقاً جديداً ، و أتمرّد على خطّ كان مرسوماً لي من قبل، و لم أكن لأتقبّله في داخلي البتّة ، و لم أكن لأنسجم معه ، لأنه – في الأصل – كان متناقضاً مع طبيعتي الشخصية، و من هنا ، فإنّني لأعدّ محمد علي حسو معلماً ثانياً لي ، بعد أبي الذي أعده – بامتياز – معلمي الأوّل ، و إن رحت أنأى بعيداً عن مدارات فلكه الخاص.
و يبدو أن أبا هفال ، بدوره ، حين علم أنّني قادم من بيئة دينية ، صار يولي الاهتمام بي بأكثر ، لا سيّما عندما كنت أطلعه على أول المقالات التي كنت أكتبها ، و أقرأ على مسمعه أولى قصائدي باللغة العربية، وهو ما جعله يضع بين يدي كتباً كردية ، كي أقرأها ، و يصطحبني معه، ذات مرة، لزيارة جكر خوين ،وألتقيه ، وجهاً لوجه للمرّة الثانية في حياتي ، وفي بيته تماماً، حين سألني عن أسرتي ، ليقول لي : جدّك كان شهيراً. ! ،و لأتردّد عليه – في ما بعد – كثيراً مع فتاة كانت تكبرني سناً ، إلى أن أتفاجأ – تالياً – بسفر جكر خوين إلى أن يعود إلينا في العام1984 ، جسداً ، نستقبله ، كي نشيعه إلى مثواه الأخير ، في بيته نفسه، الذي طالما جلسنا إليه ، فيه، وفي أولى جنازة مهيبة ، عرفتها مدينة قامشلي، التي طالما حن ّ إليها ، وتخيّرها، لتكون عنوان جسده الأخير ، كما كانت عنوان قصيدته، ونضاله، الأوّل ….!
أعترف ، أنّني في لجّة انخراطي في العمل السياسي ، اضطررت إلى أن أعيش في عالم آخر ،منبهراً به حتى النخاع ، بيد أن أبا هفال ، ظلّ من هؤلاء الذين حافظوا على ذلك الخيط الذي بيننا ، دون أن يقطعه ، حتى و إن كنت في أحايين كثيرة أضيق ذرعاً بحدته، في مواجهة من حوله ، طالباً منه دائماً محاورة الآخرين بهدوء، إلا أن أبا هفال الذي قرأ – بييرزلاموف – في مطلع شبابه ، و استهواه تمثّل هذا البطل في صموده في السجن ، إزاء موجهة أزلام القيصر، من خلال تثقيب قدمه- بيديه، وبوساطة مثقب ، ليتعلّم بدوره جرأة مواجهة السجّان – كما قال لي ذلك – ظلّ ينظر إلى الأمور من خلال مفهومه ، إذ لا منزلة وسطى لديه بين منزلتي: الخير و الشر ، و هو مازال متمسكاً إلى الآن، بوجهة نظره، كما أزعم ، و إلا ، فأليس هو نفسه، من دفع بابنته نالين، لتستشهد فوق تراب شمالي كردستان، بعد موقف بطولي قامت به ورفاقها، حين رأوا أنهم محاصرين ، ملاحقين ، ولا بدّ من قول كلمتهم ، بصوت مدوّ ، عال، كي يترجم رؤاه، واقعاً، سواء أاختلفنا معه ، أم وافقناه ..!؟ .
وشاعرنا أبو هفال دخل السجن ستّ مرات، خلال حياته ، ووصلت مدّة سجنه ذات مرة إلى السنة، وأخرى إلى ستة الأشهر ، وكان أن تمّ حرق سجن الحسكة المركزي ، في هذه المرة الأخيرة في آذار 1993، فنجا من هذه المحرقة ، بصعوبة ، مع آخرين، وراح ضحية ذلك، كثيرون ، في المقابل، من أبناء شعبنا.
وكان من عداد من معه في سجنه في ستينيات القرن الماضي ، نور الدين ظاظا وجكرخوبن وأوصمان صبري ومجيد حاجو، وآخرون.
و محمد علي حسّو، كان يحافظ في داخله على المعادلة الصّعبة في نهجه الحياتي ، فهو إنسان بطبعه، بيد أنه -أوّلاً و أخيراً- لا يمكن له إلا أن يتبنّى قضايا قومه ، ضمن فهمه الثّوري، لتبني قضايا الإنسانية، جمعاء ، و من هنا ، فإنّه وجد نفسه شيوعيّاً ، دون أن يتقدّم بطلب انتسابه لهذا الحزب ، العملاق، في حينه ، مع أنه نفسه سعى لتنظيم كثيرين على يدي جكرخوين الشيوعي – غير المنظّم بدوره – في صفوف هذا الحزب، وهي أسماء كوكبة ستصبح ، لاحقاً من نواة انطلاقة البارتي، كما أنّه لم يتقدّم بطلبه للبارتي، نفسه ، مع أنه سيصبح مسؤولاً عن تنظيمه في حلب، بكاملها ، و يدخل السجن تارةً كشيوعيّ ، و تارة كبارتيّ ، و يعود إلى نشاطه دون أن ييأس ، فهو الذي رئس خفر عفيف البزري، ممن انتقاهم من الكرد حصراً وهو الضابط الأممي – حين كان ضباط الجيش يمارسون نشاطهم بالمئات ، ضمن الجيش السوري، إلى أن يدعو جمال عبد الناصر لحلّ الحزب الشيوعي ، دون جدوى، و يعمل على طرد الضباط الشيوعيين، و الكرد، من صفوف الجيش، و هو ما دعا البزري للكتابة في أحد مؤلفاته، عن ذلك ، مؤكّداً أنّ عبد الناصر كان أوعده بعدم المساس بالشيوعيين ، على اعتبار أنّه- البزري- كان رئيس الأركان ، و كان شكري القوتلي رئيساً صوريّاً ، لسوريا .
وشاعرنا محمد علي حسّو ، اسم يذكر بأسماء كردية باسقة، في ميادين الأدب و الثقافة، و السياسة، فهو الذي كان قريباً إلى أوصمان صبري ونورالدين ظاظا وهجار موكرياني وقدري جان وجمال نبز وعزالدين مصطفى رسول ،وآخرين كثيرين جدّاً ، كما كان جدّ قريب من جكرخوين ، الذي يحلّ ضيفاً ،عليه، في بيته، بدمشق ، كلّما سافر إليها ، بل إنّه أقام عنده ذات مرّة، عدة أشهر متتالية ..!.
و لكم أحسّ بالمرارة، لأنّني فشلت في إقناع أبي هفال ، بكتابة مذكّراته عن حقبة تاريخيّة مهمّة ، بينما كان في أوج عطائه ، و هو ما دفعني لأن أطلب منه أن يكتب لي في كلّ يوم، مجرّد صفحتين ، و يقدّمها لي، لأصوغها لغوياّ ، و لقد فعل الرّجل ذلك لأيام ، فحسب، إلا أنّه لم يكمل ما بدأه، وهو ما أشعرني بالألم، لأنه ممن لا يتورعون عن قول الحقيقة ، حتى عن أنفسهم ، بعكس من يكتبون مذكراتهم كما يريدون، لا كما كانت حيواتهم .
و محمد علي الذي أخذ النضال السياسي جزءاً كبيراً من حياته ، كان يرى في طباعة مؤلفاته أمراً غير ذي أهمية كبرى ، رغم أنّني كنت ممن استحثّوه على ذلك ، خاصة، حين علمت أنّ أكثر مجموعة شعرية له ، ضاعت، في ظروف النضال السرّي ، حيث إحداها ضاعت حين كانت في عهدة الشخص الأول، في أحد الأحزاب الكردية – آنذاك – و الثانية ضاعت، عند أديب كردي، معروف ، راحل ، و كان ضياع تلك الآثار خسارة كبرى للمكتبة الكردية ، إلا أنه لم يطبع إلا في التسعينيات ديوانه الأول ، تحت إلحاحنا ، من حوله، و هو الذي نشرت قصائده في الخمسينيات باللغة العربية، في جريدة النّور ، إلى جانب ما كان يكتبه منذئذ بلغته الكردية، الأم ..!
أجل ، حين أكتب –الآن- عن صديقي- أبي هفال – الذي اختلفت معه ، و ما أزال ، في بعض المواقف، ، فإنّما إنّني أحاول أن أسدّد جزءاً من دين روحي له، بذمّتي ، ناهيك عن أنه ممن سميّتهم في بحث لي قدّمته لإحدى الجامعات الأوربية- مؤخراً- عن الأدب الكردي في مرحلة ما بين 1948 – 200 أحد الأسماء المهمّة التي دارت في الفلك الجكرخويني، و كان لها تأثيرها الخاص، و علاماتها الفارقة، لدى كل منها على حد سواء. 
من هنا ، فإنّني لأدعو كافة المعنيين بقضايا الأدب، و الثقافة، و التّاريخ، استفزاز ذاكرات من تبقّى من الرّعيل الأوّل، من رادة السياسة، و الثقافة، الكرديتين ، من أجل تناول مرحلة مهمّة ، كانوا شهوداً عيّان عليها ، بل فاعلين فيها ، و محمد علي حسّو ، أحد هؤلاء ، بامتياز ، كما سيبدو لكل من سيتتبع أثره، ليجده من بين الأسماء الأكثر حضوراً في ذين الميدانين ، حتى و إن اختلفنا معه ، هنا أو هناك ..!.
-أعيد نشر المقال بمناسبة رحيل الشاعر
كانت للشاعر وصية لدي لكن غيابي عن الوطن يحول دونها
تم منح الشاعر جائزة جكرخوين للإبداع في إحدى دوراتها

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…