نقد الآخر ومديح الذات ضمناً .. «بصراحة، إلى المنجرح بالكتابة: هوشنك أوسي»

ابراهيم محمود
لا يخفى مدى انجراح الشاعر والصحافي الكردي هوشنك أوسي ” المقيم في بلجيكا ” وشكواه ” الكردية ؟ ” من كرده: ممن هم في خانة النقاد، وذلك في مقاله المعاد نشره في موقع ” ولاتي مه، 17-12-2016 “، حين يشير صراحة إلى أن مجموعته الشعرية ” قلائد النار الضالة: في مديح القرابين ” والمطبوعة على نفقته الشخصية، كما ذكر، لم تنل حقها من الاهتمام النقدي. سوى أن قراءة  مقاله الأقرب إلى رؤية انطباعية، كما هي وضعية شكواه، تكشف عن قدر كبير من مديح الذات. وإذا كانت الشكوى تحيل على ذات يجري تجاهلها من ” أهل الحرف نقدياً “، فإنها في وجهها الآخر تكيل مديحاً صريحاً للذات.
والشكوى واردة، والمديح الذاتي أحياناً وارد، لكن ما كتبه أوسي في قرابة ألف وثلاثمائة كلمة، ومن المفتتح إلى المختتم، يشكّل إعلاء من شأن الذات، ونقد موجَّه إلى كل المعنيين بالنقد، وتحديداً ممن يريدون نجومية في وضعيات خاصة كردياً، كما هو المومأ إليه في القسم الأخير من شكواه، وأن الذي طبعه ونشره ولم يحظ بالنقد المتوخى، سوف يأتي يوم يظهر فيه الناقد القادر على إظهار أهمية مجموعته تلك أولاً، وسوء سلوكيات النقاد المتجاهلين لها ثانياً.
وأورد هذا المقطع مما كتبه ” الهدف الوحيد الذي ازعم أنني حققته من وراء هذا الكتاب، أنني عبّرت عن مرحلة معيّنة من تجربتي الحياتيّة والشعريّة، وأزحت عن صدري حجراً من حجارتها، وليس بالهمّ الكبير لدي إن بقي النقد والنقّاد في تجاهلٍ لهذا الحجر – الديوان. وبصراحة، كل كتاب شعري أو نثري أصدرته أو سأصدره لاحقاً، ثمة ثقة شبه أكيدة لدي، تقاربُ اليقين، قوامها؛ إن ما أكتبه هو بمثارة رسالة أضعها في قنينة وأرمي بها في عرض البحر، وسيأتي اليوم الذي يلتقطها ناقد ما، دأبه محاولة اكتشاف المجهول والجديد، ولا يغريه تكرار ما قيل من مديحٍ وتوثين في الجزر الفخمة التي تطفو على سطح بحر الشعر. “، حيث أعتبره شاهداً على ما أفصحت عنه.
ولعلّي لا أخفي موقفي مما قاله صديقي الشاعر والصحافي، وهو أنه محق من حيث المبدأ فيما باح به جرّاء إيلام نفسي، لا أعتقده وحده في ذلك، إلا أنني من ناحية أخرى أجدني مفصحاً ربما عما لم يرد أوسي تحديده، وخصوصاً فيما يمكن تسميته مجازاً بـ” الساحة الثقافية الكردية “، وآلية النقد السائدة، وهو يعلم جيداً، بنية التجربة النقدية ” أم ليست كذلك؟ ” تلك التي قمت بها سنة 2004-2005،على الأقل، ونشرت حلقات كثيرة الكترونياً وكيفية التعامل معها،  وحوربت من قبل الكم الأكبر من الكتّاب الكرد أنفسهم، بتحالف بغيض من أطراف حزبية كردية مع التشهير، ودون أن يكون من يدخل في هذه المعمعة أو يتابع ” المسيرة النقدية ” التي لا تعرَف بابراهيم محمود أو سواه، سوى أنني دفعت ثمن ذلك غالياً، وحتى الآن، وفي إقليم كردستان بالذات، وممن ما زالوا مقيمين في ” روجآفا ” كما تُسمى في حمّى هبّة المشاعر الكردوارية، ولست نادماً على كل كلمة كتبتها، والقلة القليلة ممن حاولوا الكتابة في هذا المضمار، وتوقفوا .
وعلي أن أصارح الصديق الشاعر والصحافي أوسي مجدداً بلغة المتسائل: هل حاول النقد في تعامله مع الآخرين، ليبث شكواه بالطريقة هذه ومعها كيل المديح لذاته؟ سأسمّي نفسي في السياق، لتأكيد علاقة معينة: لقد تعرضت لعشرات الكتّاب الكرد هنا وهناك في ” روجآفا ” وغيرها، لأسال كم عدد الذين تعرضوا لبعض من أعمالي، وأوسي من بينهم؟ ما أكبر فرح بعض من كتبت عنهم، حتى وأنا أنتقده النقد الحاد لأسباب نفسية لا تخفى على نباهة أوسي، طبعاً ليكثف ” هجاء “، وليعلي شأنه في محيطه وأبعد، وبطريقة هابطة هبوط مفهومه الثقافي والأسماء أكثر من أن تذكر. هل تواضع أوسي قليلاً في معرض تناوله لأعمال معينة لي ومنذ سنوات ؟ لم أسمع بذلك، وثمة آخرون وبات لهم شأن، ينتظرون دائماً أن تكتب عنهم وفي اتجاه واحد: جان دوست، هيثم حسين، خالد حسين…أسماء أقدّرها، ولكنها لا تخفي أنانية مسجَّلة، وهذه لها سهم معتبر وجلي الأبعاد في ذات أوسي بالذات، والذي يتحدث عن ” حجره ” الشخصي، وهو مقذوف إلى كل من يتنفس نقداً من الكرد ويصيبه في رأسه الإصابة المباشرة، كونه أهمله.
دهوك، في 17-12-2016 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…