قصص قصيرة جداً

د. آلان كيكاني
في طبع الحمائم في السياسة:
قامت الحمامةُ بزيارة البوم في منزله تشكو إليه الصقرَ قائلةً:
” لا أمن لنا ولا طمأنينة، هو لا يلتزم بالناموس الإلهي القائم على السلم والعدل والمحبة والإخاء، يخيفنا، يرهبنا، يطير من فوق أعشاشنا فيدخل الرعب في نفوسنا ونفوس فراخنا، ويحبسنا في داخل أوكارنا حتى نجوع وتجوع صغارنا. وإذا طار أحدنا عالياً قبض عليه ومزقه بمخالبه. ونحن كما تعلم قوم مسالمون، ولا تتسع قلوبنا للحقد، وليس في نيتنا أن نؤذي نملة… انصحنا أيها الحكيم، ماذا نفعل؟؟ “
مدّ البوم يده إلى قارورة وأعطاها للحمامة وقال: خذيها، فيها إكسير القوة، تجرعيها مع قومك وستنمو لكم قوة تستطيعون بها مقاومة عدوكم والدفاع عن فراخكم.
أخذت الحمامة القارورة وعادت فرحة إلى مملكتها ودعت بني جنسها إلى تناول إكسير القوة، فتجرع الجميع منه، وما هي إلا دقائق حتى عظمت أجسامهم ونمت لهم مخالب جبارة، ومناقير معقوفة حادة كما السيوف، وأجنحة قوية……
في اليوم التالي استقصى البوم أحوال المخلوقات، فوجد فراخ الصقور مشوية على مواحد الحمام، أو ما كان حماماً. أما الصقور ذاتها فكانت منتوفة الريش وقد سُلمت إلى أعدائها من النسور والعقبان.!
********
مؤثرات خارجية:
سقطت مجموعة من الضفادع في بئر عميق، وحالاً بدأت بالتسلق على جدار البئر في محاولة للخروج منه، وعلى فوهة البئر وقفت مجموعة من الناس يصيحون بالضفادع المتسلقة ويطلبون منها أن تكفَّ عن المحاولة لأن مهمة الخروج مستحيلة، فعادت كل الضفادع إلى قعر البئر مستسلمة إلا واحدة، فقد ظلت تجهد وتستميت في التسلق كلما زاد الصياح الذي يطلب منها العودة. وهكذا حتى تمكنت من الخروج وسط دهشة الناس واستغرابهم. 
حين فحصوها وجدوها طرشاء لا تسمع، وعندما فهمت أن الناس على فوهة البئر كانوا يتوسلون إليها لتكفّ عن محاولة الخروج قالت لهم:
رأيت أفواهكم وأياديكم تتحرك بعنف حسبت أنكم تشجعونني على الصعود!!
********
توليف:
وهي تحطُّ على زهرة تتمتع بجمالها وتستنشق عبيرها، شاهدت الفراشة خنفساء متسخة كورت قطعة من الروث وصارت تدحرجها بقوائمها الخلفية، صاحت بها  الفراشة وقالت لها:
أمرك عجيب أيتها المخلوقة الغريبة، أنظري إلى حولك، ثمة أزهار وورود في كل مكان، تخطف الأنظار بجمالها وتنثر عبيرها في كل بقعة وأنت لا يعجبك إلا الروث؟
فردت الحنفساء:
أنت محقة في ذلك، عندما ولدت أحببت الأزهار، وقرفت فضلات الحيوانات، إلا أنه، وفيما بعد، جاءت جماعة وبرمجت أنفي على رائحة الروث، وبرمجت عيني على منظره وبتُّ من وقتها لا أستلذ إلا بالروث، ولا حياة لي بدونه!!
********
نهاية أسرة:
كان يقود سيارته وفيها كل أفراد عائلته، والداه وأخوته وأخواته، مد أحد أخوته يده إلى المقود وحاول أن يديره مدعياً أنه الأمهر في القيادة، واقتدى به أخ آخر ثم ثالث ثم رابع، ومازالت الأيدي تتقاطر على المقود وتتصارع عليه، حتى انخلع المقود وصارت السيارة تسير على غير هدى إلى أن انحرفت عن الطريق وسقطت في واد عميق.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…