سبعة كتب جديدة للباحث ابراهيم محمود

 الباحث ابراهيم محمود والمقيم في دهوك، والذي يعمل في ” مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية- جامعة دهوك “،  يتابع نشْر كتبه، وقد صدرت له حديثاً سبعة كتب، خمسة منها من تأليفه، وكتاب ترجمة عن الكردية، والسابع ما بين ترجمة وتأليف، أما عن مؤلفاته فهي :
 
ظلال الوجه الآخر ” دراسات في شخصية محمد كرد علي “، في ” 225 ص ” من القطع الكبير.
ومحتوياته هي:
 
ثلاثة أصوات
تنويه
ما نظلّله، ما يظلّلنا، ما يعدِم فينا ظلّنا ” لافتة الكتاب “
 القسم الأول
الدخول الاضطراري في لعبة الظلال :
 
غابة الظلال
اختزال غابة الظلال
ظلال الوجه المقاوِم
ظلال وجه ٍ عصبيّ المزاج
 
القسم الثاني
في الوجه غير المظلَّل “
 
ظل الاسم المسمَّى
ظل لغز الاسم
الظل الداخلي للكذّاب
ظل حصرم الآباء وأنّات الأبناء
ظل الكردي المؤكّد لكرديّته عند نفيها
ظل الكردي المعدَم
قبر تحت ظلال أخرى
مختارات من كتابات محمد كرد علي
 
والكتاب الثاني، هو ” الدرع الواقي: اسماعيل بيشكجي وكتابة القضية الكوردية ” دراسة في سلوك وفكر رجل في العاصفة “، في ” 207 ص ” من القطع الكبير.
وهذه هي محتويات الكتاب:
بطاقة تعريف به إهداء لقارئه
بوابات
الكتابة عن رجل استثنائي ” بنيَّة التقديم “
اسماعيل بيشكجي في المختبر الثقافي الكوردي
قراءة في مفهوم العلم عند اسماعيل بيشكجي
مفاهيم مفصلية عن الكورد  في منهجية اسماعيل بيشكجي
صورة اسماعيل بيشكجي في المرآة الكوردية
قراءة المرأة الكوردية في كتابات اسماعيل بيشكجي
اسماعيل بيشكجي وحزب العمّال الكوردستاني
حصاد الإرهاب في منظومة اسماعيل بيشكجي المعلوماتية
اسماعيل بيشكجي: النقد الواجب، النقد الذي لا يؤجَّل .
 
 
أما عن الكتاب الثالث والذي جمع فيه بين الترجمة والتأليف فهو : مالميسانج، وكتابه عن بيشكجي، وجاء تحت عنوان : في مصافحة يد بيضاء” اسماعيل بيشكجي كوردولوجيا “، مع ملحق : خليل خيالي، جندي الثقافة الكوردية المجهول “، في ” 1022 ص “.
أما عن محتوياته، فهي:
 
لعبة التجاذبات بين الكوردولوجيا والكوردولوجيا المضادة ” تقديم المترجم “
مالميسانج:
اسماعيل بيشكجي والكوردولوجيا
ملحقق :
خليل خيالي: جندي الثقافة الكوردية المجهول
 
 
أما الكتاب المترجم عن الكردية، فهو” رسالة إلى اليونسكو ” لعالم الاجتماع التركي الكبير اسماعيل بيشكجي، ويتكون من مقدمة للمترجم وترجمة وتعليق له.
أما عن محتوياته، فهي:
تقديم المترجِم إلى العربية
سيرة حياة موجزة
مقدمة الطبعة الثالثة
تقدير من أجل اسماعيل بيشكجي
رمز منشورات كتاب الوطن
تمهيد
1-تقسيم كوردستان، والامبريالية التي عرضتها للتقسيم، عبر تطبيق سياسة تجزئة قومية كوردستان، وأتاتورك .
2- خصوصية جمهورية تركيا وإيديولوجيا الكماليين الجوهرية .
3- ” ديمقراطية الأتراك ” والمشكلة الكوردية .
4- الأمم المتحدة، تركيا والكورد .
5- اليونسكو، تركيا والكورد، السياسة الثقافية للامبريالية في كوردستان.
وهذه الكتب الأربعة صدرت دفعة واحدة عن مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية .
 
أما كتابه الخامس، فهو ” الذئب الكردي: دراسة في شخصية ضياء كوك آلب “، في ” 150 ص ” من القطع الوسط، وقد صدر عن دار سبيريز، دهوك .
ومحتوياته هي :
 
تواقيع
عن الذي لم يكن مجهولاً
أسماء لا تطلَق على عواهنها
درج البيت، أسفله
غدٌ في الأمس
أين هو ضياء كوك آلب ؟
عن الذئب الكوردي
ملحق، وهو عبارة عن ترجمة مقال لبيشكجي عن آلب .


 
 

أما الكتاب السادس فهو ” سطوح الهاوية: دراسة عن الكورد والفيسبوك “، في ” 164 ص ” من القطع الكبير، وقد صدر عن ” الأكاديمية الكردية” في أربيل .
ومحتوياته هي:
 

الإهداء

الاستهلال

ما قبل العنوان، ما بعده: في الأولويات – هوميروس فيسبوكياً- مدخل إلى تاريخ الفيسبوك- في كبسة زر.
الكورد والفيسبوك : سحريات الفيسبوك- الفيسبوك في جهاته المفتوحة- جماليات الفيسبوك 1-عندما يبدأ البحث في محقّقات الفيسبوك2- ولحظة التطرُّق إلى الكتابات الفيسبوكية3- وفي ضوء ما قام به يقدّم تعريفاً للنص الفيسبوكي4- ولكن ذلك يستدعي انتباهاً إلى ما يتم القيام به5- وما يتعلق بقدرات النص الفيسبوكي6- وهذا يقودنا إلى البحث في المعتبَر ربيع اللفيسبوك7- إنما يظل النص الفيسبوكي في طور النمو8- وهذا يرتبط بما هو فاعل في الحاضرة الفيسبوكية9- وجود رقابة من نوع آخر تتناسب وخاصية المتداول فيسبوكياً- في الفيسبوكيات الكوردية.
فيسبوك في الخدمة، ماذا في خدمة الفيسبوك إذاً؟: مستويات لا انسجامية- الشباب المتفجر شبكياً1-عالم الطلبة، واهتزاز الحلبة2- الفيسبوك والمراهق-3- طفل الفيسبوك.

الملحق

 
أما كتابه السابع، فهو ” مفكر النهضة الثانية : ابراهيم البليهي ” ، في ” 270 ص ” من القطع الوسط، وقد صدر عن دار الحوار، اللاذقية، ومحتوياته هي :

 

القسم الأول
-مداخل
-أهي مقدّمة، أم طرْق أبواب ؟
 
-النهر المشدود إلى منبعه : أهو هو؟- وأنا على الخط المتحرك-ابراهيم البليهي المنشود- لا خطأ في الترجمة- أزمنة، والاحتكام إليها.
 
-الأثافي الثلاث لمفكّر النهضة الثانية: ابراهيم البليهي:
1-تأسيس علم الجهل، بنسْف جهل العلم: بعيداً عن الجهل، قريباً منه- في نطاق سرديات الجهل- عبّارة ضوء- استئناف المتابعة- بين الانتقاد والاعتقاد- فلسفات تتنادى- أيُّ علم، علم ماذا؟- وهو في ساحة مفتوحة.
2-التخلف بين الإبهام والإفهام: .. وللتخلف أكثر من عنوان- التعريف وخصلة التوصيف- نقاط ارتكاز غير مستقرة- وحدة توزيع المهام- اللاشعور صحراوياً- حالات وإحالات- من يمزّق من ؟
3-نوَسَان المجتمع بين الريادةوالاستجابة: في التقدير الافتراضي للمبدع- الريادة والاستجابة: أي قوىً تُسمَّى هنا ؟- صيادو الأساطير وحدودهم- الطبيعة والإنسان، أي حوار، أي سجال ؟- والغرب شرق أحياناً – تعليق الكتابة- الديني في الواجهة .
 
ملحق قيد الدرس المفتوح
وما يعرَف عن هذه الكتب المؤلفة هو أنها جديدة في ميدانها .
وللباحث ابراهيم محمود مجموعة كتب هي قيد الصدور لاحقاً

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…