يا قصيدة…!

ابراهيم اليوسف
 
        “مقاربة نثرية………!”
بدلاً عن مقدمة*
 
أيّهذي الذّائبة في الدّهشة..!
الحانية كغيمة…!
الشّديدة، كمحارب عنيد
أيّة ضحكة هي ضحكتك..!؟
كي تتصادي   في كلّ جهة
على هذا النّحو ..!
أيّة خطى خطاك؟
أيّة أجنحة  أجنحتك البراقيّة
سبحان الجميل .. يالجمال محيّاك…!
أجراسك يخضور
ويداك صلصال
 تصلين
 أنّى شئت
قطيع السفوح
الذّراري العالية
أعماق  الأيمّة
ووسط اندلاع البراكين في المحابر
 والدم
لا جوازات سفر تحتاجين
تصلين أنّى شئت
لا تعرفين هدأة أو راحة
كلّ الأمكنة  طوع أهوائك
ولا مقاعد لك قطّ
عارمة كعاصفة
بهيّة كأنثى منحدرة
  من زهو الأساطير
عروشك عالية
عالية …..!
وأنت أجمل الملكات
لا قلعة  تستعصي أمام حكمتك
لا جهة  تغلق بوّابتها  أمام   أغانيك
تتوغلين خلف الأستار والحجب
وجبال الألهبة
والأبواب  المغلقة في وجه الهواء
تتكسّر الدياجير تحت  خطاك الملكية 
لا تردعك مهابة
ولا يردّك جبروت
أو جلافة  حرّاس  غير مهذبين
لله درّك
يا جميلة
يا شهيّة
يا طيبة كملاك شاهقة
يا ملحاحة كضوء  سماوي
لا تصدنّك أسوار  أو أسلاك
لاتفزعنّك فزّاعات أو جحافل
تمضين  إلى الأمام دائما ً…. دائماً
تضيئين  المنافي  بأصابع النيازك
كي تكوني رسولتي
إلى الأنثى
التي لا  تطال سماءها يدي
سحابة للتراب المبتهل إليك
توقظين أشجارك في الرّوح
تتبعك أسراب الطيور
باقة قرنفل أحمر
بين يدي أنثاي
قوس قزح يزنّر خاصرتها
حديقة تتبع خطواتها الصغيرة
قبلة من شهد ودرّاق وأطايب
أغنية تردّدها في رجل بعيد .. بعيد….
كم ترى يلزمني
كي أفكّ بعض ألغازك
ملاحم سحرك القدّوس
كي أعرفك كما يجب
 أقرؤك كما يجب
شهقةً ….. شهقةً
طعنةً …… طعنةً
قبل أن تذوبي في خريطة النعوت
وأنت تواظبين على عادتك ….. عليّ
تصلين ما لا يمكننا الوصول إليه
تولدين
وتدوّين
وتذوبين
فجاءات
 و مواعد
 وغبطة
 وشدواً
 لله درّك يا صديقة
لله درّك يا قصيدة !………….
1-11-2000
* مقدمة مجموعتي” مدائح البياض” والصادرة في بيروت2016
قصائد المجموعة كتبت في تسعينيات القرن الماضي، ماعدا نصاً واحداً منها، وأعدت للطبعة في العام2003 لكن طباعتها تأخرت لأسباب خارج اليد

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…