الفاشستُ مرّوا منْ هناك

عبد الستار نورعلي
قالوا: يومٌ أسودْ،
ذاكَ الرابعَ عشرَ
والثامنُ مِنْ أيامِ شباطَ الأسودْ.
كمْ منْ يومٍ أسودْ
منْ أيامِ نضالِ الدهرِ يمرُّ!؟
الفاشستُ هنا في أوروبا 
أشعلوا حربينْ.
والفاشستُ هناكَ، 
في وادي النهرينْ،
حرباً في حربٍ في حربٍ في حربٍ……
وما زالوا!
يومَ الثامنِ مِنْ فاشستِ العصرِ،
أذكرُ حينَ اجتاحوا أزقةَ بابِ الشيخْ….
كنتُ الغضَّ غريراً،
وكانَ زقاقي غضّاً ونضيراً،
يحملُ في طيّاتِ دفاترِهِ
تاريخاً أبيضَ ومنيراً،
مثلَ مشانقِ فهدٍ ورفاقهْ،
مثلَ حماماتِ فائقْ حسنْ،
ومنائرِ نجفِ سلامْ عادلْ.
أخبرَني يوماً ابنُ العمِّ الأحمرْ،
وأنا غضٌّ ونضيرٌ أسمرْ:
إقرأْ ماركسَ وإنجلزَ، وبيانَهما الأول!
واقرأْ عشرةَ أيامٍ هزَّتْ ذاكَ العالَمْ،
واقرأْ يوسفْ إدريسَ، وحنا مينا،
ولوركا، آراغونَ، ونيرودا،
والفولاذَ سقيناهُ،
والداغستانُ بلادي!
وقرأتُ…..
وسمعْتُ….
تكتكةَ الطابعةِ،
المكسورةِ حرفُ الدالِ،
في عمقِ الليلِ، وعمقِ السردابِ
في دارِ المُلّا، وقرآنِ الفجرِ.
همهمةٌ في جوفِ الليلِ،
ووجوهٌ تدخلُ… تخرجُ ….
منْ بينِ ظلامِ الليلِ….
كنْتُ
أمشي نهاراً،
تحتَ الإبطِ
كتبٌ،
صحفٌ،
ودفاترُ مخطوطةْ
بالأحمرْ،
ورداً، وكلاماً
منْ عسلِ الأيامِ الخضراءْ،
وأغاني عيونِ ألزا.
أذكرُ أنّي حفظْتُ:
إنّهُ أقوى منَ الموتِ، وأعلا 
منْ مشانقِ آلِ فرعونَ،
وسامانَ، قريشَ، وآلِ هتلرْ.
ثم جاء الآلُ عبدُ الآلِ أحقدْ
بقطارِ الآلِ أسودْ.
دخلَتْ دبابةٌ بين زقاقِ الحيِّ
والفتيانُ ، والنسوانُ،
والشيبُ، الشبابُ،
كلُّهُمْ فوّهةٌ،
لا يُدانيها هديرُ الحقدِ أجردْ،
بسلاحٍ منْ دهاليزَ،
وما خلفَ ستارِ البيتِ أسودْ!
كانَ يوماً!
ملحماتٌ سُطِّرَتْ،
ونفوسٌ سُجِّرَتْ،
وزنودٌ صُلِّبَتْ،
فدماءٌ أُهرقَتْ.
أخذوا الفتيانَ،
غابوا!
أخذوا الشيبَ،
وغابوا!
يا إلهي!
ما الذي يحدثُ؟!
………..
وبقيْتُ…. 
قارئأُ:
إنّهُ أقوى منَ الموتِ،
وأعلا منْ مشانقْ.
وبقيتُ…..
أحملُ الوردةَ حمراءَ،
على كفي حمامةْ.
وكتابُ الحبِّ والأيامِ، والشعرُ،
وحمزاتوفُ، لوركا، والليندي،
ذاكَ جيفارا، وفهدٌ، وجمالٌ، وسلامٌ،
بينَ عينيَّ، وقلبي،
سائراً……..
عبد الستار نورعلي
الأربعاء 14 شباط 2019

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…