بقعة ضوء على رواية (برية ماردين) للكاتب كوني ره ش

د. بسام مرعي
  إن اللقب الذي أطلقه الكاتب على نفسه (كونى ره ش)، والإطار الذي دارت فيه أحداث روايته (برية ماردين/ Beriya Mêrdînê)، التي كتبت بلغة بني جلدته اللغة الكوردية، يدعونا الى التوقف ملياً عند هذا الترابط متسائلين؛ هل اختيار الكاتب للقبه هذا جاء صدفة أم علاقة أبدية صنعها هو لتاريخ حقبة زمنية معينة من تاريخ الكورد من خلال روايته هذه وكتاباته بشكل عام؟
  تدور احداث الرواية في برية ماردين الكوردية بكل ما تحمله هذه المنطقة العريقة من عبق التاريخ والجغرافية مستودعاً فيها القيم والتراث والفلكلور، فبدت وكأنها إحدى خزائن الموروث الشعبي الكوردي التي تحمل بين طياتها صفحات من تاريخ منطقة (برية ماردين)، وتنبثق أهمية هذه البقعة بما تحمله من مدلول في جغرافية كوردستان، فهي بقعة أصيلة من أرض كوردستان موسومة بالمشاعر الكوردية الصادقة.  
  لو أردنا تجنيس هذا العمل الأدبي لوجدنا أن هذه الرواية أقرب ما تكون الى السيرة الذاتية حيث طرح لنا الكاتب فيها مواضيع شتى منها الاجتماعية والسياسية والدينية من خلال سرد شيق لنشأته وطفولته وشبابه بداية، ومن ثم تحوله إلى مواضيع أخرى تخص المنطقة سواء فيما يخص عوائل هذه المنطقة وعاداتها، وما تحمله هذه البقعة من خصوصية في شتى المجالات من حيث علاقتها بالفن والدين والسياسة وهو بهذه الطريقة يطرح لنا نموذجاً لقرى المنطقة مسلطاً الضوء على مرحلة تمتد بامتداد عمره، من خلال الشخصيات الرئيسية والثانوية في الرواية، باعتبارها الوتد الذي ترتكز عليه بناء الرواية، فجاءت الشخصيات متنوعة بين الحقيقية من المقربين شخصياً من الكاتب نفسه ومنهم من الشخصيات الاعتبارية الموجودة في الواقع الكوردي ومن هنا انبثقت اهمية تسليط الضوء على هذه الرواية التي تعتبر بانوراما لتاريخ وجغرافية بقعة أصيلة من كوردستان من خلال برية ماردين. 
  تعتبر رواية الأيام الخوالي في برية ماردين شاهداً حقيقياً لمرحلة هامة من تاريخ المنطقة مستعملاً الكاتب أدوات الباحث المتعمق في التراث والتاريخ بكل أمانة وصدق حيث أن السيرة الذاتية المتكاملة عند /كوني ره ش/ إنما هي امتزاج جميل وتعانق سحري مع المكان والإنسان تطرح نفسها بشغف وحب المكان، والتلاحم معه بكل ما يمتلكه من جوارح، فكانت هذه الرواية كخيمة احتوت على كل ما مر بهذه المنطقة من الآلام، واحلام وربما كان هذا هو السبب وراء اطلاق الكاتب على نفسه لقب (كونى ره ش)، أراد أن يكون بمثابة الصندوق الأسود الذي يحمل معه بعض أسرار هذه المنطقة بكل صدق ونقاء.
الطبعة الاولى 2019
عدد صفحات 270 
من منشورات دار سيتاف في وان وانقرة 
اربيل 8/3/2020

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…