خلوةُ التفاح
كلّما لاحت
لُجّة الموت لأنجو؛
سحب موجك أشلائي،
وشهقني الماء..
فأنا عطشى
منذ إغواء آدم بتفاحة..
محقّةٌ حواء بغوايتها؛
ولو غضبَ الربُّ،
فما نفعُ جنةٍ
يجري فيها الخمر
نهراً دون حب؟!
تنادي أرضي سحابك؛
أبرق
كما لم تبرق قَبْلاً..
أمطرني قُبلاً فوق العنق،
بأصابع تضغط،
وتلفّ الخصر، وندور ندور
كصلاة الصوفيين..
نبتهلُ إلهاً عاشقاً،
ونتلوا له من آيات الحب البيّنات؛
ليرضى..
لا تدع الوقتَ
يُداهمنا،
ولا تمنحه مروراً سلساً..
أوقفهُ بسيفِ الشوق،
وهدده تقطيعاً إلى دقائق وثواني
إن حاول تقصير الخلوة لأقلّ من عمر..
– من هي سلوى بسيمة الطفلة. الزوجة. الإنسانة. الشاعرة ؟
* مرحلة الطفولة هي الأكثر نقاء وبساطة عشتها بلا تعقيد وكنت المميزة عند جميع أفراد العائلة رغم أني كنت الوسطى بين أخوتي ربما السبب يعود لتفوقي بالدراسة وطلاقتي بالكلام وروح الفرح والذي لازلت أحتفظ بها للآن ، فأنا أحتفظ بها وتحركني بكثير من المواقف ، وكزوجة أعتقد أني أديت واجباتي تجاه أفراد أسرتي وها أنا أحصد النتائج من خلال أبنائي
وكإنسانة .. متصالحة مع نفسي جداً لذا لا أرى صعوبة في تفاعلي مع الآخر ، أؤمن بالعلاقات الإنسانية بعيدة كل البعد
عن التعصب العرقي والديني
مشاعرة
أنا لازلت هاوية وسأبقى هاوية .. الكتابة متنفس تستطيع من خلاله أن تعبر عما يختلج في صدرك وبرأيي المتواضع أنه بداخل كل إنسان شاعر لكن الفرق هو قدرة التعبير والجرأة هما من تجعل الانسان معروف أكثر من الآخر
– لكل مبدع بداية. نقطة تحول. مفترق طرق. حدثينا عن بداياتك مع نظم الشعر. وما دافعك؟
نقطة الانطلاق الفعلي هو من خلال اعجاب الدكتور عصام عام مالك ورئيس تحرير جريدة الديار المصري وطلبه مني أن ينشر لي وهنا دخلت الكتابة طريقها الجدي ولا أنسى الأستاذ الصحفي رئيس الدائرة الثقافية في جريدة تشرين السورية علي الراعي ونشره لي.
– أين تكمن غربة الشاعرة سلوى في المهجر. ام في بلدك سورية؟
* الغربة بالنسبة لي هي غربة الروح لا غربة المكان
– كيف تعيشين الغربة وانت بعيدة عن ثقافتك العربية و السورية. وهل هناك تأثير على الإبداع. او ضافت لك شيء آخر؟
* أحاول دائماً التوازن بين ثقافتي العربية وثقافة البلد الذي أعيش به لأنني لا أريد أن أكون على هامش المجتمع الذي أعيش فيه أستقي كل ماهو جيد منه.. إن تلاقح الثقافات المختلفة يعمل على توسيع الآفاق وبالتالي تزداد المعرفة
– ماهي اهم مصادر ينابيع الشاعرة سلوى بسيمة وروافد انهارها الشعرية؟
* متأثرة جداً بالفيلسوف الروماني إيميل سيوران وكان عنوان كتابه ( المياه بلون الغرق) شرارة لإنطلاق ومضاتي من الشعراء الذين تأثرت بهم عمر الخيام والمعري وأدونيس ونزار قباني ومظفر النواب ومحمود درويش والجواهري أحمد فؤاد نجم ورفيقه الشيخ إمام .. بمعنى أنني نهلت ولازلت أنهل من كل ناحية أشعر نفسي فيها فالكلمة الجميلة والتي تحاكي وجدانك ومشاعرك الإنسانية هي التي تناديك لمجرد عينك تقع عليها
– سواء أعترف النقاد بقصيدة النثر او لم يعترفوا بها فأنها موجودة على الساحة الأدبية. من هنا أسألك. مارأيك بقصيدة النثر ؟
*كل كلمة تطرق أبواب القلب وتحرك مشاعرك بغض النظر إن كانت مكتوبة شعراً موزون أم نثر هي برأي جيد لكن أنا أرى نفسي بالنثر والومضة والهايكو ربما لأني أكره التقييد أحب أن أكون متحررة من أي تقييد قصيدة النثر تشبه نهر يجري ويجري بلا ضفاف وتعكس شخصيتي
– ماذا تلهم الشاعرة سلوى بسيمة اكثر. الطبيعة. الوحدة. الموسيقى. المدن. الفرح. الحزن. الليل .. الخ؟
* كل له إيقاع في نفسي ، لكن بما أني ابنة البحر فهو ملهمي الأول ، لذا هو في قلب كتاباتي.. البحر هو كائن يفرح يحزن يغضب يهدأ يحتوي يلفظ الأشياء يبعثرها يلمها
– ماذا يعني لك الشعر. هل هو حالة إبداعية تسيطر عليك أم هو شكل من أشكال التواصل مع المتلقي؟
* الإثنين معاً لأنهم مرتبطين ببعض .. لا تستطيع فصلهما عن بعض .. الكلمة خنجر يمكن أن تقتل ويمكن أن تحيي الكلمة سلاح أبيض
– لك قصائد كثيرة نجد فيها النص المعبر واللغة الجميلة.. ما مصادر صور اشعارك ولغتك؟
* أنا أقرأ كثيراً ، لذلك لدي مخزون من الكلمات في رأسي وكذا التأمل في الطبيعة يوحي لك الكثير من الأشياء فيحدث تفاعل، وكما قلت لك سابقاً الومضة هي تفاعل كيميائي وخاصة أني أقرأ لفلاسفة كبار كسويران واسبينوزا ونيتشة وغيرهم من الفلاسفة الروس وكذلك كتاب وشعراء عرب .. وكما قلت لك تلاقح الثقافات يمنحك فضاء واسع للتعلم والمعرفة
– حين تشرعين بكتابة القصيدة. هل تكونين بإزاء العقل أم الإنفعال. ام اشياء أخرى؟
* أغلب كتاباتي تكون في الصباح بعد فنجان قهوتي وسيكارتي بمعنى أني أكون بصفاء ذهني تماما كما أني أشعر أني كنت ميتة ورجعت للحياة ثانية وأكتب مباشرة على صفحتي دون استخدام مسودة. وفي بعض الأحيان عند بلوغ النهار منتصفه أكتشف أخطاء املائية في النص فأعيد اصلاحها .. احساسي هو الذي يكتبني لا أنا أكتبه
– القصيدة والموسيقى توأمان. والقصيدة التي لا تطرب سامعها لا يحق لها الإنتماء إلى الشعر. مارأيك؟
* أتفق معك مئة بالمئة القصيدة دون موسيقا شعرية تموت لأن القصيدة تحاكي المشاعر والوجدان لذلك كتبت نص عن القصيدة المحكية وشبهتها بالعروس التي لا تزف دون لحن .. القصيدة دون موسيقا تنتمي للشعر لكن تكون مرمية على رفوف الزمن وتكون مرتعاً للغبار .. القصيدة حين تطرب المتلقي تُطرب أذني أكثر اذا الصدى الذي يرجع لي هو الذي يطربني.. كلما نزف إحساسك أكثر يمنح الكلمة روح ولحن وفي النهاية أذن المتلقي وعينيه ومدى ملامسة الكلمة وجدانه هم مجتمعين يحددون إن كانت الكلمة فيها موسيقا أم لا
– لو عاد الزمن ب سلوى ماالشيء الذي بكل قوة سوف تحاولين تغييره وعدم السير في دربه. وما هو الشيء الذي تمسكين بتحقيقه.؟
* صديقي الغالي سؤالك افتراضي سأطرح السؤال عليك
هل تستطيع أن تعطيني زمني الحاضر وألبسه الى الماضي ؟
كما قلت لك أنا إنسانة متصالحة مع ذاتي وأمسي أصبح ورائي أعيش حاضري بكل قوة حتى لا تهرب اللحظات مني اللحظات التي تهرب لا تعود. الماضي بحلوه ومره بنجاحاته وإخفاقاته أعتبره تجارب الحياة .. كلمة ( لو) غير موجودة في قاموس حياتي العملية حتى لا أقع بشرك الندم وأحصد اليأس. أنا انسانة متفائلة جداً صديقة الفرح رغم أن الحياة تحزنني في النهاية نحن بشر وقد كتبت نصوص بهذا الموضوع والذي يقرأ نصوصي بعمق سيتعرف على مراياي لكن هناك شيء متمسكة به وهو العمل بنشر الوعي والمعرفة
– غالبا ما تهتم المبدعات في الوطن العربي بقضية المرأة هل عبرت الشاعرة سلوى بسيمة عن المرأة في أعمالها؟
* أغلب كتاباتي تمس هموم المرأة العربية وما الجرأة التي تتمتع بها كتاباتي الا دليل على كسر الخطوط الحمراء المفروضة على المرأة والخروج من ثقافة ( سي السيد ) وهذا بحد ذاته تحدي للعادات والتقاليد الذي فرضها المورورث الإجتماعي والديني على المرأة فالتغزل بالرجل كما يفعل الشاعر عندما يتغزل بالمرأة ليست عملية سهلة كانت في البداية
– دائما يتأثر الكاتب والشاعر بالأحداث السياسية في الوطن. ما مدى تأثير ذلك على إبداعك وهل تناولت قضايا الوطن في أعمالك الأدبية؟
* نعم لقد تطرقت الى ذلك سواء الفقر أم الغزو الفكر التكفيري للبلاد وهناك الكثير من النصوص وأحياناً شذرات توحي بذلك حلم عندي أن أرى بلدي تسود فيها الديمقراطية والعلمانية وفصل الدين عن الدولة وتسود قوانين إنسانية وأن يكون القانون فوق الجميع بغض النظر عن طائفته أو مذهبه أو عرقه وحرية الرأي والتعبير
– ماهي مقومات الإستمرارية للمرأة المثقفة كي تستمر في أداء رسالتها الإجتماعية وخاصة إذا كانت شاعرة و مبدعة؟
* أن تتمتع بالجرأة بطرح المواضيع الشائكة وأن لا تستكين لأي ضغوطات من أي مصدر كان وأن تلقى التشجيع الدائم ولا ننسى الثقة بالنفس والإستمرارية بنهل الثقافة والمعرفة بلا حدود.. وهناك شيء مهم ومهم جداً التواضع ثم التواضع .. بمعنى أنا لا أتوانى ولا أخجل من أن أتعلم ممن هم أصغر مني عمراً حتى ولو كان طفل الخجل بطلب المعلومة يبقيك في مكانك راوح
– هناك جدل لم يحسم بعد في العالم العربي. وهو الجدل الدائر حول مايسميه البعض كتابة نسوية تطرح قضايا المرأة
وتحاول التخلص من ذكورية الكتابة. هل برأي الشاعرة سلوى بسيمة هناك أدب نسائي ام ان الأمر برمته هو إقتراح ذكوري لمحاصرة المرأة ابداعيا. وهل المرأة محاصرة ابداعيا فقط؟
* برأيي المتواضع لا يوجد شيء اسمه شعر أنثوي أو ذكوري هناك شيء اسمه شعر وفقط ومن يستطيع أن يكتب قصيدة تحاكي وجدان ومشاعر المتلقي يكون أصاب القلب بسهم المحبة لكن لا ننسى أن مجتمعاتنا العربية لازالت ذكورية ولذلك شيء طبيعي أن نرى أصوات تحاول كسر أجنحة النساء لكن أنا مؤمنة أن السيف سبق العزل وخاصة بعد الطفرة التكنولوجية وهذا الفضاء الإفتراضي فلذلك لن يكون تأثير هذه الأصوات على ابداع المرأة بشيء يُذكر
– لكل شاعرة رسالة توجهها من خلال قصائدها. ما هي الرسالة التي تودين إيصالها للمرأة العربية؟
* رسالتي للمرأة هو أن تؤمن بذاتها وأن تمتلك الجرأة بالتعبير عما يخالجها من مشاعر سواء فرح أو حزن وأن تكون ندّاً حقيقياً للرجل بالمواقف الصعبة مع الحفاظ على أنوثتها جميل أن تكون المرأة قوية ومتمتعة بكامل أنوثتها
– حبذا لو نختم الحوار بقصيدة لها وقع خاص في نفسك وكلمة تختمين بها هذا الحوار الجميل؟
* كل قصائدي لها مناسبة وليس بالضرورة أن تكون القصيدة تلمسني شخصيًا فانا بالنهاية إنسانة أؤثر وأتأثر ومقدار قوتي يساوي عاطفيتي لذلك جميعها لها وقع وجداني معين وبما أننا على هذا الموقع الذي يبث المحبة ومبادئ الإنسانية واسمه ( ولأنه الحب ) ارتأيت أن تكون الخاتمة قصيدة هايكو تحاكي وقع الكلمة على الآخر
خنجر الكلمات-
تهوي العلاقات الإنسانية
هبّة ريح تهدم
فِرَقْ النحل
خنجر الكلمات-
اتركني لوحدتي وآلامي
ندوبي اكتملت
خنجر الكلمات-
على مرآة الروح
يترك جرح
خنجر الكلمات-
قصب يُطعن جسده
نشيج ناي
خنجر الكلمات-
يحفر في القلب
فجوات كالصخور
خنجر الكلمات-
أشواك بصدر الصبّار
يتوجع صابراً
خنجر الكلمات-
طعنة بألف شوكة
نشعر بها
لكن لا نراه
خنجر الكلمات-
سلاح أبيض بيدك
أقتلني لأحيا
خنجر الكلمات-
لا تغمده في قلبي
بعد موتي
لا ينفع ندمك
سلوى بسيمة ( عشتار المثلثة)
الف شكر للرائعة سلوى بسيمة.. لقد تمتعنا بالحديث معك
لك كل الأمنيات بالألق والعطاء