ريم رمضان – خاص ولاتي مه
صدر عن دار «فضاءات» للنشر والتوزيع – عمّان/ الأردن، ديوان (موج شاحب) للشاعر الكردي السوري «رشيد جمال»، وهو الديوان الرابع له بعد دواوين: «الحبُّ اليتيمُ»، عام 2005م (اللاذقية)، و «ترانيمُ الحبّ»، عام 2009م (دمشق)، و «رسائلُ منسيّةٍ على هوامش الحبّ والوطن»، عام 2017م (عمّان).
يقع الكتاب في (120) صفحة من القطع المتوسّط، ويضم تسع وعشرين قصيدة، إضافة إلى ست وعشرين ومضة، تنتمي فنيّاً إلى شعر التفعيلة، كتبت بين الأعوام (2009م – 2019م)، وحملت لوحة الغلاف توقيع الفنان الكردي السوري «بشير مسلم».
قصائد الديوان تبحث في موضوعات استبداد أنظمة الشرق الأوسط والفلسفة الوجودية والموت والثورة والحرب واللجوء وتحرير المرأة، وتحمل بعداً وجدانياً، وشخصياً في بعض الأحيان، كقصيدة (حديقة)، وهي قصيدة كتبت عن استبداد النظام السوري، الذي جعل من جغرافية سوريا حديقة له ولمَن يدعم ظلمه.
قصائد (موج شاحب) تسأل أكثر مما تجيب، وتبحث في اللغة والأسطورة والدين، تتحدث كثيراً عن الموت والفلسفة الوجودية، ولكنها تبحث عن الحياة في ظل نظام قمعي، يعبث بالبشر والشجر والحجر.
وفيما يلي مقطع من قصيدة عن الحرب واللجوء وسبي الكرامة والإنسانية:
«امرأةٌ في سوق النخاسَة.
ميلادُ طفلٍ على شاطئ الموت.
وطنٌ مشرّدٌ
بينَ مغازلاتِ الرصاص.
حاضرٌ يتجرّدُ من ماضيه،
وزمانٌ ما زالَ يلاحقُ لعنةَ المكانِ
القابعِ في مخيّلته.
إنها لغةُ العابرين نحو الوجودِ
المثقَلِ بالضياع.
إنها لغةُ الحربِ
ولا شيءَ آخر…!».
وفي قصيدة أخرى يفضح جور النظام السوري:
«عبيرُ تلك الأنثى
ملطّخٌ بنيبال «روسيٍّ»
وطفلُها ما زالَ يشمُّ
نسيمَ الخَرْدلِ
في رحمها.
القاطنون في حديقة القصرِ
يتفنّنون بقطف الأملِ،
وهندسةِ المقابرِ الجماعية.
إنهم في وليمة للموت
كلُّ المدعوِين من قصائدَ
لوحاتٍ
معزوفاتٍ موسيقيةٍ،
وقصصٍ قصيرةٍ
وطويلةٍ…».