كونى ره ش وطبعة جديدة وموسعة من كتاب تاريخ القامشلي

 في منتصف هذا الشهر تموز 2020م، صدر للكاتب والشاعر (كونى ره ش) طبعة جديدة وموسعة من كتاب (تاريخ القامشلي: دراسة في نشوئها وتطورها الاجتماعي والعمراني)، ضمن اصدارات (اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان) بالقامشلي. والكتاب يتألف من 375 صفحة، مزدانة بصور وخرائط تاريخية للمدينة وبأسماء الشخصيات الفاعلة والمؤثرة في استقرار الجزيرة بشكل عام وبناء مدينة القامشلي وتطورها بشكل خاص.  والكاتب كونى ره ش يهدي هذه النسخة الجديدة لروح والده قائلاً: (أقدم هذه الطبعة الجديدة من كتاب (تاريخ القامشلي دراسة في نشوئها وتطورها الاجتماعي والعمراني) إلى روح والدي (عثمان أحمد عبدو)، الذي حثنا، أنا وأخوتي، على طلب العلم والمعرفة، وعلمنا حـبّ الوطن، وغرز في نفوسنا عظمة (البارزاني الخالد)، ورحل دون أن يرى نتيجة جهده وثمرة تربيته).
تعالوا نقرأ مقدمة الكاتب لهذه الطبعة الجديدة والموسعة، بعنوان (كلمة لابد منها):
(هذا الكتاب، دراسة في تاريخ مدينة القامشلي بنشوئها وتطورها الاجتماعي والعمراني، بعيدة عن زمننا الحاضر بعض الشيء، فضلاً عن كونها مسحاً جغرافياً وحضارياً لمحافظة الجزيرة بشكل عام ومدينة القامشلي بشكل خاص، ولغاية منتصف الستينيات من القرن الماضي.. والكتاب يروي قصة استقرار الشعوب والطوائف التي كانت تعاني من نفوذ الإمبراطورية العثمانية في مدينة القامشلي، وفي مقدمتها الكرد والعرب والسريان والأرمن واليهود..
صدر الكتاب بعدة طبعات، وسرعان ما نفذت من المكتبات، وقرأه مئات الناس.. فهو والحالة هذه جزء من التاريخ العام للجزيرة ولمدينة القامشلي. وكوني اتبعت في كتابي هذا السرد التاريخي المباشر، مستقياً معلوماتي من المراجع التاريخية المتوفرة لدي، والبعض الأخر أخذته مشافهة ممن عاصروا استقرار الجزيرة وبناء مدينة القامشلي لقلة المراجع الكتابية، ماعدا المذكورة في آخر الكتاب.. وكما رأيتها وعرفتها منذ منتصف الستينيات من القرن الماضي، عندما كنت طالباً في مدارسها.. فهو قابل للنقاش والأخذ والرد.. وهنا أتقدم بالمعذرة من الجميع عن أي خطأ أو نقص ورد في الكتاب، وأتقبل أية مراجعة بهذا الخصوص لتلافي السلبيات مستقبلاً.
وأنا بدوري حاولت في هذه الطبعة الجديدة تفادي النقص الحاصل في الطبعات الأولى بقدر الامكان، وأضفت للكتاب ما رأيته ناقصاً مثل: (ولادة القامشلي) و(مدينة الحسكة وبدايات تأسيسها)، المستلة من كتاب (تجربة الإدارة المحلية أثناء الانتداب الفرنسي بين عامي (1920 – 1936)، لمؤلفه (كريستيان فيليد)، حول تسمية مدينة القامشلي وبدايات نشؤها، بترجمة الأستاذ هجار إبراهيم وأمينة طاهر مراد..  والملان في برية ماردين، والسريان في مدينة القامشلي، والتعريف بقرية عين ديوار والجسر الروماني، ونبذه تاريخية عن مدينة ماردين ونصيبين ومدرسة مار يعقوب النصيبيني ومدينة دارا، نظراً لقربهما من مدينة القامشلي.. وحكاية من تاريخ الجزيرة (مؤتمر توبز/ 1937)، ومجزرة حاصدة 1926م، وزيارة البارزاني الخالد إلى الجزيرة في عام 1927م، وتبيان موقع جبل قره جوخ (جبل موسيسانا) وقصة اكتشاف النفط في الجزيرة وغيرهما.. بالإضافة إلى تسليط الضوء على بعض الأسماء الأخرى التي كانت لها دور فعال بين الأوساط الشعبية وساهمت في استقرار الجزيرة وبناء مدينة القامشلي وازدهارها بهذا الشكل أو ذاك.. وحسبي أنني قد بذلت جهداً، متمنياً من القراء الأعزاء المزيد من الآراء والمقترحات والملاحظات (القيمة) للاستفادة منها وتلافي النواقص منها في الطبعات القادمة).
كونى ره ش    القامشلي  22/ 1/ 2020

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…