لجنة معرض القامشلي و جان دوستها.

زوبير يوسف
في ال ٢٠٠٤ لبيت دعوة”مثقفين” والتقينا في السويد،عشرات العاملين في ميدان”الثقافة” كان جليا ان الحضور منقسم على خطين 
١- ينادي بضرورة ان يتشكل جسم فكري فني ثقافي يحافظ على استقلالية المبدع في ان لا يكون تابعا لسلطة حكم او حزب او داعم مالي،  أوجهة تمويلية قد تربك من حرية رأي المثقف
٢-الثاني شدد على الانضواء تحت مظلة دور اعلام روج ت ف.
مجرى النقاش و خسارة أصحاب الرأي الثاني أثناء التصويت الأول،جعل ان دعى بعض الاطراف الى اعادة التصويت، بعد جلب مصوتين جدد لتغيير النتائج وحصل ذلك.
كان صاحب الهدية الحميدية مدعوا ايضا..صامتا غالبا يوزع الملاطفات ويمارس الموافقة بسلبية الساكت و المجامل.
ظل مثله مثل ثلة من الحاضرين آثروا المواربة و عدم اتخاذ موقف طبعا لحين فوز ال ١ او ٢..وحتما/ربما كانوا يعرفون ويساعدون ضمنا في فوز ال ثاني رغم تبجحهم في خلق هالة المثقف المستقل حوله٠
جان دوست لم تسمع له جملة مفيدة،أو فكرة واضحة المعالم…بالضد من كثيرين كانوا مع استقلالية (الاتحاد)عن محطة روج  او غيرها..منهم علىسبيل المثال:مرفان كلش و دلور ميقري وعبد الباسط سيدا.  
على الطرف الأخر أحمد حسيني و حليمو و ر.حسو .
جان دوستنا صاحب الهدية..كان غامضا ومجاملا بل لجأ الى التظلل تحت ذراع حليمو طيلة رحلة القطار..طبعا كسبا لبعض اللقاءات التلفزيونية وبعض السفرات والدعوات المهرجانية و بعض التصفيق الاعلامي..ال روج تلفزيوني.. في ديار بكر او استانبول….  الخ
كان واضحا سلوك من يحسبها على جميع الحبال، وكسب الجرائد ،و بعض من حبرالمطابع..
أكيد اي كاتب مترصد لنفسه لن يضغ نفسه في كفة واحدة حيث التجارة والمصلحة والحنكة تتطلب مجاملة الجميع ،والمهادنة ،و عدم اتخاذ موقف صريح مبني على قناعات فكرية مثلا .(شأن غالبية المتثاقفين من كلي محوري التسيس و الاستقلالية الكاذبة- حاصله واقع الحال يؤكد غياب المثقف الحر النبيل عن الساحة… فما بالك بالجمهور.
مختصره:
صاحب الحميدية مثله مثل الغالبية العظمى من شباب “روج آفا” المثقفين لا يمتلكون أهم شيء لدى مثقف تنويري وهو قوة الفكر والوعي المستقل وكبرياء المبدع الحقيقي، الذي لا يعمل لارضاء ومجاملة وبوس أيادي دور و سلطات الأمر الواقع..
بل يدفعه منطق وروح يقظة نقية.
يذكرك هذا النموذج ،بمن يشجع سرا الأفعى، كي تتسبب في طرد آدم و حوا من الجنة.. وبالمقابل يصطف مظهرا الخشوع، في ظل ملاك النور..عل ملاك النار يخسر قوته ويقذف به بعيدا ايضا.
طمعا في الحصول٠ على جناحين ولو من خيوط عنكبوت…
أمثال هذا الجان الدوست أخطر بكل المقاييس على نزاهة الفن ودور الثقافة، من أصدقائه في لجان ثقافة الادارة الذاتية ..هؤلاء واضحون في عملهم وفي توجههم ومكسبهم، على العكس منه..
– لماذا التوجه الى تقديم هدية سلطانية في هذا الوقت بالذات..هل ربما جمهور حزب العدالة والتنمية يقبلون على الكتاب وصاحبه..؟ لا أدري…
ربما هي اشارة الى سلطان قد يغدق عليه العطايا..؟..أنا شخصيا لا أدري!!!
هل هناك غزل مضمر ما لعدة جهات.؟
– دم على المئذنة..وخطاب ديني يذكرني بذاك الملا الذي قال لزوجته: وانت ايضا على حق،حين اعترضت على سلوك زوجها اذ سمعته يعطي الحق لكلي المتخاصمين المحتكمين اليه..
قديما كان الملا والصوفي..عميل السلطة غالبا مقدما مصلحته على وجود وطن وكرامة أهله.
اليوم الكاتب هو وسيط وعميل لدى سلطات المال والحرب والسلطان.
..
شهادة توضيحية
زوبير يوسف.
١٩.٧.٢٠٢٠

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…