الكاتب الثائر، والبيشمركة الشهيد (أنور مايي)

ريوان ميراني

“الشهادة في سبيل الوطن ليست مصيراً سيئاً، بل هي خلودٌ في موتٍ رائع.” بيير كورني.
ماقيمة الكتابة إذا ظل الكاتب يقبع في برجهِ العاجي لا ينزل للناس، بل يُنظِّر ويتفلسف، في الوقت الذي تشتعل الثورة في بلاده ضد الظلم والطغيان، أيتحتم عليه أن يبقى متمسكاً باليراع ينأى بنفسهِ وراء الكواليس، في حين ظهور ثورةٍ تحتاج البندقية بقدر حاجتها للقلم، أم يظهر فينخرط فيها واضعاً روحهُ على كفه فداءاً للوطن وأبنائهِ ليبقى شعلةً من النور يهتدى بهِ لسبيل الحرية والتحرر كما فعل الكاتب الثائر والبيشمركة الشهيد أنور مايي؟
كان (مايي) الذي هو من مواليد (1913م) قرية مايي، منطقة برواري بالا التابعة لمنطقة (آميدي-للعمادية) محباً للعلم والمعرفة منذ نعومة أظافره، وأستمر في طلب العلم حتى حصل على الإجازة العلمية في علوم الدين على يد العالم الفاضل (شكري أفندي) مفتي العمادية. وشارك في العمل السياسي والثوري منذ إندلاع ثورة بارزان (1945م) وأعتقل وزج به في سجن الموصل عام (1946م)، إلى شهر شباط من عام (1984). عمل مايي في الإذاعة الكوردية ببغداد كما عمل في الصحافة وأصبح عضواً في أول هيئة إدارية لإتحاد الأدباء العراقيين كما أصبح عضواً في نقابة الصحفيين. سافر إلى الصين الشعبية عام (1959م) ضمن وفد شعبي حكومي عراقي وألقى محاضرة عن الشعب الكوردي. وعرج على الإتحاد السوفيتي (سابقاً) في طريق عودته والتقى ببعض الكتاب الكورد هناك وأقام معهم علاقات ودية أمثال قناتي كوردو و د. سلماسي وغيرهما. ونشر العديد من المقالات في الجرائد والمجلات آنذئذ. 
لكون منطقة (برواري بالا) التي ينتمي إليها (مايي) تحتوي على الكثير من المناطق الأثرية والقلاع التاريخية القديمة كقلعة قمري (هروري) و (بێ تەنیرێ- بیت النور) وغيرها من الأماكن الأثرية فقد أوجدت لدى (مايي) حب البحث والتقصي عن الحقائق التاريخية متأثراً بالمؤرخين الأفاضل الأمير شرفخان البدليسي، و العلامة محمد أمين زكي. فأنتج كتاباً مهماً في التاريخ الكوردي عن منطقة بهدينان بعنوان الأكراد في بهدينان وهو كتاب قيم ومصدر مهم للكثير من المعلومات التاريخية والأدبية المتعلقة بمنطقة بهدينان من زاخو ودهوك وآميدي و آكره وغيرها من المناطق. 
في عام (1962م) التحق (مايي) بالثورة الكوردية وتسلم جبهة خانقين بأمر من البارزاني الخالد وبقي هناك حوالي سنة، ثم استدعي من قبل البارزاني ليساعد المرحوم اسعد خوشفي في ثورة منطقة بهدينان فارتقى شهيداً عصر يوم السبت (22 حزيران 1963م) جراء قصف القنابل السورية المشاركة في حرب البعثيين ضد الكورد وتوقفت أصابعه عن الكتابة وعن الضغط على الزناد في الدفاع عن وطنه كوردستان. ليثبت للعالم بأن الشعراء والكُتّاب يقولون ويكتبون ويفعلون. 
مؤلفات أنور المائي:
(أ)- المؤلفات المنشورة:
1- محاضرة في الصين عن الأكراد، الطبعة الألى، بغداد – 1960، الطبعة الثانية، دهوك – 1995.
2 – الأكراد في بهدينان – الطبعة الأولى، مطبعة الحصان بالموصل ،1960. 
(ب)- المؤلفات المخطوطة الغير مطبوعة:
1- الفردوس المفقود – بحث عن منطقة برواري بالا بأسلوب قصصي، وهناك نسخة من المخططوة في المكتبة المركزية لجامعة دهوك.
2- ترجمة الجلوة (كتاب الكورد الايزدية المقدس)
3- ترجمة مصحەفا ڕەش (کتاب الکورد الايزيدية المقدس) .
4- مه ته لولۆکین کوردی (الأمثال الكوردية) بالأحرف اللاتينية .
5- مەولودا پێغمبەری (مولد النبي).
(ج)- المؤلفات المفقودة:
بسبب الظروف السياسية وحالة عدم الاستقرار التي شهدتها کوردستان، لاسيما بعد ثورة 11 أيلول 1916، وانغمار المابي في العمل السياسي وتعرضه للملاحقة والسجن والنفي، ضاعت وفقدت العديد من مؤلفاته، والمعروفة عنها هي:
1- ديارييا لاوان (هدية الشباب – نصائح وإرشادات وطنية واجتماعية.
2- باوەری (العقيدة)، لم يبق غير العنوان في دفتر قديم ((گولزەر ژ عەقيدا پێغەمبەری )
3- دیوان شێرێن وەلات (أسود الوطن) 
4- الأكراد في التاريخ، ألفه منة 1961 في المنفى (قلعة صالح).
6- ڤيان و تولەڤەکرن (الحب والانتقام) – قصة.
7- گەلی مزیرکا (مضيق مزيركا)، کتاب الله باللغة العربية عن تاريخ مقاومة منطقة بادینان لقوات الاحتلال البريطاني و المعركة الشهيرة
التي تم فيها دحر القوات البريطانية في ذلك المضيق الواقع بالقرب من منطقة العمادية سنة 1919.
8- تاریخ برواري بالا .(1)
المراجع:
(1)الأكراد في بهدينان – الطبعة الثالثة، دهوك،2011. 
___________________________
E-Mail: rewan.k@hotmail.com
مدينة زاخو، إقليم كوردستان    

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…