الخُلْد الذي لم يتوقف عن مديح نفسه حتى كان…

إبراهيم محمود
تحت كومة التراب المرتفعة قليلاً والتي تكون على شكل دائرة كقبَّعة مقصوصة الأطراف، كان من عادة الخْلد الرخو جسماً التغني باسمه، ومكانه، موطنه المسمى، أن يطيل في مديح نفسه صباح مساء، في تلك العتمة اللزجة. ولم يكن بجواره إلا ولده الذي كان يستيقظ منزعجاً متكدراً من هذه العادة التي أدمن عليها والده مذ كان صغيراً، كما كان يعلِمه باستمرار، ولطالما ترجّاه صغيره هذا أن يتوقف عن هذه العراضة، فليس من أحد بسامع صوته، إنما دون جدوى .
لا يستطيع صغيره إحصاء عدد المراّت التي كان يأتي فيها والده هذا أثناء غنائه الأجش، على ذكْر مناقب أجداده، فضائل جنسه الفريدة من نوعها. كان يعيد على مسامعه يومياً، مراراً، السمعة الذائعة الصيت التي اكتسبها هو عن والده وهو بدوره عن جده، وهذا عن جد جد جد جده، ليصل به التسلسل الطويل ربما إلى ما قبل ظهور أول كائن حي على الأرض، ودون أن يمل، وكيف أنه فيما اختاره لنفسه صامد في مكانه، لا يفارق بيته الهرمي البديع، كما كان يقول، وهو يشدّد على كل كلمة كهذه( قال لي أبي العظيم عن أبيه العظيم، وهذا عن أبيه العظيم، وهذا عن أبيه العظيم أيضاً…)، عن أن جنس الخلد من أكثر المخلوقات أصالة وحفظاً على مكانها الذي لا يعادله أي مكان آخر.
لطالما حاول صغيره الامتناع عن سماع صوته، بطرق شتى، وهو يغطس رأسه المغزلي في التراب المائع، إنما دون نتيجة .
ولم يشأ استعمال العنف الخْلْدي ضد والده هذا، كأن يدفعه جانباً، أو يعضه، توقيراً له، مفضلاً صداع  الرأس على عقوق الوالدين، ولم يتنبه والده الخلد إلى صغيره ومدى احترامه، كما لو أنه غير موجود، ولم يكن هناك في الجوار من يوقفه، أو يجبره على السكوت، كونه وحيداً.
سوى أن الأمر لم يتوقف عند هذه النقطة، إنما بدأ الخوف يتملك الصغير، حين صعد والده إلى الخارج، على أعلى نقطة في كومة التراب، مردداً ما كان يقوله في بيته الصغير المظلم واللزج.
لم يصعد صغيره إلى الأعلى والمكوث بجواره، إنما بقي قريباً منه، مغطياً نفسه بطبقة رقيقة من التراب، تحسباً لأخطار كثيرة في المكان، بفضل الخبرة الغريزية المتوارثة من أجداده.
-أبي، سوف يُفتضَح أمرك سريعاً، توقف عن إرسال الصوت وأنت هناك في مكان مرئي .
قالها صغيره، ولكنه لم يتوقف، بالعكس، كان والده يقول له باستمرار: 
-يا خسارة تعبي فيك. كيف لك أن تقول ذلك؟ كأنك لست من صُلْبي، أنت تثير غضبي دائماً، وغضب الخلد غير غضب أي كائن آخر،سأموت مقهوراً، حين أرى ولدي وليس فيه أي شبه منّي، لن أعود أُذكر، لا أنا ولا أجدادي، بوجود والد جبان، خوّاف، أنا دون ضنى…
سوى أن صغيره كان يلح عليه، بأن المسألة لا علاقة لها بما يقول، في وضع خطيره كوضعه: 
-أبي، أنت لا ترى ما يحيط بك وبنا من أخطار، سوف ننتهي جميعاًشر نهاية .
قالها صغيره، سوى أن والده رد عليه هنا:
-أنا لا أرى بعيني الصغيرتين فقط، وإنما أحس بدبيب الأصوات، وأميّز ما بينها أكثر من أي كان، أما أنت، فيا للعار الذي تسببه لي بجبنك هذا.
كان الصغير ينكمش على نفسه، ويتوقع الحصول الخطر المميت والمباغت في أي لحظة، ويستغرب من هذا الغرور الذي يلازم والده، حيث لا يحسب حساباً لأي شيء .
سمع صوت والده وهو يقول:
-يا لهم من جبناء، كيف لا يلازمون مواطنهم تحت التراب؟ كيف لا يصمدون تحت التراب ؟ أي جبْن ولِد معهم، وهم لا يمتلكون القدرة على الإقامة تحت التراب؟ أي قيمة لمن لا يكون له بيت كبيتي العظيم …
ثم استرسل في الكلام الذي يشكّل ملازماً لمديحه لنفسه :
-هوذا الأسد الذي أعرفه من دبيب حركات أرجله على التراب.. انظروا إليه، يا له من رعديد، وهو بهذه الضخامة.. كيف لكائن صغير مثلي، أن يكون له بيت، ويرفض مفارقته، مهما كانت النتائج، بينما كائن هائل الضخامة مثله، يفتقد إلى الحد الأدنى من الجرأة، لكي يقيم في بيت كهذا.. إنني أرفض كل المغريات دفاعاً عن بيتي هذا، أما كائن مثله وهو يتنقل هنا وهناك، فليس لديه مبدأ، ولا اعتبار..
وتوقف، ليتابع كلامه مجدداً:
-انظروا إليه، إنما لا يجيد حتى الكلام! وأي كلام يقوله، وهو متلبّس عاراً، أيدافع عن جبنه ؟
لم يعرْه الأسد انتباهاً، إنما مضى في سبيله، وهو يقول في قرارة نفسه: يا للأحمق، أيظنني راداً عليه !
وفي إثره مر النمر المخطط، وكرر على مسامعه الكلام نفسه، وبصوت واضح، إنما، مع تغيير الاسم: يا للنمر الجبان، يا للنمر العديم المبدأ، يا للنمر الذي لا يمتلك الجرأة ليقيم في بيت مثل بيتي.. وهل للجبان وطن ؟
بدوره، سمعه النمر، وكرر في سره ما قاله الأسد لنفسه ..
وهكذا كان شأنه مع الضبع، الوشق، الثعلب، ابن آوى، القط البرّي، والذئب…ومع الأخير قال ما هو جدير بالتذكير، حين التفت إليه:
-ها هو يلتفت إلي، إنما دون أن يجيد الكلام، وهو يفتح شدقيه.. طبعاً، لأنه كغيره يعرف فضيحته، وفي أي شيء يرد علي؟ أيعترف بجبنه، أم بعجزه عن إيجاد بيت عظيم، جميل مثل بيتي ؟ أي مخلوقات تعيسة، جبانة، كسولة، وضعيفة، هذه التي لا تتنقل بين الأمكنة، وليس لها موطن فعلي، عنوان دال عليها مثل أنا، أنا الخلد العظيم ابن العظيم، أنا العاصفة الهوجاء، أنا النهررالجارف، أنا الضربة القاضية، أنا القوة الصاعقة، لا أحد بقدار على منازلتي، أنا…..
كان خوف صغيره في كل مرة يزداد، ويتوقع النهاية الوخيمة لوالده الذي أبى التوقف عن كيل المديح لنفسه، وأدرك أن توسلاته إليه والتي تذهب سدى دائماً، سوف تشهد ما لا يتمناه ..
في الجوار القريب، شم ابن عرس رائحة، فشدته إلى مصدره، حتى سمع صوت الخلد بجلاء، والذي لم ينقطع، ولم يعبأ بأي خطر يمكن أن ينال منه.
أبصره ابن عرس وهو متربع على تلة ترابه البادية الصّغَر، كان هو نفسه محط سخريته منه: يا لابن عرس الجبان، الرعديد، العديم الفائدة، المتطفل على الآخرين، القميء الذي يجهل قيمة الإقامة في بيت عظيم كبيتي…و
لم يكمّل لازمته التي تخص أمجاد جنسه، حين انقض عليه ابن عرس، وأسكته بعضة منه، ولزم صغيره الصمت، وهو بمزيد من التكتم غار في أسفل تلة التراب الصغيرة جداً.
قدّر، وبمزيد من الحزن البنويّ، أنه لن يسمع صوت والده بعد الآن !

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…