غريب ملا زلال
لماذا الجميلون يتركون المكان مبكراً ، ففي الأمس ذهب الشاعر و الملحن و الفنان محمد علي شاكر أحد أهم الموسيقيين الكورد ، و اليوم يلتحق به مسرعاً الفنان عمر عبيد المعروف ب آري بابان ( 1953-2020 ) أحد رواد الفن التشكيلي في كردستان العراق ، أتساءل لماذا يختار الرب الشجرة المثمرة ليقتلعها ، هل هي الأقرب لروحه فيلتقطها ، أم أنه يدرك بأن تربتها لم تعد صالحة لها ، فلا بد من تربة جديدة حتى تستمر هذه الشجرة بالإنتاج ، تربة قد تكون من نور و ضوء و روح ، فيرجعها إلى أصولها ، إلى تقاربها الزماني و المكاني ، و كأنه يلعب دوراً مهماً في عمليات الترابط هذه ، فميوله الأخلاقية تقوم على أساس مبادىء خاصة بالتعاطف و الإنفعالات الموجهة نحو الآخرين ، و قد يكون في ذلك ما تفضله السماء في رسم لوحاتها الزاهية الملونة التي تقوم على ظلال تلك الأشجار و ثمارها حتى تدهش الآلهة و تخرجهم من عروشهم المنطوية إلى الإنبساط و النشاط ، فالمتغيرات السياقية تلعب دوراً مهماً في الإنصياع للمعايير الجمالية الفنية لحدوث فعلي الخلق و التذوق .
إذا عرفنا أن المعرض الفردي الأول لبابان كان في عام 1972 ، و رحيله في 26-12-2020 فإنه رحلته في قطار الفن يمتد لستين عاماً تقريباً ، و هي رحلة طويلة ترسم علاقة شخصيته الفنية بفنه ، أو شخصيته الإبداعية بإبداعه ، الرحلة التي تحتوي أعماله و ما تحمله من دوافع و إنفعالات و صور و قيم ، الرحلة التي ستحرر القوى الحيوية لديه من خيال و تأمل مع حضور خبرة جمالية تخلصه من الأطر المألوفة ، و بالتالي تهرب به هروباً مؤقتاً من قبضة النحن إلى قبضة الأنا الشعوري / الواعي ، و قد يسقطه هذا في العزلة أو في الوحدة بين الذات و العالم ، و هذا شعور يذهب به إلى الطفولة المبكرة و معايشة ما ينبغي العودة إليها ، بمعنى آخر البحث عن الشرط المبكر للجمال ، فالتدفق التلقائي للمشاعر هنا يحضر بقوة و إن كان هذا التدفق نجده بكثافة في الشعر و لدى الشعراء ، هذا يجعلني أقول بثقة أن لوحات بابان كانت قصائد باللون و الخط ، لكثرة ما فيها من تدفقات عميقة ، مع أهمية التكامل و التفاعل الحميم بين جوانبها المختلفة .
كان لا بد لبابان أن ينأى بنفسه عن التقليد كي يرى العالم بوضوح من جهة و من جهة كي ينطلق بخياله في عوالم الإكتشاف و الإبتكار ، فيوسع من هامش التلقائية لديه ضمن أُطر تخصه هو ، فيترك زمام التعبير لخبرته و هي تحاول إطلاق الإنفعالات ، ساعياً إلى إزالة كل أشكال الإنفصال بين الذات و الموضوع حتى يتمكن القيام ببداية جديدة تكون هي خارطة طريقه ، و هو من القلائل الذين اهتدوا على هذا الطريق و الذي يشبه كثيراً طريق الروائي الكولومبي غابرييل غارثيا ماركيز ( 1927-2014 ) في الأدب ، الطريق الذي تكلل بواقعية سحرية حملته إلى جائزة نوبل و كذلك إلى وضع صورته على العملة الورقية لبلاده ، فهذه الواقعية هي التي عزف عليها بابان لسنوات طويلة و أبدع فيها و تمايز أيضاً ، و قد يعود إليه الفضل في فتح هذا الطريق لبعض الأسماء الشابة لاحقاً ، فغرق بابان في الأسطورة مستلهماً منها حكايات تكاد تسيطر على مساره التشكيلي ، و ترسخ طريقه و تدعم نظريته في الإبداع ، و تبرز خصوصيته المجنحة ، و تكسبها القيمة الجمالية المتحققة من اللعب بالخيال مع اللون و الضوء حتى يصل و نحن معه إلى تلك البهجة الإنفعالية .
كم هي رائعة و جميلة أمنيات الفنان الحقيقي فلنقرأ آري بابان و هو يخط لنا حلمه :
” كم أتمنى أن يكون الفن جزءاً أساسياً من ثقافة المجتمع ، وأن أرى لوحات الفنانين الكرد في المستشفيات والمقاهي والأماكن العامة ، و في المتاحف الكردية .. ” هذه الأمنية التي بقيت تلازم آري بابان ( كركوك 1953 ) أحد رواد الفن التشكيلي في كردستان العراق تكاد تكون أمنية الفنانين على إمتداد ولاداتهم ، أمنية لو تحققت لأعطتنا سوية المجتمع و هويته ، و لبينت لنا على أي باب نقف ، و أن فتح هذا الباب سيضعنا أمام مرآة تعكس قاماتنا ، بحضارتها التي تنطق تاريخاً بمظهره الحسي ، و حكاياتها التي تروى بطابع موضوعي في ضوء تصورات شاملة ، و قد يحدث أن نكتشف أنفسنا بعقول متأملة تضج بالجمال و بملكتها الحسية الخاصة ، فبتحقيق هذه الأمنية سيجعلنا ندرك الدرج الذي نقف عليه ، و ليس إعتباطاً حين قيل تقاس الأمم بمبدعيها ، فلماذا لا نطلق سراح المبدعين في رسم تاريخنا الحاضر و الذي سيكون قنديلاً للقادم ، و لماذا لا نجعل الفن قُوْتَنا و قوُّتنا في جذب الحياة و بناء إنساننا ، فحلم بابان ليس صعباً ، كما هو ليس سهلاً ، ليس صعباً فالأمر يحتاج إلى إلتفاتة تستحقها مع الإهتمام به كأي جانب آخر ، و ليس سهلاً طالما كان السياسي يرتعد من فك خطواته .
و من الجدير بالذكر أن آري بابان من أبناء كركوك ، و درس في جامعة المستنصرية / كلية الآداب – قسم المكتبات و المعلومات متخرجاً منها عام 1976 ، ليشغل لسنوات طويلة منصب مدير المكتبة العامة في السليمانية ، و لعل الحريق الذي إندلع في بيته عام 2008 أفقدته ما يقارب مائة لوحة أكلتها ألسنة النيران ، هل سيلتفت القائمون على الشأن الثقافي في كردستان العراق لجمع ما تبقى ما إرث هذا الفنان الذي أصر أن يغادرنا تاركاً لنا عطراً فنياً يكفينا أن نغسل أرواحنا بها لسنوات طويلة ، و ليس لي غير أقول : المبدعون لا يموتون بل يولدون .