جمهورية الكلب الرواية الثالثة لإبراهيم اليوسف

 
بعد حوالي ثلاثين كتاباً في مجالات مختلفة، من بينها عشر مجموعات شعرية وكتب في مجال السيرة والقصة والنقد والدراسات، صدرت للشاعر الكردي السوري المقيم في ألمانيا إبراهيم اليوسف روايته الثالثة” جمهورية الكلب” بعد روايتين صدرتا في السنوات الماضية” شارع الحرية-2017 و” شنكالنامه-2018- وقد خصص هذه الرواية لاستعراض حالة الاندماج  في أوربا، إذ يكاد يستحيل ذلك لدى بعضهم كما أنها تسهل لدى آخرين، إلا أنه أياً يكن ذلك فإن هناك تناقضاً بين ثقافة اللاجىء أية كانت هويته وثقافات دول اللجوء في أوربا والغرب، وإن كان مسرح أحداث روايته في ألمانيا التي استقبلت مئات آلاف اللاجئين!
المفارقة التي تعالجها رواية- جمهورية الكلب- تكمن في الموقف من  عالم الكلب، إذ إننا أمام ثقافتين متناقضتين: لاجئ رافض لثقافة الانفتاح على الكلاب، وابن بلد اللجوء الذي يرفض نفور ضيفه أو اللاجىء إلى دياره واشمئزازه من الكلاب، وقد التقطت الرواية هذا الاختلاف الثقافي، بل هذا التباين، الذي يصل إلى التضاد في حدود الرؤية، لطالما الدخيل القادم إلى  وطنه لاينظر باحترام إلى أحد بنود الحرية الشخصية والقوانين فيما يتعلق بثقافة راسخة في الزمن.
على هذه المفارقة انبنت أحداث رواية- جمهورية الكلب- من خلال  مخيلة الراوي آلان نقشبندي الذي يسترسل أمام السيدة الألمانية بيانكا شنيدر للحديث عن ذكرياته مع الكلاب بين الماضي والحاضر، إذ إنه يجد نفسه منجذباً إليها رغم ما بينهما من حدود، ورغم عدم تخليها عن كلبها الصغير والجميل” روكي”  إذ يحدثها عن قسوة التعامل مع الكلاب في قريته الكردية في الوطن، كما أن كلاب هذه القرية كل مجموعة منها حددت خريطتها التي تمنع كلاب الطرف الآخر من اختراق محيطها، وإن حدث مثل ذلك فإن معركة حامية الوطيس تشتعل بين كلاب هذا الطرف من القرية والطرف الآخر.
 الرواية مليئة بالذكريات لاسيما الطفولية  بما يخص صورة  الكلب، ومن ضمن القصص التي  تحضر ذاكرة راويها مواقف متعددة من الكلاب، شهدها منذ طفولته وصباه ومن بينها مشاهد قتل- رجال البلدية في مدينته- للكلاب الشاردة، أو مشاهد بتر بعض الأطفال الأشقياء على أطراف حيه للعضو الذكري لأحد الكلاب وحرقه بالنار، بروح سادية يبدو خلالها الطفل ذاته ضحية مقومات كثيرة أثرت في سلوكه نتيجة حالة القهر التي يعيشها، إلا أن الراوي يلبي دعوة  السيدة الألمانية الشقراء التي تعرف عليها في إحدى الحدائق القريبة من مسكنه ويغامر بالذهاب  إلى بيتها ليحتفل معها بيوم الكلب العالمي، إلا إن كلبين أسودين يعكران عليه صفو سهرته في بيت هذه السيدة، ويعود إلى بيته ممزق الثياب، والدم يسيل من بعض آثار عضات الكلاب وأنيابها
بعد هذه الزيارة  بأيام قليلة تغيب السيدة، ويصل كلبها إلى منزله، من دون أن يعرف سر هذا اللغز، ليتفاجأ أن الكلب ينفق بعد ساعات من وصوله إلى بيته ورفض الأسرة له، ليبدأ رجال البوليس بفتح ملف نفوق الكلب وغياب السيدة، وتكون المفاجأة أكبر عندما يزج باسم الراوي في قضية كبيرة وحساسة تتعلق ببعض أسرار عائلة الألمانية الشقراء مجهولة المصير من قبله ومن بين ذلك مخطوط فيه الكثير من المعلومات عن يوميات هتلر الأخيرة التي كتبها جد بيانكا، بعد أن ورثت أمها هذا المخطوط عن أبيها الذي كان يعمل مقرباً من أدولف هتلر في أيامه الاخيرة كمرب لكلابه..
أحداث كثيرة ضمن خط سردي جذاب تتضمنه رواية الشاعر اليوسف التي تعالج فكرة مهمة ولكن من منظور مختلف مليء بالمشاهد الاستفزازية أو المثيرة التي تشد قارىء الرواية المكتوبة بلغة سردية بسيطة  وممتعة.
تقع الرواية الصادرة مؤخرا عن دار خدوط وظلال- الأردنية   في 360 صفحة من القطع المتوسط، ولوحة الغلاف للفنان محمد العامري، وبطباعة أنيقة.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…