مقايضة

منال الحسيني / ألمانيا
” مرحباً بك، يا مَنْ لن تتخطّى شهرتُهُ محيطَ عائلته “.
 تقاربت المسافات، لا بل انعدمت في عصر العولمة نتيجة انتشار المواقع الإلكترونية و مواقع التواصل الاجتماعي وباتت المعلومات بين أيدي الجميع، فيستطيع هذا الجميع أن يخيط منها أجمل ثوب، لكننا نرى عكس ذلك تماما، حيث يتم تداول الأخطاء الإملائية والنحوية بشكل مريع على السوشال ميديا حتى بات أغلبُنا يميل لا شعورياً للكتابة الخاطئة على سبيل المثال “أنتي” تحورت عن أنتِ، و “منذو” عن منذُ و “ازا” عن إذا و ايه عن أيها و كم مرة يمر المرفوع منصوباً و المنصوب مجروراً أمام أعيننا ولا نكترث،
المصيبة نجد الكثير من الأخطاء الشائعة في منشورات كتّاب اعتقدنا أنهم أصدقاء اللغة ومع ذلك يرتكبونها في منشوراتهم الفيسبوكية أو حتى في مقالاتهم ومن جانب آخر نجد البليغ/ة لغوياً لا أحد يلتفت إلى كتابته/ها حيث غلب الغث على الثمين و طغى في زمن الفوضى و التسفيه، في زمن كمية اللايكات التي تقيم جودة الكتابة، لا أحد يهتم بالجمهور هزيلاً كان أم محترفاً. 
الأكثر إيلاماً في المشهد الكومي-تراجيدي أن هناك مَن يصطاد في الماء العكر، يتخذ من المرأة سلعة إعلامية لترويج أفكاره وهي لا تمانع بل وترغب أن تكون مطيته بحثاً عن الأضواء التي افتقدتها طيلة سنوات من الكبت و التهميش، فتراها تتراكض خلف العدسات و خلف الأقلام و المراجعين والمدققين كي يقلبوا نصها الفقير رأساً على عقب و يتحول بقدرة قادر إلى نص من شحم و دم، مستهترين بعقول القرّاء الذين يفطنون إلى رمزية اللغة والعلاقة بين الدال و المدلول، بين النص و كاتبه، بين اختلاف الأسلوب في الزمكان، إنه لأشبه بمقايضة، لكنها بخسة جداً !! ألا يستدعي هذا المشهد “الثقافي” البائس إلى ثورة نبدؤوها بوضع يدنا على ضميرنا قبل تزييف الواقع و فرضه، ألا يستدعي الأمر أن تُسن قوانين لحماية حقوق القارئ في زمن بات التحكم في انحطاط الذوق العام بلمسة زر ؟ أم علينا أن نردد :” وداعاً ويتمان، دكنسون، فروست..”.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…