ابتهالاتُ الساموراي.

عبداللطيف الحسيني. هانوفر

أخلعُ جلبابي وأنضو سيفي .. أُريحُه مكسوراً بجابني مع ترسي,أنختُ جوادي الأبرقَ وأجلستُ كلبي الأعرج حَدّي من طول المسير, جلستُ في طرف الأرض أقلّبُ جهاتِه وأقبّلُ عتبةَ المعبد شوقاً ولهفةً…. أخالُها عتبةَ بيتي المخبّأ الذي لا يظهرُ إلا فوقَ دمعة الذكريات لغريب ترَكَ ملعبَ طفولتِه وأخذه الجنُّ إلى حيث لا يشاء, فوقفَ مثلي بهذا الباب رافعاً يديه مبتهلاً.
أيّ سيل مررتَ به سرقتَ منه قطرةً بلّلت حلقَكَ المختنق, وتنمّلت يدُكَ تحتَ رأسكَ آن صادفتَ رطوبةَ النهر, فنمتَ بجانبه في تلك الليالي الموحشات.
ظمآنَ… كان رفيقي المسافرُ… متعثّرَ الخطى .. أعشى.. مغمضاً يقيسُ صوتَ الابتهالات….. يتحرّشُ بالسموات.
كانت ريحانةُ العينين لصقي تهمسُ: نورُك الممتدُّ ـ ربّي ـ  يضيءُ الأرضَ عمرُه.
تغريبتُه عمرُه.
أُحسُّ بي ـ يا الله ـ بأنّي الذبيحُ, ويدبُّ في الخواءُ حتّى وقفتُ ببابكَ أنا الفقيرُ المعنّى.
فهاكَ عيني هبةً…. ثمناً لأراك.
يطاردُني الأسى .. لاهثاً أركضُ..أخلعُ وجهي المرهقَ إلى الخلف فيخطفُني… يبتلعُني نورُك…., شغلتني عنك الهمومُ… وودّعتني الرحمات, تمدّدتُ بساحة بابكَ وسيفي البرّاقُ يطردُ المريدين دوني لأدخلَه وحدي أشكو لك علّتي. ذبحتني في كلّ طريق توجّهتُه ولم تكن تعلمُ أنك تذبحُ إلهاً بداخلي… أو بلادي التي نحرتَها مدينةً.. فقريةً على الحدود التي تخطّيتُها, كنتُ أشهقُ وكنتَ تخنقُ شهقتي  بيدكَ على فمي… ما أقساك وأنت تعلمُ بأني هاربٌ من بلادي وتاركٌ حاشيةَ الخنوع ورائي أؤلئك الذين لا يعرفون لونَ السماء لفرطِ  ما انحنت الرقابُ.. ولفرط ما ديست رؤسُهمُ كما ديس الترابُ.
في كلّ سماء مررتَ تحتَها رميتَ لها نجمةً, والركبُ الذي يمّم خلفي حدّثني بأنه رأى آثارَ أقدامي على الموج والعشب.
ملسوعاُ قلتُ له : كيف عرفت؟.
أجابني بدمع مرتبك: كانت آثارُك دماً ويبدو أنك رميتَ حياتكَ قطعةً….. قطعة في الغابات والأنهار دونَ أن تعلمَ.
في كلّ شبر من الأرض أقلّكَ وهبته نفَساً من أرواحك الخمس.
تغريبتُه عمرُه.
وعلى مشارف تلك التغريبة كان اللهُ يمدُّ يدَه تنقلُني إلى الضفة الأشدّ كثافةً بالأعشاب والأمواج.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…