سيروان شاكر يتقصى الحوار الدائر بين الأشياء

غريب ملا زلال 

لم تبهرني أعمال بقدر ما أبهرتني أعمال الفنان التشكيلي الكردي العراقي سيروان شاكر ( 1968 ) ، أبهرتني بهندسة ألوانها ، و بقيمة هذه الألوان المستخدمة لذاتها ، و وصولها إلى دينامية بصرية تحرك عين المتلقي مع حسه لترميه في رحلة بين حقول الضوء ، فسيروان بذلك يسوق لنا و بتواتر بهائي دور المتلقي في إتمام نسج خيوط حكايته القائمة بذاتها ، و غير الخاضعة إلا لسلطة الضوء ، السلطة التي ستتحول إلى زخارف لونية جاذبة ، و متألقة في جوهرها ، 
فهو أنموذج لا ينتمي إلى قوانين محددة ، بل يقدم مظاهر مرئيّة مختلفة عن السائد ، و يؤكد على إستقلالية عمله إزاء ما يقدم ، فالإنحطاط الحضاري الذي نتنفسه بعمق شديد يجعل الفنان يحطم قيمها ، ليبني لنفسه قيم معرفية جديدة ، قيم فنية تنبض به و بالإنسان الغائب ، الحامل للحكاية و مقامها ، قيم كل ما فيها تدل على وجود مخلوقات هي على قدر ما في حوار مع الأسطورة الأولى لكسر ذلك الحد الفاصل بين الواقع و المتخيل مع إثارة قوته الإنفعالية و تكثيفها ، و يكاد يكون الإنفعال الإنطباعي و الإنفعال الذاتي هما من أهم المعايير التي يعتمد عليهما سيروان في سياقاته و التي بهما يزيد من الحافز الإدراكي الجمالي لمتلقيه و يزودانه بزاد وفير دون أن يهمش أهمية المعايير الأخرى كالنفسي و التاريخي و الإجتماعي و ….. إلخ ، و مع ذلك فسيروان يستخدم غالباً المقاصد الجمالية الغائرة في الطبيعة و في النفس الإنسانية ، و في تقديرنا وجود هذا الكم من الوقائع النشطة اللاموضوعية و التي لها تأثير خفي على درجة و مستوى ذوق متلقيه ، تجعله يلجأ إلى النمط الذي يشتغل عليه ، فهو بفعل البحث و تعزيز هذا البحث يثبت مدى إنخراطه في مقومات الفعل الجمالي و تحويل القيم الإجتماعية إلى قيم معرفية جمالية و لهذا فهو يتقصى الحوار الدائر بين الأشياء دون أن يلغي ما هو قائم في اللاوعي ، بل يمنحه نكهات مختلفة من أصابعه ، و بلغة أدق فسيروان يُحْيي الرقي الجمالي في مشهده البصري و يُظهر مكامن تجلياته من عالمه الإبداعي نحو إجادة التجديد و ما يساعد على الكشف المانح لرؤيته بسر جمالي ، و بدقة الخبير يتهيب لحظة الإنجاز ليؤكد أن العثور على بؤرة الإنفجار في العمل الفني هي بلورة أخرى في إعادة صياغته فنياً ، و ما ذلك إلا إشارات عن العثور على محاولات تسكن توجهاته ذات الصِّلة بمفاهيمه و إستخداماتها ، فهو يعطي دفقة عذبة و قوية لعلاماته و على نحو أخص في تلك الأعمال التي تتعدى أحادية اللوحة ، أي تلك الأعمال التي نفذها في أكثر من لوحة و التي تشكل عملاً واحداً في فصول مختلفة و تعيش أزمنة مختلفة في الوقت ذاته فهو هنا لا يتوقف عند فضاءات اللوحة بعين واحدة بل بأعين كثيرة وفي اللحظة ذاتها و لهذا يراها و نحن معه في زمن متدفق و بألوان متدفقة ، و لا يجد أية صعوبة في إختراق مخيلة المتلقي و إنعاشها بطيب مختلف النكهات .
سيروان يجبرنا على متابعته بأريحية تليق بإبداعاته التي تجبر بدورها الضوء على التفاعل معها بالأريحية ذاتها ، و لهذا يقوم بتلخيص الكثير من مراوغاته الجميلة في صيغ نعتقد أنها تمهيدية نحو ما يشغله من خطط و بحث و تجارب لإنجاز مشروعه الفني المفتوح على التمايز و الدهشة و الذهول ، مشروعه المبصر لعمق و جوهر العمل الفني و دوره في زركشة المشاعر و الأحاسيس و تحميلهما ، مشروعه المنفتح على هاجس تحريك الشأن الفني تمهيداً لتجاوز المألوف ، و إقرار لغة تستوعب نسقه الفني المغلف برؤية التحفيز و التحديث ، و إدخال الفضاء التشكيلي في إنفتاح خططه و خطواته نحو ممرات موثوقة و غير مطروقة مسبقاً ، يرافقه يقظة لونية مرتبطة إلى حد كبير بمدلولاته البصرية بترانيم غنائية جديدة تحمل كل إيقاعات أحاسيسه ، المتوترة و الصاخبة و العاصفة منها ، و الخرافية النبضات الراقدة بهدوء مبهم ، وحينها سيكون لبصمته الأثر في حدود الفعل و الممارسة و كذلك في حدود تخصيب الجمال و التوق لرؤيا ستستمد مفرداتها و مقارباتها من المجال ذاته الذي يخطو سيروان فيه . سيروان الذي ينتمي لتساؤل مفتوح بالنفاذ كالضوء إلى أعماق الروح و لحظاتها القلقة الغائرة في الحياة .‏

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…