حنين الروح.

فدوى حسين

وقفت أمام باب الدار وجلة ًمشدوهةً ! 
لا أعلم أهو الخوف!  أم الشوق لعمرٍ لتاريخٍ ضائع أبحث عنه خلف هذا الباب!
بدأ قلبي يخفق بسرعة، وأنا أتأمل الباب وأتلمسه!
هو هو لم يتغير! إلا من بعض الصدأ غزا أجزاء منه، كان هذا الباب الشاهد الأكبر على أفراحنا وأحزاننا، كم فرحةً ودع وكم غصةً استقبل. .طرقته ما لبثت أن ازدادت الطرقات قوةً دون أن يُفتح لي،  دفعته بقوةٍ و دخلت، استقبلتني نسائم العطر المنبعثة من أزاهيره، داعبتْ ناظريّ الفراشات المتراقصة بين جنباته. ها هي شجيرات الرمان تزينها أزهار الجنار القانية والتي حير تساقطها أبي الذي استشار مهندساً زراعياً ارتأى أن تكون كثرة السقاية هي السبب، دون أن يعلموا أني كنت من ُيسِقطها دفعةً واحدة حتى أرتاح من تساقطها اليومي وتنظيفها، 
وهنا في ظل شجرة الزيتون نرجستي التي زرعتها أنا وأخي ذات شتاء وأصبحنا ننتظر إزهارها كل ربيع، وما تلبث أن تزهر حتى يقطفها أحد الصبية ممن يرافقون أمهاتهم في زياراتهم لأمي،  استشيط غضباً فتومئ لي أنه طفل صغير. أي طفل ٍهذا يقتل ربيعا ًأنتظره كل عام!
 وأمضي …
هنا في وسط الباحة تمتد عريشة العنب الجميلة، فقد زارت الحداثة دارنا واستبدلنا العريشة الخشبية المتهالكة بأخرى مصنوعة من الحديد والأسلاك، في ظلها اجتمعنا كثيراً ًسهرنا،  فرحنا، حزنا، في كل ليلةٍ من ليالي الصيف تسطر أغصانها حكاياتنا على وريقاتها وما أن يحل الخريف حتى تعصف بها الريح بعيداً ويتعرى العمر مرة أخرى لتبدأ صفحة جديدة مع براعم الربيع.
في الغرفة القبلية يجلس أبي كل مساء يتحلق حوله أخوتي والرجال يتحدثون في الشؤون العامة والسياسة وكثيراً ما كان يروي أبي قصصاً و طرائف حدثت معه فتعلو ضحكاتهم الدار. لطالما استهوتني جلساتهم عن جلسات النساء حيث أمي وجاراتها يتحدثن بتفاخر عن وجبات أعددنها وانجازاتهن المنزلية، وكم من الأطفال أنجبن، ومشاكلهم التي لا تنتهي، وعادةً ما ينتهي الحديث بتحسرهّن على حظوظ النسوة اللاتي لا يفقهنّ شيء في الحياة.
وها هنّ أخواتي يجلسنّ في الأرجوحة التي تشق سكون المكان بتأرجحها وهنّ يتحدثن بهدوء ثم تعلوا أصواتهنّ وتتشاجرن لتعود أصوات ضحكاتهنّ بعد قليل هنّ لم يتغيرنّ فالشقاوة  لازالت تلازمهن!
 أتابع السير في الدار أبحث عني !
أنا التي حزمت الحقائب منذ زمن، ها أنا  ذي هنا، وهنا أمي وأبي عادا من الموت. وهاهم كل أخوتي وأخواتي عادوا من الشتات. الدار تعانق أرواحنا العائدة،  وأنا فرحة ٌأدور وسط الدار وأضحك وأضحك. .ثم أشعر بقبلةٍ حنونة وصوتٍ ملائكي يوقظني، إنها طفلتي تسألني مستغربة حالي: أمي لماذا تضحكين وأنت نائمة؟
 فضممتها إلى صدري ودموع الحنين تحرق قلبي وقلت لها:لأني حلمتُ بالجنة !
 وماهي الجنة يا أمي ؟
أجبتها …أنت …أنت الجنة يا صغيرتي!

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…