تراتيل الرحيل

  الرواية الثالثة للشاعر والروائي خالد إبراهيم، والتي استقى فصولها من  عالم الخلافات العائلية الشرقية، وما يتعلق بالمقيمين في البلدان الأوروبية. تأتي الرواية في  مئتين وعشرين صفحة من القطع المتوسط ، وهي مقسمة إلى عشرة أجزاء، وفي كل جزءٍ  ثمة حدثٌ مهم.
فهناك ممن يتمكن من سحق أخطائه على حساب أخطاء شريك حياته، لا سيما أن في هذه البلاد مُقدر على الرجل العيش في حالة شرود وتغرب ذاتي، وذهني، ومصيري، وإن كان يشعر بالضعف حباً وعشقاً لنصفه الآخر، فهذا إن دل، سيدل على تنازلاتٍ منه كي يحافظ على من اختار وأحب، والطامة الكبرى تكمن في  استغلال الطرف الآخر  هذا الضعف النابع من صميم الحب والعشق والهيام، ليبرر لنفسه تقلبات مزاجياته وهرموناته.
يقول سيامند لذاته الإلهية:
” لن يهدئني البكاء، ولن أنسى أي حرف كُتب
أي ثمنٍ أدفعه لهذه الحياة، وخلف أية سحابة سأصلبُ حيث يطغى ظلام الليل، فينأى النهار بالظل خوفا من الوحدة”
يُخطىء الإنسان مرارا وتكراراً،  إذ ربما هناك ضغوطات جمّة، ربما هكذا هي الحياة، لا عيش دون أخطاء، ومن لا يخطىء فهو لا يُنتج، ولا يعمل، وفي النهاية يعتبر أنه كائن مشلول، وميت.
طبعاً هذا ليس مبررا لاستمرارية الخطأ وطعن الحياة اليومية، وإنما هي شظايا قد تكون قاتلة ولا سيما أنها تنبت أو تُولد من ردات فعل وفاعل ومفعول به، هكذا تُعرب الحياة على بساط النحو والصرف.
ماذا تفعل إن وجدت نفسكَ وحيداً، بلا مأوى، بلا طعامٍ، بلا سند، بلا وطنٍ، وبميلادٍ مطعون، وهوية مشكوكة، ومن حولكَ الكثير من حدقات الأعين التي تتهمكَ في كل خطوة تجرها على هذه اليابسة الصخرية والتي تُسمى ” الانتحار المسموم”؟
هل يصل الإنسان لمرحلة يخطىء فيها، ويخون فيها، ويفعل كل ما تشتهيه نفسه ونزواته، عن طريق الفعل المقصود؟
بالتأكيد سيفعلها لأن شعوره يقوده إلى هذا الفعل أو ذاك، تماما مثل السارق وسيء السمعة، مثل الذين يخونون الأوطان، وهؤلاء دائما يقولون لأنفسهم: نحن متهمون دائما وأبداً، حتى و ان بلغنا بيت الله الحرام، أو تم غسلنا بماء زمزم، وحتى إن بلعنا صفحات القرآن الكريم، حتى إن وصل بنا الندم أن نكون  أئمة مساجد في كل أرجاء الأرض فهذا لن يشفع لنا، لأننا باقون في أعين الناس، تلكَ الثلة الخائنة والسيئة السمعة، إذا، لماذا نعلن التوبة؟ ونحن على صفيح يتخذ لنفسه زاوية فوق فوهة جهنم؟
وأحياناً يهذي سيامند وهو يتصفح الكتب التي تتوزع بعناية في مكتبته الصغيرة، وأحياناً وهو يحضر ابريقاً من الشاي، أو ركوة من القهوة :
تباً لنا نحن الشعراء والكتّاب، كان علينا ألا نتزوج البتّة، كان لزاماً علينا أن نتقاسم حرارة أجساد النساء أمثال أحلام مستغانمي، أو نوال السعداوي، أو أخريات، تلكَ اللواتي ضاجعن مئات الرجال، وخن أزواجهن مراراً، واليوم يطعنون الرجل بمائة قصيدة، أو نبقى هكذا على حبل الحياد نرقص، ونغني، نزني بالأحرف ورذاذ الحبر الأسود على هذه الصفحات البيضاء، ننجب أطفالاً يمرحون في حدائق الأحرف المرصوفة في الروايات والمقالات وأبيات الشعر الأحمر، ونبني بيوتاً من وهم وسراب، ننشأ عوائل تنمو في الأحلام، ملؤها السعادة والالتزام والاتزان.
هنا في هذه البلاد مسموح للنساء فعل أي شيء، طبعا التزاماً بحكم الدولة وقانون الدولة وسيكس الدولة، وفي كل مدينة مكتوب على حجارة ساحاتها، انجبوا الأطفال، واقذفوا الرجال في حاويات القمامة.
أحياناً أشعر أنني وردة وسط ثلوج تصفعها العواصف والرعد!!
وأحياناً أخرى، كسفينة متهالكة الأركان على رصيف مرفأ مليء بالأشباح ورماد التنانير المهجورة، أو تخوم لقرى تغزوها الكلاب الشاردة!
كم من الطيور هاجرت أعشاشها، وكم رصاصة خانت صاحبها، وكم صخرة حجبت ينابيع المياه العذبة؟
 تعالوا لنحفر الأنفاق والملاجئ، ونشّيد الأسوار حول هذه المدن!!
ونعلنُ عن انطلاق الأجنّة المسحوقة من بين أفخاذ التوبة الناقصة، لأن في هذه الحياة، لا يتساوى الجزار مع الضحية، ولا الغني مع الفقير، ولا الأرض ستشبه السماء
لو أقمنا محاكم عادلة، يكون فيها القاضي ملاكاً أو رسولاً ما، أو سيافاً، أو جلاداً، أو ناطوراً يرتدي ثياب الخلفاء والمعاصرين القدامى، ويسقط على ركبتيه كلما سمعت السماء صهيل الجياد والأحصنة، وبيديه قنديل أو منديل مبلول، منديل منقوشة عليه أسماء وعناوين ولحظات الهفوات التي تمادينا بها، أو مكتوب عليه عدد الأيام التي غلبتنا فيها شهواتنا وابتعدنا فيها عن خطوط الاستقامة وتمرغنا في وحل الشهرة الساقطة.
يصل الإنسان إلى حدٍ سيقول فيه للعالم أجمع:
قفوا!
فأنا ربكم الأعلى، والإله الواحد الأحد، وجميعكم معجونون بالأخطاء والفضائح، وإن صوركم منذ الآن معلقة على أبواب جهنم، قفوا وساووا صفوفكم، فإن الرؤوس العالية ما هي إلا جماجم ستُهشم ولو بعد حين، قفوا وزيدوا من إيمان غبائكم المتكرر، واخلعوا الأساور والأصفاد والساعات ولوحات الذكريات، قفوا لتمرروا ألسنتكم بدبر الحقائق المرّة، ولا شيء يعلو عن براز التكهنات المحشوة عبر صمامات الألم المرصع مثل الموت والوشم الماجن.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…