قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية الثالث في كردستان العراق «حنيف حمو» المهموم برائحة البلاد يجمع حبات التعب من حقل مقدس (6)

غريب ملا زلال
حنيف حمو علمه الفن أن يكون إنساناً حسب تعبير عمر حمدي، فهزه هذا الفن من العمق حتى باتت حساسيته تسبقه في التصريح عنه، لا ينفصل عن الفن حتى لا يخسر نفسه كما هو شأن الكثيرين، فثنائية الفن و الفنان هي ثنائية القوي بالقوي إن ضعف أحدهما ضعف الآخر، يوقن حمو ذلك، بل يهضمها قولاً و فعلاً، فما يحدث هناك له علاقة بما يحدث هنا، و إذا كانت الحياة بالنسبة للآخر هو الدفاع عن النفس فلحمو الفن هو سلاحه لا في الدفاع عن النفس فحسب بل تجميل هذه النفس و الطريق الذي يسلكه في ذلك الدفاع، و بهذه الروح يواجه المساحات البيضاء، لا يشغله موضوع معين ففي رأسه تتلاطم كل المواضيع، يدعها جانباً ينشد الخيط العفيف الذي يشده إلى ريشته، وحده سيسلمه للبياض متأملاً ألوانه و كأنه سيبحر بها في عيون من يحب، 
فحنيف حمو و بوهج روحي يلامس الأجواء، إن كانت أجواء السيمبوزيوم، أو أجواء فعل الخلق، هذا الوهج الذي سيظهر في لمساته السريعة منها و المشبعة بالحيوية و الحركة، أو في تلك الإيقاعات البطيئة المليئة بمدلولات تعبيرية تعكس إشاراته الساكنة و كأنها تحبس أغنية جبلية سيتلوها مغن ضاعت تضاريس وجهه في زحمة الزمن المر، و هنا أنوه بثيمة خاصة لحمو فهو قادر على تصعيد مفرداته، و اللونية منها على نحو أخص كدليل على سمو قدرته في إستنطاق البياض، و إشتعاله دون أن يكترث كثيراً بشظايا اللون و هي تذرف تحت فرشاته، فيحتفي بالنهوض حيناً، أقصد نهوض اللون من يقظته، و حيناً يحتفي برؤيته مباغتاً إياها في منعطفات كثيرة تغلب عليها المشهدية الدرامية بتناغم مع نزوعات إبتكاراته لطاقته و طاقة ألوانه معاً، فهو المهموم برائحة البلاد و مساحاتها الداكنة، بطقوسها الآفلة إلى الزوال، موظفاً ذاكرته و بسخونة المرحلة في إعطاء منتجه قيمة معرفية جمالية، و قيمة بنائية تتلظى على نوافذها حقول وجع يمتد من الشمال إلى ماشاء الله .
حنيف إشتغل في هذا السمبوزيوم عملاً واحداً مبللاً به و بدفقاته الساخنة كشكل من إعادة التوازن بينه و بين عمله، العمل الذي حمل أبجديته بكل حزنها، برفقة ما يترك الإحساس عائماً فيه دون أن ينفلت إلى إنفعالات قد لا يمكن السيطرة عليها و بالتالي قيادة العمل إلى الإستحمام بإنشقاقات هو بغنى عنها، فمن الضربات الأولى و هو ما يزال يبحث عن تشكيلات أولية إستطاع أن يظهر نضارته، و كأن لوحته هذه هي حبيبته التي يبحث عنها منذ قرون و هي في غفوتها، و ها هو يوقظها رويداً رويداً، و قد يذهب في تهويمات عشقية تكون هي الأساس الفني في إنجاز مشروعه هذا، و يترك نفسه على سجيتها حتى تبحر أصابعه بهدوء في لجة البياض، ساحباً البساط من تحت فعلي الوضوح و الإفصاح، مصوغاً مشهده بعلامات تقوم على حضور المدلول بشكله التبايني مراوغاً إياه بما يحرك الساكن فيه، مشدوداً لفرشاته و كأنه يجمع حبات التعب من حقل مقدس، بمعنى آخر فهو يفصح عن ذاته من خلال مشهدية منجزه، فهو المتسرب من الشمال المكسور رغماً عنه، هي ذاتها مدينته التي تتدفق كنهر نحو الجنوب ببيوتها و ناسها، بأشجارها و تاريخها، و كأنه يعيد كتابة ملحمة غير مألوفة مزقتها مزاعم سيادة أشبه بتمزقنا شوقاً في البحث عن مفرداتها لإعادة تركيب جملتها المفيدة، فعمل حنيف ينطوي على نقل القوى المحركة من المركز المحسوس بوحدات لونية لكل منها صوتها إلى ما يمكن عن كشف الغطاء عن وقائع لها علاقة طبيعية بترتيب سيرة عمله الذاتية، فكل حلمه ألا ينتهك الحلم من أبناء الرؤى المغلقة حيث الوعي مؤجل، فجوهر إكتشافاته منقوشة كشيفرات يمكن فك طلاسمها بقدر متساو بين السياق و المحتوى .
حنيف حمو:
مواليد القنيطرة 1956
1981 تخرج من مركز الفنون التشكيلية بدمشق .
1986 تخرج من كلية الفنون الجميلة – قسم التصوير بدمشق .
( 2003-2013 ) أستاذ بمعهد دار المعلمين و معهد التربية الفنية و التطبيقية بحلب .
( 2007-2009 ) أستاذ محاضر في كلية الفنون الجميلة بحلب .
( 2004 – 2007 ) أستاذ بمركز الفنون التشكيلية بحلب .
(2018-2019) تنظيم و إشراف خمس فعاليات لرسوم الأطفال ضمن مخيمات النازحين في شمال حلب .
معارضه الفردية :
2011 في صالة نقابة الفنون الجميلة بحلب .
2012 في صالة كلاويج – بعفرين / حلب .
( 1987-2010) مشارك في معرض ربيع حلب السنوي .
له مشاركات كثيرة في معارض جماعية في سورية، تركيا، المانيا، دانيمارك، فرنسا، سويد ….

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…