مفرداتنا الكردية في اللسان العربي «3»

 

ياسر إلياس

ماذا سيحصل للأدب العربي لو حذفنا كلمتي(بستان ، نرجس )الكرديتين من جميع القصائد و الأشعار و الأبيات و الروايات و القصص التي اشتملت عليها .
لو فتح إنسان نافذة داره في صباح يومٍ مشرق جميل ليطل منها على فناء داره حيث بستان الورد من غير أن تكون مشاعره 
و عواطفه و روحه و أنفاسه معقودة على الفضاء الدلالي الأثير الساحر لكلمة نرجس و بستان 
كيف ستكون حياته؟ 
ولوجاً من هذا الباب أعرج على كلمة (جورب) جمعه جوارب و هو ما يلبسه الإنسان في قدميه .
جاء في لسان العرب لابن منظور وسواه من معاجم العربية (الجورَبُ) : لِفافة الرِّجل ، معرَّب ٌ . انتهى كلام ابن منظور و هي 
كلمة كردية صميمة جاءت من 
Gor  و gorî
گور ، گوري حاوية ، وعاء 
و (pî , پي )بمعنى قدم 
و كردنا يقولون اختصاراً (gore)
گوره.
جاء في القرآن ( و نمارق مصفوفة و زرابيّ مبثوثة) و في حديث هندٍ بنت عتبة :
نحنُ    بنات   طارق
نمشي على النمارق
إن   تقبلوا      نعانق 
أو    تدبروا    نفارق
فراق     غير    وامق
و قال رؤبة: 
أعِدُّ أخطالاً له و نَرمقا 
و النرمق و النمرق : سجاد ، و سادة 
قال الليث الكناني : النرمق : معرب . 
وهي الوسائد و الفُرش و الطنافس
و ماكان موشى ملوناً باهظ الثمن 
معربة على قول جمهرة اللغويين العرب 
مع اختلاف و خلاف في تبيان و بيان كنهها
ما سنوضحه عما قليل .. 
يقول الخليل الفراهيدي في العين 
هي من نرمق : الثياب اللينة من نرم الفارسية  أي لين ، و ليس في كلام العرب كلمة أولها (نر ) بنون أصلية.
أصول هاتين الكلمتين كردية بالقطع 
نمرق و نمرقة عربت عن (نرمقز )
و نرمكژ ، nermeqez
و nermekej
و نرم nerm بالكردية هو الناعم الملمس ،الأملس ولهذا الجذر اللغوي نظائر و اشتقاقات
بالعشرات :
nermandin -nermandî -nermbûn -nerme -nermenîşk -nermhajok-nermijandin -Nermîn-Nermok 
وغيرها الكثير.
و qez, و kej ، كژ ،قز ،  هو الحرير  و هي كلمة كردية صميمة.
و هذه الكلمات بشحمها و لحمها و مبناها و معناها و صوتها و صورتها لا تزال دارجة مستخدمة عند الكرد للتعبير عن كل فراش 
أو أريكة أو وسادة وثيرة ناعمة فاخرة
و لا يستخدمها العرب البتة إذا استثنينا ورودها على ألسنتهم في تلاوة القرآن من غير أن يكون لهم أي علم أو دراية أو خلفية شعورية بظلالها الدلالية السيميائية كما هو الحال لدى الكرد .
و زرابي جمع زُربيَّة ، كردية صميمة 
من زير ، zêr , بمعنى الذهب أو zer بمعنى الأصفر .
و آب ، ab , و هو الماء 
و المقصود ماء الذهب 
لأن المنسوج من ألياف ذهبيّة أو أنه نسيج ناعم موشى بخيوط ذهبية . 
 
هذا يقودني إلى كلمة Hevrîşim
( هَڤريشم ) الكردية التي أعيا تعريبها العرب فكانت 
إبريسم : التي قصدوا بها الحرير.
جاء في معجم المعاني الجامع : إبريسم 
لفظٌ معرب و هو أجود أنواع الحرير .
و جاء في لسان العرب لابن منظور : و الإبريسم: معرَّب و فيه ثلاث لغات ، و العربُ تخلط فيما ليس من كلامها و قال :
ليس في كلام العرب : إفعيلل مثل إهليلج 
و إبريسم و كذلك الفرِند و الديباج و الراقود  و الشهريز و الآجر و النيروز و الزنجبيل و منهم من يقول : أبْرَيْسَم بالفتح و منهم من يكسر .
و قال الفيروز آبادي:  الإبريسم هو الحرير : معرب . و قال غيره هو القزُّ النيء و الحرير هو الإبريسم المطبوخ .
قال الجواليقي  :
الأَبْرَيْسَم: أعجمي معرب بفتح الألف و الراء.
قال بعضهم: إِبْرَيْسم بكسر الألف وفتح الراء. وترجمته بالعربية: الذي يذهب صُعُداً.
قال ذو الرُّمة:
كأنّما اعْتَمَّتْ ذُرَى الأَجْبَالِ  ٭٭٭ بِالقَزِّ والإِبْرَيْسَمِ الهَلْهَالِ
و في تأثيل هذه الكلمة ذات الأصل الكردي يتوضح سرٌّ من أسرار عبقرية الأمة الكردية و لغتها العظيمة عبر التسمية التي أطلقوها على نسيج يرقة دودة القز الملقبة بملكة الأنسجة بلا منازع ؛ و يكمن السر من وراء ذلك في 
مسمى (الأبريسم ،
هڤرَيشِم 
Hevrîşim
و تلفظ أيضاً : Hewrîşim
باللهجة الصورانية
و التي كانت في الأصل :: 
Hev، هَڤ ، تعني بالكردية : معاً ، سوية،متصل بلا انقطاع
وrîs, رِيس، و التي تعني بالكردية ، النسيج المغزول 
و şim, شِم: التي تعني بالكردية اللعاب الشمعي الخارج من جوف اليرقة .
و هذا الاسم الجامع المانع يضم بين جناحية تعريفاً وافياً بنسيج خيوط هذا الكائن العجيب الخارق لأنه يغزل خيطاً متصلاً غير منقطع بطول مابين ٣٠٠-الى ٩٠٠متر ، متين ، و جميل ، و خفيف ، كثفته الكلمةالكردية بدالٍ لغوي واحد.
 
جاء في معاجم العربية
مِيزاب ، و مزراب و ، مرزاب 
جمع مَيازيبُ: مِزْراب؛ قناة أو ماسورة عموديّة يجري فيها الماء منصرفًا من أسطح الدُّور أو المواضع العالية، فينسكب على الأرض بعيدًا عن جدرانها.
مزراب : كلمة كردية صميمة و هي حصيلة ثلاث كلمات : 
ميز ، mîz : صرف ، تصريف، إدرار 
ري ، rê ، قناة ، طرقة 
آب : ab , ماء 
و ترجمتها الحرفية في الكردية 
قناة تصريف المياه 
و اللغة الثانية : ميزاب 
Mîzab 
حصيلة كلمتين و ترجمتها الحرفية في الكردية : صرافة الماء .
وغني عن الذكر أن العرب توسعوا فيها 
و اشتقوا منها الفعل : زرب يزرب فهو زارب 
الخ و كل ذلك للتعبير عن حركة الماء من الأعلى للأسفل و أصبح يدل فيما بعد لكل ما تسرب منه الماء سافلاً أو عالياً .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…