صدر العدد الثاني عشر من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين العربية والكردية في شمال وشرق سوريا.
وتناول العدد الجديد للمجلة “القصة في الأدب” كملف للعدد، ومما جاء في افتتاحيته: ((… تعرف القصة عموماً بأنه فن سردي نثري يتناول حدث أو أحداث واقعية أو خيالية، يقوم بها شخص أو أكثر في بيئة معينة وتنتهي بغايةٍ ما، وتصاغ بأسلوب أدبي مشوق. وتعود أهمية القصة إلى دورها في التطرق إلى قضايا الشعوب والمجتمعات ومشكلاتها وأمور الحياة اليومية ومعالجة واستخراج الحلول لتلك القضايا والأزمات، ولها فائدة في تلبية الحاجات الاجتماعية والنفسية وتحقيق المتعة وتعزيز الوعي والقدرات الذهنية للإنسان، وتتناسب درجة فائدتها مع الغاية التي يرمي إليها وأسلوبها الأدبي المؤثر على العقل والنفس وقدرتها على تمثيل الواقع وتطلعات الإنسان، وهذا يعني إن تميز الكتابات القصصية لها علاقة بقدرات القاص التي تمكنه من استخدام الخيال الأدبي وتقنيات وعناصر القصة من السرد والفكرة والحبكة والحوار واللغة والشخصيات والزمان والمكان وغيرها بشكل مناسب. وأهم خصائص القصة التي تؤثر في جذب المتلقي: وحدانية عناصرها، التكثيف والاختزال والابتعاد عن التعقيد والتفاصيل الغير الضرورية، التشويق أو الدراما أو الحيوية والديناميكية والصراع الداخلي…
وفي نظرة لواقع “القصة” في شمال وشرق سوريا نلاحظ غلبة الرؤى الواقعية والمضمون الاجتماعي والوطني على معظم النتاجات الصادرة منذ عام 2011م تماشياً مع التحولات والتغييرات السياسية والاجتماعية التي طرأت على المنطقة بدءً من ذلك التاريخ، إلا أن معظم الكتابات القصصية تعاني ضعفاً في استخدام التقنيات الفنية والجمالية ومنها الرؤى والخيال والأسلوب الرمزي، إضافة إلى تداخل غير موضوعي في الأجناس الأدبية.)).
واحتوى العدد الثاني عشر على مواضيع متنوعة من قبل عشرات من الأقلام المثقفة والباحثين من مختلف المكونات، وتضم المجلة الأقسام الآتية:، تحليلات فكرية، ملف العدد، دراسات، حوار، المرأة والثقافة، قراءات وإصدارات كتب، ترجمات، فنون (المسرح، الموسيقا…الخ)، قصة، شعر، لوحات فنية، نافذة حرة (مقالات وتقارير أدبية وثقافية).
وجاء العدد الجديد في 204 صفحة بقسميها الكردي والعربي.
محتويات القسم العربي للعدد الثاني عشر:
الافتتاحية:
ـ القصة في الأدب.. (هيئة التحرير)
تحليلات فكرية:
ـ عاطفة الثورة ووظيفة الأدب الكردي.. (عبد الله أوجلان)
ملف العدد:
ـ عوالم القصة القصيرة.. (خالد خميس السحاتي)
ـ تجليّات القصة الكردية في الواقع.. (عبد المجيد محمد خلف)
ـ القصة القصيرة.. (هيوا بطال)
ـ أدب القصة في زمن الثورة، شمال وشرق سوريا نموذجاً.. (جوان سلو)
دراسات:
ـ دراسة عن نشأة القصة القصيرة في سوريا وأبرز مراحل تطورها.. (عبد الحميد دشو)
ـ د.عبد السلام العجيلي أيقونة القصة والرواية العربية.. (عبد الرحمن الأحمد)
ـ قراءة في (ليلة الزفاف) لرائد القصة الليبية (وهبي البوري).. (سعاد الورفلي)
حوار العدد:
مع القاص السوري زيدان عبد الملك.. (دلشاد مراد)
المرأة والثقافة:
مذكرات مقاتلة كردية.. (زكية حيدر الموسى)
كتب (قراءات واصدارات):
ـ غوريه.. للكاتبة البحرينية أمينة الكوهجي- انتصار للحرية وكرامة الإنسان في كل مكان.. (أحمد المؤذن)
ـ إصدارات الكتب.. (هيئة التحرير)
ترجمات:
ـ الفتاة والفتى وحكايتهما.. (ابراهيم سيدو آيدوغان، ترجمة: جوان تتر)
ـ العلاقة بين اللغة والثقافة.. (ديفيد الميس، ترجمة: برزو محمود)
فنون:
مسرحية حمامة أم رصاصة.. (سرمد مجيد محمد)
قصة:
ـ غرام بين الركام.. (فوزية المرعي)
ـ الحقيقة عارية.. (فاطمة هشام)
ـ صورة الشاب.. (د. علي زين العابدين الحسيني)
ـ دخان.. (أيمن الداكر)
ـ رفة جفن.. (آفستا إبراهيم)
ـ أشباه الرجال.. (حليمة خليل حسين)
شعر:
ـ آخرُ ملوكِ الطوائف .. (قاسم محمد العاني)
ـ الأسنى.. (معين أحمد الكَلدِي)
ـ طفُل البروة الذي صار شاعراً.. (علي سليمان الدبعي)
ـ هبات الأرض.. (زيد الطهراوي)
لوحات فنية:
(هيثم حسين، تولين عمر، مريم الفزعة، محمد شاهين، أصلان معمو، صالح جنيد، أمينة حسين، روميو كوباني، عيسى أوبابا، روان خليل)