العدد (109) من جريدة (بينوسا نو ـ القلم الجديد)

صدر العدد مئة و تسعة (109) من جریدة “بینوسا نو – القلم الجدید” باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكرد في سوریا، وهي جریدة شهریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكردي – العربي.
تضمن العدد الجدید عدة محاور، ھي: كلمة العدد، ملفات، أفكار وآراء، حوارات ولقاءات وشخصيات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، كتابات ونصوص إبداعیة، فنون وإبداع.
* يتضمن هذا العدد الكلمة الافتتاحية لرئيس التحرير خورشيد شوزي، بعنوان: “أين الدراسات الخاصة بـ غربي كردستان؟”.
* كما احتوى العدد على آراء حرة في القضايا الراهنة، مثل: 
“الرئاسة بين الألقاب والأفعال” للكاتب كفاح محمود كريم، و “من أين يأتي التآكل الداخلي كوردياً” لنائب رئيس التحرير د.محمود عباس، و “الاتجاهات السياسية في غرب كوردستان” للكاتب جان كورد، و “صرح الاتحاد العام للكتا والصحفيين الكرد في سوريا- خورشيد شوزي عماداً” للكاتب ابراهيم اليوسف، و “روجافا بعبق الحرية” للكاتبة أناهيتا حمو، و “العودة للوطن هجرة ثانية” للكاتب خالد بهلوي، و “هل أمريكا جاده في شرق الفرات” للكاتب محمد عبدالكريم، و “تأنيث المستقبل: فرصة لتجنب المزيد من الدمار” للكاتبة غزالة خليل، و “التنوير+دعاوى الانحطاط مضللة+المندفعون طوروا الحضارة” للكاتب د.ابراهيم البليهي، و “شيئ عن الترجمة” للكاتب فراس حج محمد، و “منفيون إلى بلاد الغرباء” للكاتبة هند زيتوني. 
* وفي العدد مواضيع ثقافية و أدبية و فنية، منها: 
“راس العين مدينة المحبة والتعايش” للكاتب عبدالعزيز أيو، “اللغة المغيبة” قصيرة للكاتب عبدالباقي حج سليمان، “جدائل الحكايات” للكاتبة زهرة احمد، و “المهرجان العالمي لأفلام الجبال في النمسا” للرحالة الكاتب بدل رفو، و و “صباحكم أجمل/ في رحاب كفر عبوش/ح2” للكاتب والناقد زياد جيوسي، و “الدمعة المعلقة” قصة قصيرة للكاتب ريبر هبون، و “غربة+أنت” قصص قصيرة للكاتبة بهرين أوسي، و “اللقاء(5)” قصة قصيرة للكاتبة ديلفا يوسف، “دودة الكبش” قصة قصيرة للكاتبة منى عبدي، 
* وفي العدد دراسات وتحليلات، مثل: 
“الهلال المعقوف ـ الحلقة الخامسة” للكاتب جان كورد، و “قراءة في كتاب أزاهير افروديت للفنانة التشكيلية فاتن الداوود” للكاتب زياد جيوسي، و “قراءة في كتاب: الكورد والارهاب لإدريس عمر” للكاتب ريبر هبون، و “جمهورية الكلب: صرخة اللاجئ في مجتمع الآلة الجهنمي” للكاتب فراس سعد، و “الشاعر ابراهيم اليوسف يصدر روايته الرابعة: جرس إنذار” لـ ناشرين فلسطينيون ، و “الملامح التاريخية لشعوب شرق المتوسط – ح11” للكاتب والباحث خورشيد شوزي، و “مع بدر شاكر السياب في ذكرى الحياة والموت” للكاتب فراس حج محمد، و “صبراً أيها الرجل.. أولئك العبيد” للكاتب كيفهات أسعد، و “زر وسط القميص: نصوص مفخخة” للكاتبة صفاء أبو خضرة، و “الحرية كمدخل للاغتراب في قصيدة: الغجر..أغنية لوركا من غرناطة لـ بدل رفو” للكاتب عبدالحفيظ بن جلولي، و “مزج الشعر بالرياضيات كتمارين ابتكار لعبة الوجود عند احمد ضياء” للكاتب خالد ديريك، و “من يوقف هذا التناقض الحديث: قراءة في كتاب من قتل مدرس التاريخ” للكاتبة وفاء عمرا محامدة، و “مقاربة نقدية حول كتاب الحب وجود والوجود معرفة” للكاتب حسن خالد، و ” الحب وجود والوجود معرفة: إضاءة نقدية ” للكاتب رفاعي عسيري،    
* ويضم العدد أيضاً نصوصاً شعرية لـ: 
منير محمد خلف “على جناح الليل”، و غمكين مراد “عد إلى حيث فشلت”، و ريبر هبون “عالمي المزدان”، و كيفهات أسعد “شعرة+تلاوة+عشق”، و فدوى حسن “ما بين الحولين”، و هجار بوتاني “خشوع+اغتيالات”، و فراس حج محمد “منمنمة لفعل النصر”، و هادي بهلوي “نجوى”، و ليلى جتو “قبلة الوداع”، و محمد سيد حسين شعراً و ابراهيم محمود ترجمة “العينان الجائعتان”، و لمى اللحام “وحيدون+انحناء”، و ليلى علي “العاصفة”، و بدل رفو “عشقك نقش يحلق في دمي”، و روهلات عثمان “قال أحبك”، و أنس عبدالله “عماه”، و د.ميديا شيخة “خمسون مليون شهيد”، نيلسن هاو شعراً و جمال جمعة ترجمة “اصطياد السحالي في الظلام”، و شيرين أوسي “مشاهد لحظة التحول”، و بدرية دورسن “الوجع”، و رقية حاجي “الى زارع الورد”، و فرهاد دريعي “مكلنبورغ”، و كرمانج هكاري شعراً و بدل رفو ترجمة “الحلم والسنابل+كلمتان توأمان”، و بنجوين صبري ” أسئلة”.
* وفي العدد أخبار و نشاطات و بيانات:
– الفنان صلاح رسول..
————————————–
رئیس ھیئة التحریر: خورشید شوزي 
نائب رئیس ھیئة التحریر: د.محمود عباس 
تنـويــه: 
إرسال المشاركات باللغة العربية على الایمیل:   r.penusanu@gmail.com  
إرسال المشاركات باللغة الكردية على الایمیل:  kurdi.penusanu@gmail.com  
31/ 01 / 2022

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…