على المغترب ان يربي اطفاله وفق القوانين والأنظمة الأوروبية

خالد بهلوي 

 هل نربي أطفالنا في أوروبا حسب ما تعلمناه في مجتمعاتنا؟ ام حسب القوانين والأنظمة النافذة في بلدانهم:  لكل دولة أنظمة وقوانين تطبق على شعبها وعلى المهاجرين المغتربين الذين اختاروا العيش  في بلدانها قسرا: ولكل شعب عادات وتقاليد يعتقد مواطنها انها كلها جيدة وخاصة التربية بدءا من تربية الطفل في الاسرة انتهاء بتربية المدرسة والمجتمع.
   في بلدنا عادات وتقاليد وقيم إنسانية رائعة متل قيم الأسرة واحترام الكبير والعطف على الصغير، واحترام الوالدين، والترابط الاسري، والمجتمعي. ويوجد عادات وتقاليد عنيفة لا يصلح للحياة الحديثة لا ندركها الا بعد الاختلاط بالمجتمع الأوروبي. خاصة أسلوب وطريقة تربية الطفل. 
مثلا شحاطة طايرة، جلد بالقشاط، شد شعر الطفل ورفسه…ضرب الطفل لاي غلط وتوبيخه عالطالع والنازل: تخويفه بالجن ويعتبر حسب تقاليدنا القسوة والضرب ضرورة وحكمة لا بد منها لتهذيب نفسيه الطفل ومنعه من ارتكاب أخطاء في الشارع او في المدرسة. 
 لهذا المهاجرين يظنون ان عليهم الحفاظ على هذه التقاليد في التربية من ضرب وتعنيف وتوبيخ الطفل فينصطدمو بالسلطات التي لا تتردد تأت لسحب الأطفال منهم حسب قانون ونظام متعامل فيه منذ ثلاثون عاما: يطبق على جميع الأطفال بدون استثناء أي كان. بما ان الاوربيين ملتزمين بالطرق الحديثة لتربية الطفل (عدم ضربه او توبيخه او شتمه بألفاظ نابية) لهذا لا تأت المنظمات ولا تسحب أطفالهم.
  اما المهجرين والمغتربين الذين يريدون ان يستمروا بالعيش وفق انظمة وقوانين بلدهم ووفق أصول التربية التي تعلموها من ابائهم واجدادهم ويطبقوها في أوروبا هنا تكمن المصيبة وهي سحب الطفل من ذويه. مجرد ان يشتكي الطفل في المدرسة لمرتين او ثلاث يوضع الاسرة والطفل تحت الرقابة وإذا ثبت ان بقاء الطفل في هذه العائلة سيشكل تأثيرا سلبيا على حياته لا يترددوا في سحب الطفل او الأطفال. خاصة إذا تعرض الطفل للضرب. او في شجار مستمر بين الوالدين او شجار بين الأطفال أنفسهم او اهمال او غياب المؤهلات العقلية للوالدين: بمعنى ان جو البيت غير صحي دائما مشحون بالخلافات والعراك والصراخ.
وان ذلك سيؤثر نفسيا على مستقبله لذلك يسحبوا الاطفال من الاسرة ويتم تسليمها لعائلات تتعهد بالتربية الصحيحة والسليمة للأطفال. 
في أوروبا يحظر العنف الجسدي والنفسي ضد الأطفال منذ 1979 قبل قدوم موجات الهجرة واللجوء بسنوات، وهذه القوانين ملزم لكل من يعيش في بلادهم.
يحاول البعض التصريح ان سحب الأطفال جريمة بحق الاسرة دون ان يعترفوا ان اسلوب تربيتهم القاسية هي السبب في سحب الأطفال منهم. والهدف تربية أطفالهم تربية سليمة وصحية. 
-على الاغلب القوانين والأنظمة لا تعترف ولا تفهم نفسيات وعقليات مهاجرين قدموا من مجتمعات متخلفة اجتماعيا وعلمياً وحضارياً. 
الدول الأوروبية دولة المواطنة والقانون فتحت أبوابها للهجرة واللاجئين وما نصبت خيمة لمغترب، بل بالعكس قدمت كل ما يحتاجه الاسرة المهاجرة. مع ذلك البعض يطلب منهم اصدار قوانين وتشريعات تناسب عقلياتهم وعاداتهم وتقاليدهم مثل شعار التربوي السليم يقطع عمرك ولاك، بدي كسّر راسك، والله لأذبحك… انقلع يا….. 
يقول البعض: نحنا انضربنا بطفولتنا وكبرنا لا تعقدت نفسياتنا ولاشي. هيك تربينا وهيك رح نربي ولادنا ونحنا “أحرار” بتربيتهم. 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…