النزعة التأملية في شعر هوشنك أوسي (لا أزل إلا صمتك، لا أبد إلا صوتك)

ريبر هبون

تتكئ هذه المجموعة على حقل فريد من المناخات الهادئة والصور الشعرية المتجانسة وتجمح نفسية الشاعر إلى الطبيعة لتعبّر عن توق المرهف للاندماج بالوجود استناداً على المبهم والمتخيل لفهم الحياة على طريقة الغنائيين الرومانسيين ممن يجدون في محاكاة الطبيعة والتماهي بها مبتغاهم، فيرسمون ما يشاؤون من لوحات ويتابعون مكوثهم وانغماسهم بالطبيعة والانشداه لها، حيث يعلو عنوان المجموعة هادراً في سماء الحب ،   فالصمت والأزل، الأبدية ، والصوت يلخصان جدلية العاشق في تعبده للجمال في شخص المرأة المعشوقة ، حيث أحسن الشاعر انتقاء العنوان وامتهن الانزياح والغموض الشفاف الذي يلعب على حبلي الوضوح والغرابة وهكذا يبدو المشهد الشعري في حالة دائمة في عقد مقاربات انزياحية ودلالية ما بين المعاناة الشعورية والإفصاح عنها في حضرة الطبيعة، حيث ينجذب الشاعر لألوان بهيجة وشديدة الإضاءة ويشرك المتلقي القارئ أو الناقد في استرساله المحبذ في وصف النتاج الشعري بكونه بوصلة نحو المكان وأثره على المكنون الداخلي للشاعر لنقرأهنا ص13:
 اللقلق مختل بذاته فوق برج السريان في الدرباسية
  وبوم يعتلي شامخ غرائبي
كلاهما يتحاوران بالنظرات حول مقتلي
يتساءلان عن قاتلي
ورابعنا لمئذنة الجامع
تطلق النفير
كلما مال بنا النعاس
“الرفد المعرفي الديني لدى هوشنك أوسي تعبير” ورابعنا مئذنة “، تنقلنا لسورة الكهف” ورابعهم كلبهم  
إلى جانب هذا الانزياح المشير لعلاقة الكاتب المرمّزة مع  مسقط رأسه مبرزاً التعددية الأثنية والدينية في مدينته الدرباسية ومشيراً  إلى القاتل والقتيل “هو” ليحدثنا عن شعور الحنين والانتهاك الداخلي اللذين لا يبرحان الشاعر أينما حلّ، حيث يميل هوشنك أوسي للتعريف في مطلع بعض قصائده هنا 
ص 24 :
 النهر بميلانه على خاصرة الجبل
الليل يخالج القلق
ص38
الشارع يبيع الغواية
المكان فيوضات خيال
ص59
النورس في اضطراب
ص68
الظن عليل
ليشير في ذلك إلى ثيمة التوصيف التي تتربع هاجساً شعرياً في ذهنه، لاهتمامه بالمكان كونه سر الشاعر ودليله إلى التوغل بالماضي ومصائر البشر، حيث يفصح في هذا الديوان على كم هائل من التأملات التي تخص علاقة: الشاعر بالمكان، كون المكان روح كما قال نزار قبّاني
  مدائن الشام تبكي إذ تعانقني
وللمآذن كالأشجار أرواحُ
وما تعلق الشاعر بالمكان إلا بحثاً عن ملاذ ينسيه قتامة الواقع ، دأبه في ذلك دأب الغنائيين في البحث عن
. الخلاص في حضرة الطبيعة وللكلام بقية

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…