هواجس ضائعة

أحمد مرعان

 
أتوجس ..أغرف من قاع القلب، أتودد إلى جدران الشرايين، أتفحص بقايا الأوردة حتى الشعرية منها لأغرف بقايا أحاسيس أختبأت منذ الطفولة في زوايا العتمة، خجلى من مواجهة الحنين، أو ربما خوفا من  انفعالاتي بالترددات التي لم تتعود عليها صفاتي الجينية ..
بحثت في مكنونات الذات، غصتُ بالحنايا والتعرجات المخفية فلم أجد نفسي بعد ..
تعجبت !!  أيعقل أن يتوه المرء عن سر ذاته ؟
أيعقل أن ينسى أو يتناسى، أم يتخبط بعشوائيات تاهت بها السبل عن بقايا أحلام تلاشت بين أنين وحنين، عن آهات رحلت بزفرة مع ريح مواتية من خريف العمر، و امتزجت ببقايا أتربة تناثرت فتعالت ثم هوت في صحراء لا حدود تتراءى لها، وتشابكت الخيوط ثم ضاعت بين شك ويقين ..
أرتشفت ما تبقى من حثالة في قاع الفنجان وشهقت آخر نفس من سيجارة السلوى في المكان ذاته، استطردت كل الأحلام، ولاحقت الأمنيات خطوة ..خطوة، مذ ذاك الزمان، فغفوت بصمتي. مغمض العينين. أستجر العمق من عشق أزلي راودني مذ كنت طفلا يلعب مع الصبيان، 
، فلا ثمة شيء يستدلني سوى الضياع في غابة الضباع التي تنهش أحلام الود والوئام، في أن أعيش بأمان، في وطنٍ ضلت به ذاكرتي، وهي تبحث عن أبسط حقوق الإنسان ..
أن أغازل طفولتي ببراءتها أسوة ببقية الأوطان ..
أن أمارس هواياتي ضمن نشاطات الدعم والتأييد  وأنميها بلا خوف وبلا مراقبة  من رجالات الأمن والبوليس والوشاية، من قبل من كتاب التقارير الكيدية، كوني سمعت ثم قرأت عن عذابات الزنازين وسياط الجلادين وغضب السجّان ..
أن أمشي محتالا مختالا تحت يافطات سُطرت في كل مكان، ومناشير الدعوة للوطنية، وأعلم أن من كتبها بريء من العنوان، لا يبغي منها سوى إرضاء السلطة والسلطان، فيبيع بتبجحه أشلاء الأبرياء في كل مكان ..
مازال الخوف يعشش فينا. رغم البعد ورغم الإباحية وفق قوانين الزمان ..
ما نحن إلا نتاج أمة خُذلت، فتسيّد فيها الجهلاء، واستبيحت فيها دماء الأبرياء ..
تلعثمت فينا الكلمات وغاب عن خيالنا صورة السعداء، أصبحنا رهن الاعتقال أو ربما دريئة لرصاص قناص امتطى سقف البنايات، او مشروع شهادة للغم زرع في أسفل السيارات ..
محاكمنا تشبه البارات، القاضي فيها يتسكع متناولا جميع أنواع النبيذ والمسكرات، المحامون تحايلوا على من بجانبهم ووضعوا بكؤوسهم أقراص من المهدئات، الجمهور غارق في تمايله على العزف وصوت المغنيات ..
هل يرتجى من هكذا أجواء أن تأمن من شر الموبقات ..
في بلادي من لم يمت بالسيف مات بغيره، ربما من جوع ومن عطش ..
لا ..لا .. اليوم أصبحنا ننتظر الموت بالمُسيّرات ..
عجبا لأمة ضحكت على تخومها الأمم، ومازالت تؤمن بأحقيتها للعيش بأمان بين الحيتان ..
اختلطت الأوراق، تبدل القضاة، غاب المحامون، وما زلنا نئن تحت السياط إلى يوم يبعثون، لأننا أمة مضللة، ولا نملك المقدرات التي تؤهلنا لمستقبل آت بأمل جديد ..
دوما نكون وقود لمناقل الشواء، وغيرنا يلتهم اللحم من أسياخ الكباب ../ ..

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…