قراءة انطباعية في رواية «أرواح تحت الصفر» لأفين أوسو

حاتم الأطير
أحياناً يخطر لي أن الحكاية ظل الفطرة، وأن الرواية ظل الخبرة، وأن الأدب ماشٍ في أروقة الفن والعالم – مندهشاً وجميلاً – على قدمين: الفطرة والخبرة!
أفين أوسو حكت ببراءة لا تخلو من معرفة، وروَت بمعرفة لا تتعالى على البراءة، بل تجعل منها عنصراً بطلاً في عالمها العارف بالنار والحديد.
ديستوبيا أوسو واقعية، وهو ما يجعلها أكثر رعباً، خطرها على أي قارئ ذي عاطفة حيّة جسيم! لأنها تورّطه في مشاعر لا فكاك منها ولا خلاص، حدَث مثلاً أن قضيت ليلة كاملة في وجدٍ كامل بعد ما تعرضت له الطفلة شام (إحدى شخصيات الرواية) في دراما تعصف كابوسيّتها بالعقل والروح.
كاميرا المشاعر – وأتمنى أن يكون تعبيراً دقيقاً – بدت لي وكأنها من وجهة نظر صفرنا البشري كطفولتنا النائمة تحت الغطاء الدافئ في ليل قارس بغرفة مظلمة: رومانسية وأشباح… أحلام وكوابيس… دفء وأرق… خدر وجوع… واللامتناهي من الأمل والتوتر. ربما العنوان «أرواح تحت الصفر»، وهي رواية صادرة عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع، يتفق معي حول هذا الشأن فهو بنفسه قد وضع الكاميرا تحت هذا الصفر الملقى وحيداً.
سترى وتبكي سواء كنت في البر مع أفيستا أو في البحر مع جيان (بطلتا الرواية)، البر المسعور والبحر السادي ثنائية الهلع التي تُعَنْون بها أوسو أحداثها على طول الرواية «أفيستا، جيان» فليعرق قلبك وهو يهرول يمنة ويسرة في هذا العالم المجنون المهووس بالمفاجآت المؤلمة.
حتى رجل عربي مثلي يعيش في مصر ويشتري الرواية مصادفة من القاهرة لا بد وأنه سيقع في نفسه شيء من حماس شفان الثوري وآماله، فهو صورة نفسية ودرامية من غالبية شباب الربيع العربي ومآلات تصوراتهم وتجربتهم على اختلاف الأحداث والنتائج في كل بلد من البلدان، كذلك والد أفيستا، فهو بدا صورة من جيل لم يفلت جيلنا كله من تعنته وغطرسته وأحادية نظره، إن صراع شفان ووالد حبيبته أفيستا هو صراع بين جيلين شرقيين من الآباء والأبناء لا صداقة بينهما ولا عداوة بل مكاشفة ومحاكمة وقد نطق جيل بأكمله حين قالت أفيستا لوالدها:
«أنت موبوء بالحرب يا أبي».
لأفين أوسو لغة تميل إلى الشاعريّة، وإن كانت لا تُفَرّط أبداً في الروائيّة واختيارها للغة العربية كي تكون لغة أول أعمالها الروائية أعتقد كان تحت تأثير خفي من شاعرية هذه اللغة الجميلة ولا تجد أوسو عائقاً في اختيار مستوياتها اللغوية داخل الرواية فهي ترتفع هنا وتنخفض هناك ارتفاع وانخفاض أبطالها وأحداثها فأنا لا أشعر باضطراب حين أجد الفعل الحداثي «وضَّبَ» أو اللفظ التراثي «الجوى» في مطلق سردها.
سبق وأن كتبتُ قصيدة بعنوان «بكائية على مقام الكرد» كانت مهداة إلى روح بارين كوباني في العام 2018 ولاقت صدى طيباً عند كثير من الأصدقاء قرّاء القصيدة العربية، لكن أن يصلنا أدب الروح الكردية الأصلية فهذا شيء حسن، أما أن يكون هذا الحسن عابراً بأدبه إلى ما ليس كرديّ الهم والموضوع فهذا شيء عظيم، وكتابة أوسو لديها كل المقومات لتصبح أدباً إنسانياً لا محدوداً بالعرق واللغة والهم، كما أنه أدب قومي ينتصر للروح الكردية بجماليات الخيال والفن.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…