شجرة الزنزلخت

هند زيتوني| كاتبة سورية

أيتها الأرض
ثمّةَ من ينفخُ على أحلامنا الهشّة؟
ويدفنُ برعمَ السعادة الخجول   
ثمّةَ من يرقصُ على جراحنا 
يقطِّعُ أوتارَ النجاة 
هكذا أطفأتِ جذوةَ الحياة
 أيتها الأرضُ المجنونة  
لماذا قرَّرتِ الرَّقصَ فجأة؟ 
البداياتُ غوصٌ في اللامجهول
وخوفٌ من زهرةِ التردُّد  
يقولُ الميتون: لدينا فرقةٌ موسيقيَّة 
تؤدِّي رقصةَ الموت بإتقان!
الرقصُ عبادتنا الخالصة 
هكذا نتطهَّرُ من الإثم والأسرار 
نهيلُ الرَّملَ على السّلوان والذكرى
وننشدُ بلا أفواهٍ للقادمين 
ذاكرتنا شريطٌ سينمائيٌّ مهترئ 
أيها التُّراب الجليل
متى اغتسلتَ آخرَ مرَّةٍ بدمِ الفقراء؟
متى غنَّيتَ لهم نشيدَ الحرِّيَّة لبيرسي شيللي؟
نرفعُ أكفَّناّ إلى السماء 
لا نطلبُ شيئاً محدَّداً 
ولا نرفضُ قدراً محتوماً 
لا تبحثُ عن الحقيقة كاملة 
اكتفِ بنصفِها فقط
يبزغُ القمرُ خفيةً 
يخشخشُ بأساور الليل المسروقة 
يجهِّزُ لنا شيئاً من الممكن تحمُّله
أو من الممكن تأويله  
أخافُ أن أصبحَ شخصاً آخرَ 
لا يستطيعُ الخروجَ من الأعماق الباردة
أحيانا، النهاياتُ حبلُ سرّة مقطوع 
لا يستطيعُ حملَ أفكارنا الرجراجة 
الموتُ دائمُ الخضرةِ مثل
شجرة الزنزلخت 
للموتِ في بلادنا أكثرُ من طعم 
لا أقولُ موتاً بطعمِ الشوكولا الداكنة  
أو موتاً بطعم تفَّاحِ الخطيئة
 أو موتاً بطعمِ البيضِ الفاسد
 الموتُ الآن بنكهةِ الفقر والتراب
للاحتضار أكثر من مذاق 
مذاقٌ حلو لاذعٌ
 أو مذاقٌ بلا مذاق  
الآن وأنا خلفَ النافذة 
أستطيعُ  أن أرى جثَّتي جيداً 
زرقاءَ، مثقوبةً من كل الجهات 
انتشلَها أحدُهم من تحتِ أحجار بيتي القديم 
قالوا: جرعةٌ زائدةٌ من الشعر
 أو ربما كأسٌ مليئةٌ بمورفين الكتابة 
كيفَ أستعيدُ حياةً مرهونةً بالنكباتِ والحروب
الصَّدفةَ العمياء  
والحظَّ الأسود؟
أستدعي اللغة 
لتجفِّفَ دمَ الحروف 
لتصبَّ النبيذَ في صدرِ الذبيحة 
أيتها الأسفار
(احرقي كبدَ الحوت  لينهزم الشيطان)
اسفحي دمَك وحبرَك وأساطيرَك 
لتغطِّي جلودَ المنكوبين من ثلوج النكبة 
الشعرُ يقفُ عارياً من كلِّ شيء
من المجازِ المهشَّم والصُّورِ الباهتة 
يحاولُ أن يجمعَ أشلاءَ الغسق 
يرمِّمَ أضلاعَ الماضي والمستقبل 
ربما أستدعي فيرجينيا وولف لتقودَنا إلى الفنار 
أو إلى الأمواجِ الدَّافئة  
سننجو ذاتَ يوم من الوحدة 
والعزلة والفراغ القاتل

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…