الإيزيدي في مرافعته في وجه ظلّامه المتأسلم

 إبراهيم محمود

نعم يا سِيدي
أنا إيزيدي
إيزيدي، ينطقها حجري، 
مدَري
شجري،
 مطري،
 أثري، 
شمس، قمري
أرض جدودي
نعم يا سيدي
قبل حلولك صاحب دينْ
ديني كان له التدوين
قبل حديثك عن أي إله
كان إلهي من جنسي
من لوني
من شمسي
كردي التكوين
كانت لغتي
تعرف قومي
صحوي
نومي
فرحي
لومي
في الشدة واللينْ
نعم، إنا إيزيدي
يا داعية الدين
ويحيط بك المصنوعون من الغي المعلوم
ولسانهم القول المسموم
ونطاقهمُ السعي الملغوم
فبأي أصول الدين
تجذبني نحوك يا الغادر
والفاجر
والمارق
والسارق
والحارق
والجاهل
والقاتل
والسالب
والناهب
والغاصب
والضارب باسم الدين ؟
نعم أنا إيزيدي
خذها مني ياسيدي
أنا عمري آلاف السنوات
من قبل ظهورك صوتاً من بين الأصوات
من قبل نهوضك 
قبل قعودك بالصلوات
كان جدودي 
لو تعلم بعض أصول الدين
مأخوذين بحب الخالق 
مسكونين بنور الخالق
مأهولين بمعنى الخالق
منفتحين على كون الخالق
فبأي معين
وبأي مبين في دعواك الزلفى
تسلبني ديني وتتنفس عنفا
وتقول إلهي رب الماضين
ورب الآتين
ونبع لطفا
ومداك دم
وعلاك دم
وصداك دم
ويداك تشدّان على جيدي
باديتان كحد السكين
ألا خذها علماً 
أو إن شئت تنبّه
يا الغافل عما يجري
والصاعد بالغل المدفون
والنافث للغل المدفون
أنا إيزيدي
وأنا المشدود إلى كل جدودي
إيزيدياً ابن إيزيدي
من يوم الدين
إلى يوم الدين !

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…