اجتماع الخالدين يخلّد ملا أحمد بالو

نارين عمر

هناك بعض الكتب تتطلّب من القارئ وقتاً طويلاً للغوص فيها وسبر أعماقها بغية الوصول إلى الدّرر والجواهر النّفيسة التي تتلألأ في طيّاتها، ومن أحد هذه الكتب ملحمة الشّاعر والعلّامة الكردي ملا أحمد بالو ” اجتماع الخالدين، Civîna nemiran”.
منذ فترة أهداني الأخ الصّديق العزيز ريزان بالو مشكوراً نسخة من الكتاب، ومنذ ذلك الوقت وحتى اليوم أواصل قراءته ثمّ أعيد القراءة لأمتّع الفكر والنّظر بما ورد فيه، إلى أن تمكّنت اليوم من كتابة هذه الأسطر عن هذه الملحمة الشّعرية التي وبدون أدنى شكّ ستخلد في أحضان تاريخ الثّقاقة والأدب الكرديين كعمل قيّم تطلّب من شاعرنا القدير وقتاً وجهداً كبيرين.
   تتضمّن الملحمة حوالي 6000 آلاف بيت شعري، تدور حول مواضيع مختلفة وثريّة تخصّ مختلف جوانب المجتمع الكرديّ والواقع المعاش وفترات زمنية من تاريخنا.
ما يميّز هذا الكتاب أنّ شاعرنا صاغه على شكل حواريّة مع شخصيات تاريخية خلّدهم التّاريخ الكردي القديم والحديث في مجالات متنوّعة متباينة في الأدب والثّقافة والاجتماع والسّياسة والحروب والمعارك والملاحم القتالية وغيرها وشخصيات أخرى خيالية ليضفي على الملحمة المزيد من التّشويق والرّونق من خلال عملية إسقاط تاريخي أو ما تسمى الفانتازية التاريخية.
لا ينسى شاعرنا وهو في عملية غوصه في تلك الأعماق ممتدة الجذور إلى التّاريخ البعيد أن يتوقّف على الواقع الذي عاشه بأبعاده وجوانبه المختلفة، ولعلّه بذلك أراد أن يجعل من ملحمته سجّلاً تاريخياً يدوّن فيها الأحداث بدقة وموضوعية لتكون بمثابة مصدر هام للأجيال القادمة.
في كلّ ذلك نجده لا ينسى التّطرق إلى نشأته بمراحلها المختلفة وتاريخ عائلته وأسرته والظّروف التي مرّوا بها، وكأنّه أراد أن يضمّن الكتاب سيرته الذاتية وسيرة عائلته على الرّغم من الصّعوبات والمآسي التي حلّت بهم، لتكون هذه السّيرة منهلاً لشعبه ومجتمعه بأن الحياة يجب أن تستمر وعليهم أن يسيروا معها ويتقبّلوها بكلّ متغيّراتها وتقلّباتها.
” اجتماع الخالدين” كتاب جدير بالقراءة والبحث العميق والاهتمام من وسائل الإعلام الكردية المختلفة، لنوفي الشّاعر القدير جزءاً من عطائه الكبير الوفير.
   يذكر أنّ الملحمة صدرت عن دار ” نوبهار، Nûbihar” للنّشر والطّباعة في استنبول عام 2022.
ولد الشّاعر والعلّامة ملا أحمد بالو في عام 1920 ورحل عام 1991م.
من أعماله المطبوعة أيضاً:
– مجموعة شعرية ” مسيرة كردستان وسيرتها” 1994م
– قواعد اللغة الكردية 2000 م
بالإضافة إلى بعض الكتب المخطوطة والتي نأمل أن ترى نور الطّباعة والنّشر عن قريب.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…