عبداللطيف الحسيني. برلين.
“من يُصابُ ببصيرتِه لن يرى جمالَ الحياة ،أمّا مَن يُصاب ببصره سيرى
ببصيرتِه جمالَ ومحبّةََ الكون كلِّه” .
لكلٍ شيطانُه يأتي إليه طارقاً…..داخلاً فسحةَ أحلامِه، شيطان أحمد
الحسيني هو أحمد خاني.
أحمد الثاني يفِد على أحمد الأوّل على هيئة كتابٍ ممزَّقةٍ هوامشُه، و
سيظلُّ أحمد يغرفُ منه ومن ملاي جزيري بدءاً بفتوّته إلى ما يشاؤه.
أ تلك ميزةُ الأدب البهيج الذي باتَ كنزاً لأحمد؟، لا يستهلكُه دفعةً
واحدة لينهيه ، بل يأخذُه بأصغريه ويديه ليمتحَ منه متى نادتْه صبواتُ
الفَقد. وما أكثر ما فَقَدَه أحمد: توفّيت والدتُه فوقَ زندِه أوّلاً ،
ثم تتالت الانكساراتُ علينا ـ نحن آل بيته ـ وعليه، فأحمد أتى من بيتٍ
ممزوجٍ بالكرديّة والعربية : ديوان ملاي جزيري يعانقُ فتوحات ابن عربي،
كَتَبَ بالكرديّة و دَرَسَ ودرّسَ بالعربيّة الفلسفةَ التي منحته روحَ
التأمّل ومحاولةَ النظر إلى العالم بعينين مغسولتين.
:”لماذا لا نكتبُ بالكرديّة بهذه الجمالية” ؟ سؤالُ النّجوى الذي طرحَه
أحمد الحسيني على نفسِه بعدَ أن استمعَ إلى قصائد الشاعر محمد نور
الحسينيّ المكتوبة بالعربيّة ، ثم تتالت السنواتُ و تشظّت و تردّد أحمد
قبلَ أن يتلو قصيدتَه الأولى على أخيه سعيد ريزاني الذي أشادَ بها
واستحسنها و لحّنها …ثم غنّاها.
….
ما بالُكم تُصَابون بأبصارِكم؟ فردّ على السائل: وأنتم تُصابون ببصائركم.
“من يُصابُ ببصيرته لن يرى جمالَ الحياة ،أمّا مَن يُصاب ببصره سيرى
ببصيرته جمالَ ومحبّةََ الكون كلِّه” .
ـ المقطع الصوتيّ لأحمد: