الحيار تعجيز وإجبار *

  Stêra

 إن المرأة الكردية كغيرها من نساء العالم تناضل في سبيل تحقيق أهدافها الحياتية السامية ، وبلوغ مكانتها كند للرجل في الميادين الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية وغيرها ، وهي لا تدخر جهداً ولا تثني عزيمة ، بل تكدح وتجهد لتثبت أنها ليست أقل قدرة من الرجل في أي من مجالات الحياة  ويتجلى هذا الكدح في شتى صور تطور المرأة ، ففي ميدان الفن والأدب أثبتت موهبتها الفريدة باستطاعتها إضفاء رونق الأنوثة العذبة على الفن الكردي بما يحمله في طياته من جمال روحي وأصداء مؤثرة ، فسرقت الأضواء من الرجال وتربعت مكانة الصدارة بشموخ .
وكذلك في مجال الأدب تمكنت من إيصال صوتها إلى شريحة واسعة من الشعب بما تطرقت إليه من مواضيع هامة وبما طرحته من أفكار نيرة ساهمت بشكل فاعل في مسار البحث عن حلول مناسبة لها وعلى رأسها الهم الوطني والقضية الكردية ، ووضع المرأة الكردية في ظل التغييرات الحاصلة في العالم والمجتمعات المجاورة ، فحملت الأقلام بين أصابعها الناعمة وخطت بمداد آلامها رؤيتها للواقع الاجتماعي المعاش بكافة جوانبه ، فبرزت منهن أديبات مرموقات وشاعرات كبيرات .  ولم تتوانى عن الخوض في العمل السياسي فتعرضت للاعتقال والتعذيب والاستشهاد ، وعلى الرغم من ذلك ، ورغم التغييرات الطفيفة الحاصلة في الآونة الأخيرة في الحياة الاجتماعية الكردية و التي سمحت للمرأة بشيء من حرية الفكر واختيار بعض الأمور التي تتعلق بحيتها الخاصة ، إلا أنها لا تزال بعيدة كل البعد عن نيل ما تستحقه من مكانة لائقة  ، ولا تزال أسيرة بعض العادات الاجتماعية البالية التي تمارس بحقها إلى يومنا هذا ، ولعل من بينها مشكلة الحيار التي تعني إجبار الفتاة على الزواج بابن عمها أو احد المقربين دون أن يعار لمشاعرها أدنى اهتمام أو حتى مجرد التفكير بسلبياته وأضراره الوخيمة على تأسيس أولى لبنات الحياة الاجتماعية المتمثلة في الأسرة ، والسؤال هل سيستقيم مجتمع تعاني أسره من هكذا أمراض فتاكة ؟ بالتأكيد ما يبنى على خطأ هو عين الخطأ ، وما يفرزه سيكون سلبياً على الأفراد وعلى المجتمع ككل ، فمن ناحية يصنف الحيار ضمن مشكلة زواج الأقارب الذي يثمر أطفالاً معاقين في أحيان كثيرة ويخلق التنافر والتناقض بين الزوجين ويسبب لهما المتاعب الدائمة والخلافات المستمرة نتيجة عدم بنائه على الاختيار السليم ، ومن جهة أخرى يسلب المرأة شخصيتها ويجعلها كأي شيء من الممتلكات العائدة للرجل ، لذا من الواجب على المجتمع ككل بما يتاح له من إمكانيات ، العمل بجدية تامة بغية تمكين نصفه المهمش من ممارسة حياته كبشر ذو مشاعر ومواهب وقدرات فكرية ، و يفرض علينا ضميرنا الإنساني أن نكون في موقع المسؤولية التامة حيال ما تتعرض له المرأة من انتهاكات وتجاوزات.
——-
* – Wekhevî العدد 14 آب 2007

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…