رواية «شارع الحرية» لإبراهيم اليوسف.. ذاكرة المكان وفانتازيا الأرواح ** (مقال غير مكتمل)

د. ولات محمد
يسعى إبراهيم اليوسف في روايته الأولى (شارع الحرية) إلى سرد فصول من سيرة ذاتية لشارع يعرفه الراوي بكل تفاصيله ويعرف كذلك قاطنيه وما جرى فيه من أحداث وحكايات، لكنه لا يحصر الحكاية بذلك الشارع وأناسه، بل يجعله ملتقى لشبكة من الأحداث والشوارع والأماكن الأخرى، إذ كثيراً ما يخرج السرد من فضاء شارع الحرية ليمتد إلى ما يحيط/ يرتبط به من أماكن أخرى (شوارع، مكتبات، مطاعم… إلخ) وأشخاص وأحداث لهم/ لها علاقة ما بتلك الأماكن.
    ما يلفت الانتباه في هذه الرواية كثرة الأسماء التي يعرف الراوي أصحابها واحداً واحداً ويرغب اليوسف في الكشف عن علاقتهم بالمكان (الشارع وغيره)، معولاً في ذلك على مشاهدات الراوي ومعايشته للأحداث مرة، وعلى ذاكرته مرة أخرى، وذلك بغية حفظ ذاكرة المكان وتوثيق ما جرى فيه من أحداث ومن مر به من بشر.
   وكي يتمكن من أخذ قارئه إلى حيث يمكنه أن يبلغه رسالة النص، يعمل إبراهيم اليوسف في هذه الرواية على المزج بين السيرة الذاتية والرواية، بين الشعر والسرد، بين الواقعي والمتخيل، وبين الحقيقي والفانتازي. وفي هذا السياق تحديداً يستحضر السارد حدث تفجير إرهابي لسيارة شحن كبيرة أدى إلى استشهاد أكثر من ستين شخصاً يعرفهم راوي الأحداث واحداً واحداً كما يعرف المكان الذي قضوا فيه بكل تفاصيله والذي يقع أساساً بالقرب من شارع الحرية نفسه، ساعياً إلى تصوير تلك المأساة في أقصى مدياتها وبكل أبعادها الممكنة. ويبلغ المزج بين الحقيقي والفانتازي ذروته في مشاهد يستحضر الراوي فيها عدداً من ضحايا التفجير ليدخل معهم في حوار متخيل مثير ومشوق للغاية، كي يتمكن (عبر هذه التقنية) من إبراز الحالة الوجدانية للراوي الذي يرغب في تصوير مأساة المكان والأشخاص في أقسى صورة ممكنة. 
    الرغبة في توثيق المكان وسجله من الأحداث والأشخاص تفرض ذاتها في هذا المسعى الروائي، إذ يقدم اليوسف للقارئ مدونته السيرـ روائية من خلال أماكن وتواريخ حقيقية وأشخاص حقيقيين. ومن هنا يمكن للقارئ إدراك حضور تلك الكثرة من الأسماء على المشهد الروائي، وكأن السارد يخشى أن تختفي معالم المكان فتُنسى سيرته، أو أن يُغيّب الزمن كل من عايشوا شارع الحرية (والأماكن الأخرى) الذي حفظ وقع خطواتهم لسنوات طويلة إن لم يتم حفظه/ حفظهم في السطور، أو كأنه يريد لأبناء ذلك المكان أن يكونوا أكثر من مجرد أناس عبروا ذلك الشارع يوماً ما. 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
**بين كتابات قديمة عثرت أمس على هذا المقال غير المكتمل عن رواية إبراهيم اليوسف الأولى (شارع الحرية). يبدو أنني عندما صدرتْ الرواية قبل ست سنوات كتبت هذا الجزء من المقال الذي لأسباب لا أتذكرها الآن لم يكتمل آنذاك، فرأيت نشره كما كان.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…