العَوْدُ الأبَدِيُّ

ابراهيم البليهي

 

كان الفيلسوف الألماني نتشه يَعتبِر أنه قد تَوَصَّل إلى فكرة إلهامية خارقة هي فكرة العود الأبدي لكنه لم يشرح ويوضح ما الذي يعنيه بهذا العود الأبدي الذي جعله يهتز طربًا وهو يعلنها ويعتبر أنه حقق اختراقًا غير مسبوق وكان يتحدث عنها بشيء من الرهبة ورغم ذلك ترك الفكرة دون توضيح مما جعلها مجالا لشتى التفسيرات …..

فقد ذهب الفلاسفة والدارسون والباحثون والنقاد مذاهب شتى في تحديد ما يعنيه نتشه في (العود الأبدي)

ولكن فكرة (العود الأبدي) خطرتْ في بالي وكأنها فكرة جديدة مما يخطر على البال دون تخطيط فتذكرت مقولة نتشه وقلت في نفسي ربما هذا هو ما عناه نتشه في العود الأبدي التي شغلت الدارسين ولم يتفقوا على المقصود بل تعددت التأويلات بتعدد مجالات الاهتمام ……

أما العود الأبدي الذي خطر على بالي فهو أن كل إنسان يولد بقابليات فارغة ثم يبدأ عقله في التكَوُّن بالتكامل بين الحواس والقابليات الدماغية فلو عُزل عن المجتمع بعد ولادته فلن يكتسب لغة ولا ثقافة ولا تصورات ولا عادات وبذلك  سيبقى خارج الحضارة وخارج دائرة العقل فلنتخَيَّل أنه جرى تعميم هذا العزل فإن الحضارة سوف تندثر ……

كل المواليد الذين تستقبلهم الدنيا كل ساعة هم يبدؤون سُلَّم الحضارة من الصفر ويبقون في مرحلة التكوُّن التأسيسي سنوات الطفولة حيث تتكوَّن تلقائيا لكل منهم بنية ذهنية قاعدية ثم يتجاوز مرحلة التلقائية الخالصة ويبدأ في التعلم من المجتمع العادات والتقاليد والاهتمامات والقيم والمعايير فتتكَوَّن له أنماط ذهنية وبذلك يكون قد دخل الحضارة بفاعلية ……

هكذا كل جيل يبدأ من الصفر حيث يولد كل فرد بقابليات فارغة ثم يكتسب الثقافة امتصاصًا تلقائيا من البيئة ثم ينبثق وعيه ويبدأ في التعلم المقصود والتلقائي معًا هكذا يكون العَوْد الأبدي …………

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…