يوليو 6, 2007

أحمد عمر

عند لحظة في تاريخنا ضربنا فيروس (جرثومة) الشيزوفرانيا، وهو مرض نفسي يصيب الأفراد ويهدمهم، يعتري الأمة برمتها، وسيصير فيروس «التفكير المزدوج» الذي اكتشفه العالم المخبري جورج اورويل في مخبر الأخ الأكبر عام 1984، فيروسا عربيا، حقوق التطبيع والتوزيع والتطويع والتركيع محفوظة.

سيصير فيروس وباء الكذب طاعونا، ويلعب كل «مواطن» مصاب به دور الدكتور جيكل…

عادل عبد الرحمن

المرأة الصالحة درع من النار فهي الأم والأخت والزوجة والحبيبة, فمنذ العهود الغابرة هي الطباخة والنافخة حيث السوط يعمل واللحود مترصدات لهن والرجال قيام دون رادع يذكر, فغشاء البكارة دليل شرف العذارى , أما الرجال فلا يملكون غشاءً حتى ندري الحقيقة أو إلى أي درجة من الشرف ينتمون, فالمرأة في المجتمعات…

مهما ازدادت حدة المؤامرات وشراستها ، ومهما أخرج الحاقدون مكنونات الحقد من أعماقهم ، ومهما حاول العابثون تشويه صفحات التاريخ بأفكارهم السوداء ، ومهما زرعوا الطريق بالمتفجرات والمفخخات ، تبقى الإرادة الخيرة أقوى ولابد أن تطهّر الطريق ليصبح سالكاً ، ولابد للتاريخ في النهاية من أن يصحح مساره .
توفيق عبد المجيد

أيتها القمة الشاهقة…

في مهرجان برلين السينمائي وضع المخرج الكردي بهمن قبادي المشاهدين أمام الأوضاع الراهنة في إقليم كردستان العراق من خلال فيلمه “السّلاحف تستطيع الطيران”. تكتب أريانا ميرزا عن المشروع الأخير لقبادي، وعن الكثافة الخاصة للأفلام الكردية.
الصورة: “السّلاحف تستطيع الطيران” يروي قصة أيتام يكسبون قوت يومهم من إخراج الألغام من تحت الأرض.

يعتبر بهمن قبادي أهمّ ممثّل للسينما…