ديسمبر 9, 2007

خدر خلات بحزاني

القول إن المجتمع الإيزيدي هو مجتمع زراعي ـ رعوي ليس قولاً جديداً، ولكن الجديد هو اكتشاف البصمات والآثار المترسخة في هذا المجتمع الزراعي رموزاً وطقوساً واحتفالات، وان هذا الكشف بحد ذاته يتيح لنا الاطلاع على العمق التاريخي الذي تمتد الجذور الإيزيدية في ممارساتها الطقسية والرمزية المتعلقة بالزراعة وشؤونها.. ونحن نعلم علم اليقين…

عبد الحميد الغرباوي ـ المغرب ـ

كل أزقة الأحياء الشعبية تعج بصراخ الأطفال، خاصة في العطل القصيرة و الطويلة و كذا في الأعياد…
الأطفال،..
زينة الحياة الدنيا…
الأطفال،..
أكبادنا تمشي على الأرض..
الأطفال،…
… و يزدادون، يتكاثرون
و يخرجون إلى الدنيا و خلفهم أرزاقهم تتبعهم…
غير أن العم عثمان له رأي خاص:

هم الصداع الذي يفلق الجمجمة نصفين ..
يقول..
و هم الميكروب الذي…

مها بكر *

كأنها الروائية لطيفة حليم تريد إعادة الإعتبار لكتابة الرواية الواقعية ولكنها مشغولة بعناية وبطرح فني أكبر عبر أداء سردي تخوضه بثراء معرفتها بالعالم الروائي بثقة وسلاسة تبني معمار روايتها بشغف من تريد أن تكسو عوالمها المتخيلة .. المزدحمة “بكائن لغوي” يرسم المعنى والدلالة لشخوصها وهي تخوض غمار حيواتها الفنية عبر الرواية….

نارين عمر

لماذا هذا الهجومُ العنيفُ على المرأةِ الكرديةِ التي تلجُ عالم الكتابةِ والأدبِ والثقافةِ, وفي هذه المرحلةِ الزّمنيةِ بالذات من قِبَلِ الكاتبِ والمثقفِ الكردي؟!
لِماذا تُحاكُ حولها ومن حولها وحولَ كتابتها, ومن ثمّ حولَ أخلاقها وشخصها عشراتُ الإشاعاتِ والشّائعاتِ والأكاذيبِ الملفقة والمختلقة؟!
لماذا يُنفَجَرُ هذا الغضبُ المتشابكِ, الشّائكِ, المندفعِ, الصّلْبِ, الهادرِ, الثائر على المرأةِ الكرديةِ عموماً,…

بدعوة من الجمعية الكوردية اللبنانبية الخيرية حضر رئيس تحرير مجلة Rûdêm(روديم) الكوردية, السيد سكفان خلبل حفلة تدشينها, وبحضور الوزيرة ليلى صلح مندوبة مؤسسة سمو الامير وليد بن طلال الخيرية وممثل مفتي الجمهورية اللبنانية العلامة محمد قباني, والعديد من الشخصيات اللبنانية والكوردية الرفيعة المستوى.
وكما حضر الحفل حشد هائل من الجالية الكوردية اللبنانية, حيث تم انجاز وتدشين مركز…