أبريل 21, 2010

لافا خالد

في 22 نيسان من كل عام يتذكر الكورد أينما كانوا (عام 1898 ، صحيفة كوردستان، مقداد مدحت بك بدرخان ، القاهرة) نتذكر كما السنوات الماضية و ننحني لجهود رواد الصحافة الكوردية كواجب وطقس نمارسه في لحظة تصوف في حضرة الكلمة التي كانت البدء وفيها نتوحد بشراً حالمين بعالم أفضل.

بدرخان أو البرومثيوس الكوردي:- في…

تكريما لروح الكاتب الكردي الفذ رزو (عبدالرزاق) أوسي، وكما كان مقررا من قبل إتحاد الجمعيات الكردستانية في السويد ـ فدراسيون، أقيم حفل خطابي بتاريخ 18ـ04ـ2010 ، في مقر الفدراسيون بمدينة ستوكهولم، وذلك بمناسبة مرور أربعين يوما على الرحيل المبكر للمثقف الكبير رزو أوسي، حضره أكثر من ستين شخصا من أبناء الجالية الكردستانية في السويد.
بعد…

بمناسبة الذكرى الثانية عشر بعد المائة لصدور أول صحيفة كوردية في القاهرة في 22 نيسان
1898 م على يد أمير الصحافة الكردية , الأمير البدرخاني مقداد مدحت , يتم أحياء هذه المناسبة في مدينة بريمن الالمانية
وبدعوة من
M A A K جمعية ماك بريمن
بريمن مركز الثقافة الكوردية
كومكار بريمن
جمعية روز لونة
وذلك يوم السبت 24…

محمد قاسم(ابن الجزيرة)
m.qibnjezire@hotmail.com

– الفن..وكل ما يرغبه الفنان –الممثل ،الكاتب،المخرج..والمنتج… ومن يتخفى خلف الجميع..أو ربما يظهر بلا مبالاة؛ كالرقيب الذي يمثل نمط التفكير السياسي والإداري والثقافي اجتماعيا.. والنمط السلطوي خاصة..!
– الرقص..الغناء..النحت..الرسم..والشاشات التي تظهر عليها ،سينما،تلفزيون وكل ما يتعلق بذلك..
لكأن هذا كله أصبح منفذا، أو ممرا للتحرر من الضوابط الاجتماعية والأخلاقية الإيجابية– تحت ذريعة فكرة الإٌبداع…

تتقدم رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا بالتهنئة لكافة الصحفيين الكرد بمناسبة الذكرى الثانية عشرة بعد المئة لصدور أولى صحيفة كردية في القاهرة في 22 نيسان 1898، على يد أمير الصحافة الكردية مقداد مدحت بدرخان، وهم يواصلون الكتابة، معرضين أنفسهم لشتى أنواع الضغوط، وفي ظل وجود خطورة حقيقية على حياة الكتاب الشجعان، في الوقت الذي…

أجرى الحوار: رويارى تربه سبيى

شاب طموح ارتقى سلم الاعلام والشهرة من مرتع الاحلام….متحديا كل الصعاب ومحن الحياة رغم ما عناه من ويلات القدر والالام … فقد عانى كثيرا في طفولته وحرم من حنان الاب وهو لم يبلغ الحادية عشر من عمره وعاش يتيما في كنف جده يصارع القدر في مداميك الحياة وبمباركات ودعوات…