مايو 17, 2012

بحضور نخبة من المثقفين و المهتمين بالشأن الثقافي والأدبي الكوردي عقدت ندوة المثقف الكوردي في ديرك يوم الأربعاء بتاريخ 16/5/2012 استضافت فيها الكاتبة و الشاعرة الكوردية نارين عمر, ألقت من خلالها محاضرة بعنوان :(المرأة في المشهدين السياسي و الاجتماعي).
في البداية رحب مقدم الندوة صبيح محمود بالضيوف و الحضور ثم استأذن ببدء الندوة.
تطرقت الكاتبة إلى الدور…

ابراهيم اليوسف

قد يبدو هذا العنوان، مدهشاً،لأوّل وهلة، لاسيَّما وأنَّنا دأبنا، في حياتنا اليومية، أن نكون أثناء تلقينا، سيل المعلومات التي تحتمل الصدق أو الكذب، عند إطلاق أيِّ حكم قيميِّ عليها، وفق المعايير المعتمدة، فإن الأمرليندرج بذلك تحت إطارين اثنين تبعاً للثنائية المشارإليها، حيث لا خيارثالث غيرهما،البتة..!، ولذا، فإن أية معلومة، ضمن هذا الفهم، إما…

قررت رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا، واستذكاراً للشاعر الكوردي الكبير ملا أحمدي بالو الذي تحل ذكراه الحادية والعشرون، في مثل هذه الأيام “1920-1991” دعوة الكتاب والأدباء والشعراء والمثقفين لزيارة ضريحه في مدينة قامشلو، تقديراً للدور الكبير لأدبه وتراثه، ومواقفه الوطنية، ونضالاته. وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء الخميس 17-5-2012.
وقد قررت لجنة جائزة…

بدعوة من جمعية سوبارتو – التي تُعنى بالتاريخ والتراث الكردي – وبحضور عدد من المتخصصين، والمهتمين بالتاريخ والتراث، وعدد من المثقفين والإعلاميين، ألقى الأستاذ إبراهيم عباس إبراهيم محاضرة بعنوان الجزيرة والفرات في عصور ما قبل التاريخ، وذلك يوم الأربعاء 16 / 5/ 2012م ، في مقر المجلس الوطني الكردي في سوريا – قامشلو .
بدأت المحاضرة…

(ولاتي مه – خاص) الخميس 17/5/2012 بمناسبة حلول الذكرى الحادية والعشرون لرحيل الشاعر الكوردي “ملا أحمدي بالو” وتقديرا لدوره في مجال الادب والتراث، ومواقفه الوطنية، ونضالاته, دعت رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا لزيارة الى ضريحه في مدينة قامشلو “محمقية”, فاستجاب للدعوة العديد من الكتاب والشعراء والمثقفين إلى جانب ذوي وأهل الفقيد, حيث وضع أكليل…