ديسمبر 2013

صدر للكاتب كوني ره ش كتاب جديد باللغة الكوردية وهي من جملة الكتب التي اصدرتها المديرية العامة للطباعة والنشر في دهوك في الآونة الاخيرة .
الكتاب بعنوان (من نجوم الوطن المحظور)،يتألف الكتاب من 255 صفحة من القطع المتوسط، رتب الغلاف بشكل يناسب محتوى الكتاب، الذي يتضمن حياة ومأثر مشاهير الكورد امثال ( فقي طيرا، جكرخوين،…

بتاريخ 28/12/2013 أقام معهد بدرخان للغة الكردية محاضرة في قاعة اتحاد نساء الكورد في سوريا ,ألقاها الكاتب والباحث محمد قاسم (أبن الجزيرة) بعنوان : (بالوعي نبني الحياة) .وقد خصت المحاضرة مدرسي معهد بدرخان للغة الكردية في ديرك وقراها ,حيث حضر عدد منهم .
بداية استهلت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكورد وكردستان وشهداء…

عقد كونفرانس فرع قامشلو لاتحاد الكتاب الكورد- سوريا بحضور الاستاذ علي جزيري و الاستاذ دلاور زنكي ( رئاسة الاتحاد ) و محمد شيخو مسؤول الاعلام واعضاء الهيئة الادارية لقمان يوسف , محمد عبدي, احمد بافي الان , هيبت معمو و ماريا عباس و اغلب كتاب قامشلو.
بدايةً , دعا الاستاذ محمد عبدي الحضور للوقوف دقيقة صمت…

أمين عمر

ذات صباحٍ ، دخل المعلم إلى الصف مبتسماً نشيطاً، و قال لتلاميذه الصغار : درسنا اليوم عن العيد ! ماذا تعرفون عن العيد يا شُطار؟
رد أحد التلاميذ :جدتي كانت تقول أن اليوم الذي ينتهي فيه السنة، هو العيد، يأتي فيه بابا نويل يوزع الهدايا للأطفال، لكل طفل كرتونة صغيرة، فيها هدية جميلة …لكنه…

فواز الأوسي

تمددَ القهرُ على حنجرتي
وتهاوتْ صرختي إلى سَديم العدمْ
تلكَ يدي تصرُخ
وذاكَ المنديلُ لازالَ مضرجاً
يُلوّحُ للموتِ نداء القلم
هناالكَ, على ناصية الجَسدِ المُتعبِ
تهالكتُ أنتحِبُ صَديد الألم

هناالك على مقربةٍ من وطنِ الدماء
ثمةَ صبيةٌ تلعقُ مرارةَ اليُتم
وهناالك الكثير الكثير من عهر الزمن
مابال الظلام لا يُغادر
ولا الليلُ يُبادر إلى سلام
أم أنها الرعونةُ الحمقاء
أصابتْ الفجرَ في عُقم ؟
كلا وألفُ لا…

في أجواء صقيعية لم تشهدها قامشلو منذ أعوام عديدة، أفتتح المعرض الثاني لجمعية سوبارتو والذي حمل عنوان طريق الحرية Riya Azadiye ، وذلك في تمام الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الخميس 26/12/2013م في مقر جمعية سوبارتو بمدينة قامشلي، وبحضور شخصيات ثقافية واجتماعية وممثلين عن الأحزاب السياسية الكردية، والحراك الشبابي والعديد من مؤسسات المجتمع المدني.
المعرض…

اقام اتحاد الكتاب الكورد- سوريا حفل اربعينية الفقيد الكبير حسن دريعي بحضور الاستاذ دلاور زنكي ( من رئاسة الاتحاد ) و محمد شيخو مسؤول الاعلام و اعضاء الهيئة الادارية الاساتذة : محمد عبدي و لقمان يوسف و هيبت معمو . و معظم الاحزاب و منظمات المجتمع المدني و الشخصيات الثقافية و الاجتماعية و اهالي الفقيد…

حسين أحمد
Hisen65@gmail.com

نسرين كاتبة كوردية,تكتب نصوصها بشفافية راقية وبلغة نيرة في هذا العالم الواهن,وهي إنسانة مؤمنة بقضايا شعبها وتحثهم إلى الخلاص من الذل والعبودية المصطنعة,والتي ترجع أصولها إلى الجاهلية ,والقلم عندها طليق إذا كان اللسان أسير الكلام .
وكان لنا معها هذا الحوار ..

من هي نسرين محمود ..؟؟

هي فقط روح ينبض بالأمل, وهي جسد يأبى…

انطلقت الشرارة الأولى من المخاض الأليم للتحول التاريخي لدى الشعب الكردي في الثاني عشر من آذارالعام 2004في مدينة قامشلو في انتفاضة عارمة ضد الخوف الذي غلف روح وطن ينهش فيه الاستبداد طوال نصف قرن. وأتاحت تداعياتها للكاتب الكردي أن يستعيد الدور المنوط اليه للمشاركة في الشأن العام، وأخذ مكانته في صدارة المشهد الثقافي والسياسي…

فدوى كيلاني

-1-

الطفلة الصغيرة
التي خجلت على قاتلها
فمسحت آثار أصابعه
وسكينه
عن روحها ودمها
عيناها
ظلتا مفتوحتين
على صباح
سوريا الجديد …

-2-

أسأل أمي
عن حارتنا وأشجارها
عن الأطفال والأحلام المدماة
عن جارتنا الشقراء
تحكي قصة فراق زوجها
بعد أن راح ….ولم يعد …
عن الفرح المصلوب
في هذا العيد
على الشرفات وأمام الأبواب
عن الوجوه
الأحلام المنكسرة
أسألك عن كل شيء
وأسأل عنك …عنك …يا أمي .

-3-
صديقتي
الحمامة المذعورة نفسها
حطت هذا اليوم
على باب السجن الكبير
في…