مايو 1, 2021

عصمت شاهين دوسكي
عمً يتساءلون عن الحب والجمال والقلب الحنونأم عن الإنسان والعمران يعمرون ..؟بين جدران مرمر يتهامسون حينا ترتفع أصواتهم حينا بين وبين يتجادلون عمً يتساءلون من شرب أكثر من أكل الأثر ماذا ترك الهائمون ..؟ كيف سرق الأقربون من الأقربين ..؟

كيف صفقت الأيدي ..تعلمون أم لا تعلمون …؟! عم يتساءلون قسموا الأرض إلى أجزاء قطعوا الأجزاء إلى أشلاء فهل يكتفون أم لا يكتفون..؟! عجبت لمن باع ضميره سكن…

فينوس كوسا-سوريا
-قبل الغروب بهنيهةعندما كانت الشمس تشعل عود ثقابٍفي الغيمة المجاورة لتولع كبرتقالة..
في أسفل التلة عجوز تنثر الحنطةفي أرض بوروتذر أغاني الحنينفي حياة بائرةلأطفالها -أطفالها لأنهم في نظرها لا يكبرون -المذررين في المعمورة..

-قبل الغروب بقليلعندما يبتلع الأفق طاسة الشمس كحوت يبتلع سمكة بعيداً جداً عن الشاطئ..
رحى الوقت تدور تهرس اللحظاتبروية لحظةً..لحظة..أكاد أسمع قرقعة عظامها..أناسٌ يبحثون…

صدر مؤخراً، الكتاب القصصي للكاتب الكردي “عبدالرحمن عفيف”، عن دار “هنّ” في القاهرة. يحتوي الكتاب على خمس عشرة قصة مستوحاة من ذكرياته المتنقلة مابين عامودا والقامشلي وحلب، بلغة متهكمة وحياتية. جاء على الغلاف الأخير:(كتاب فذّ، فاتن، ساحر، هكذا أقول عن هذا الكتاب، الشخصيات والأمكنة والأزمنة، كلها واقعية، لكنها، غارقة في المحلية الكردية مع ملمح كثير…

صدرت عن دار «ببلومانيا» للنشر والتوزيع في مصر/القاهرة ديوان «لأنك استثناء» للشاعرة السورية سلمى جمو، والذي جاء في (98) صفحة من القطع المتوسط.
قدّمت جمو في ديوانها الأول ثماني وعشرين قصيدة، تناولت قضايا فكرية وفلسفية عميقة عن حياتها وواقعها، ليكون الغزل والفلسفة محورين أساسيين للديوان.
وقالت جمو عن ديوانها «لأنك استثناء: هو ديوان يتألف من جزأين، الأول…