“تمشيط الغابة”: إصدار جديد يكشف جوانب غير تقليدية من حياة دريدا

أصدرت منشورات رامينا في لندن كتاب تمشيط الغابة.. في السيرة الذاتية وعنها، للفيلسوف الفرنسيّ الشهير جاك دريدا (19302004)، من ترجمة وإعداد وتقديم الباحث السوريّ إبراهيم محمود.

يبدأ الكتاب بمقدمة حول السيرة الذاتية عند دريدا، ويُعالج ثنائية “الأنا” في السيرة الذاتية، وعلاقة الكتابة بالهوية الشخصية. ويتطرق أيضاً إلى موضوعات مثل الختان كعلامة جسدية وثقافية، والشعور بالموت، وأثر الطفولة على تشكيل الهوية. ويناقش مفهوم التفكيك وعلاقته بمراحل الحياة المختلفة، ويستعرض آراء دريدا حول مسائل فلسفية ودينية معقدة مثل العنف الجامعي واللاهوت السلبي.

يُعدّ هذا الكتاب إضاءة جديدة على جوانب غير تقليدية في سيرة دريدا الذاتية، ويتناول من خلاله موضوعات عميقة ومعقدة تتعلق بالهوية والتفكيك والذات. ويبرز جوانب عدة من حياة دريدا الفكرية والشخصية، حيث يتناول تجربته مع الموت، والختان كطقس ثقافيّ ودينيّ، وأثر الطفولة على تشكيل الهويّة.

ويتعمّق في استكشاف الجوانب الخفيّة للسيرة الذاتية لدريدا، حيث لا يكتفي بمجرّد سرد الأحداث الحياتية، بل يُعنى بتحليل التجارب الشخصية وتأثيرها على تطور فكره. يطرح دريدا من خلال الكتاب تساؤلات حول مفهوم الأنا وكيفية تشكيلها عبر مراحل الحياة المختلفة، ما يمنح القارئ نظرة عميقة على العلاقة بين الذات والكتابة.

يولي “تمشيط الغابة” اهتماماً خاصّاً لفترة الطفولة وتأثيرها في تكوين الهويّة، مُبرزاً كيف أنّ التجارب المبكرة تُشكّل أساساً لفهم الذات وتحديد المسار الفكريّ للإنسان. ويستعرض كيف أن أحداثاً معينة في الطفولة يمكن أن تترك بصمات دائمة على الوعي والفكر.

يتطرّق الكتاب بعمق إلى مفهوم التفكيك، الذي يُعتبر من أهم إسهامات دريدا في الفلسفة الحديثة. ويوضح كيف يمكن استخدام التفكيك ليس فقط كأداة لتحليل النصوص الفلسفية، بل كوسيلة لفهم الحياة اليومية والتجربة الإنسانية بشكل أعمق. حيث يعرض دريدا في هذا السياق رؤيته الفلسفية لعلاقة الفرد بالعالم من خلال عدسة التفكيك، ما يفتح آفاقاً جديدة للتفكير.

يتناول الكتاب موضوع الختان من منظور فلسفي، حيث يُحلل دريدا هذا الطقس كعلامة جسدية وثقافية تحمل دلالات عميقة تتعلق بالهوية والانتماء. يوضح الكتاب كيف أن هذه العلامة الجسدية تُمثّل جزءاً من هوية الفرد، وتكشف عن تقاطعات معقدة بين الجسد والثقافة والدين.

“تمشيط الغابة” رحلة فلسفية أدبيّة عميقة داخل عقل وفكر جاك دريدا. ومن خلال هذا الكتاب، يُمكن للقارئ أن يتعرّف على الجوانب المختلفة لشخصية دريدا، وأن يلمس التوتّرات والصراعات التي شكّلت رؤيته للعالم.

يمثل “تمشيط الغابة” إضافة نوعية للمكتبة العربية، ويفتح نافذة على فهم أعمق لشخصية دريدا، من خلال تحليل علاقته بالهوية واللغة والكتابة، ومن خلال دمج العناصر الفلسفية بالتحليل الذاتي، حيث يُقدم دريدا قراءة فريدة لنفسه، وهو دعوة للقارئ للدخول في حوار مع دريدا، للتفكير معه في مسائل تتعلق بالوجود، والهوية، والتجربة الإنسانية.

جدير بالذكر أنّ الكتاب يقع في 356 صفحة من القطع الوسط، ولوحة الغلاف للفنان التشكيلي خضر عبد الكريم.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…