وهأنذا أخلع أرضاً فانية

إبراهيم محمود

 

رأيتك ِ

سقطت منك ِ كلمة

تناولتها الأرضُ بشغف

انتعش ورد على غصنه

انفرجت أسارير دعسوقة في الجوار

انشرحت روح صخرة في الحال

هبّ الهواء معززاً بنسيمه

منَّتْ نملة نفسها برزق وفير

يا هذه الأكبر من هذه، أي جنس مكرمات كانت كلمتك تلك؟

 

سمعتك

صوت موسيقى تألق في عينيك

دوزن حسونٌ جناحيه في مهب أحلامه القادمة

بات في مقدور نقار الخشب أن يؤدي عمله بحماس أكبر

أيّل معمّر دغدغ الهواء بمهاميز قرنيه منتعشاً

شجرة كستناء توهَّجت ثمارها على وقعها

مقاعد الحديقة بشَّرت نفسها بلقاءات كثيرة

كان الهواء أكثر  انتشاء بارتشاف ذبذباتها

ولم تكن النار بأقل حماساً من الاشتعال ببهاء مقابل

بينما ماء النهر كان يضطرد نقاء وحبوراً يتسرب في اللاتناهي

 

لمستك

ومضة تماوجت في المسافة المحتسبة

أكنت ِ على علم بجاذبية كهذه ؟

حين يطير الحمام وفي ريشه إشراقة منك

حين لازورد السماء يشده شوق إلى معانقتك جملة وتفصيلاً

حين يستعيد الريحان رشاقته بتمريرة ومضة موثَّقة

حيث يعتبَر احتضانها حدثاً في ذاكرة الحقل

أأنت على دراية بكيمياء المتعطر باسمك

ليكون لك كل هذا الرصيد من المعجبين أنّى كنت وحللت ِ؟

ألمسةٌ عابرة تكون بمثل هذا الخرْق لفيزياء الأجسام اللامرئية

لله درك أي جبلّة منحتك تاريخ استلهامات لم يُقرَأ بعد ؟

 

شممتك

نفحة منك قلَبت هندسة الطبيعة رأساً على عقب

الفراشات المغسولة بالضوء أشكل عليها مسار طيرانها

الطقس المسجَّل في نشرة الأخبار تشوشت أرقامه

محلات العطور التبست عليها أسماء ماركاتها العطرية

ممثّلات ألفْن التعطر شغلهن طارئ الرائحة

كان هواء المكان محموماً على غير عادته

المارة أنفسهم تنبّهوا إلى أن حدثاً يجري وهم مأخوذون بحاسة شمهم

كان لعبير الورود الخاصة كامل الرحيق تجلّيه الأول في معادلة تكوينك المائز

نفحتك أيقظت مشاعر كامنة في أعمار قبل أوانها

أتراك ضليعة في مؤامرات بلبلة الروائح وملؤك صمت؟

 

تذوقتُ معدنك الكريم الكريم

تذوقت ذوقك المرفه إلى أعالي النيرفانا

ورأيت الآتي في دفق الذوق هذا:

تبيَّن لي أن ليس من حجر كريم إلا ويتمسح بحرير يديك المنساب خارجاً، الغرّيد داخلاً

أن ليس من فاكهة إلا وتنتظر بلهفة كيف تطعّم نكهتها بنفس سريع من إكسير روحك

أن ليس من عشب بريء الذمة من لوثة إلا وينشد لقيا بوح منك ولو على عجل

أن ليس من شجر عقيم إلا ويمنّي أغصانه بخضرة فائقة بنفخة مستساغة منك

أن ليس من امرأة يسكنها يأس عمْر إلا وترى انفراجاً بلفتة من زفيرك

أن ليس من ابن أنثى إلا

أترى الذوق هبتك، وأنت ما أن تخالطي مجهولاً ليكون معلوماً متاحاً بذوقك…ذوقك

 

أحسستك ِ إذ أحسست الطرق التي سلكتني بخيالاتها

البحار التي حلَّقت داخلي بأمواجها عبر فضاءات مؤرشفة

الجبال التي أسكنتني قممها وهالة روحك تكللها بأولمب معان ٍ مغان ٍ

الوديان التي أيقظتها ظلال صورتك وأن أرتديك على مقاس روحي

الحقول التي أجيز لها أن تقيم على مشارف قصيدتي لتستضيء بحضرتك

الأنهار التي تتألق حيث يسمو تكوينك بأرض يؤمَّن عليها عالياً

واكتشفتِني أن بلوغ سدرة منتهى واهب الكون يكون باسمك

وهأنذا أخلع أرضاً فانية، متدثراً بسماء لا يحاط بها

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

نارين عمر

من خلال التّنزه في وعلى شواطئ الكتاب المعنون “شواطئ النّص، الاقتباس التّمهيدي في الرّواية العربية” للكاتب الدّكتور ولات محمد الصّادر عن منشورات دار لوتس للنّشر الحر، الإصدار رقم 757 يناير 2024 سوف نجد أنّه بذل جهداً كبيراً في كتابته وإعداده، وخصّص له سنوات طويلة ليكون الكتاب الأوّل في النّقد العربي الذي يخصّ عتبة…

فراس حج محمد| فلسطين

المقدمة:

لا شكّ في أن المفاهيم عامّة يتناسل بعضها من أعطاف بعض، فتنشأ بينها علاقة معينة، ولتشترك فيما بينها في جزء من المعنى قبل أن يأخذ المفهوم الجديد شرعيته بالاستقلال عن غيره في الحدود الدلالية والتطبيقات اللغوية، فالاستعارة مثلا تناسلت من مفهوم التشبيه، وظلت تعرف على أنها تشبيه حذف أحد طرفيه، وظلت هذه…

عبد الستار نورعلي

الليلُ ستارٌ نُسدلُهُ

فوق نهارٍ منْ أرَقٍ.

 

أطرقُ نافذةَ نهاري،

البابُ المُغلَقُ منْ غيرِ مفاتيحٍ،

البوّابُ النادلُ يغيبُ،

يظهرُ في ليلٍ داجٍ

منْ غيرِ ثيابْ.

عارٍ عنْ أرديةِ كلامٍ.

 

بابُ الكهفِ سرابٌ،

ثالثُنا القلمُ،

قلمُ الكلماتِ على ورقٍ

لا قلمُ شفاهٍ لا تنبِسْ.

 

ذاكَ البوّابُ يُغازلُني

أنْ أفتحَ كلماتي

لريحٍ صفراءْ،

قلْتُ:

أنا ريحي حمراءُ بلونِ الرايةِ

لا لونِ وجوهِ الأسيادْ.

 

في زمنٍ مرَّ

لم أفتحْ بابي يوماً

لريحِ كنوزِ الأٌقوامْ.

كيفَ أكونُ اليومَ

على…

عبد الجابر حبيب

 

سهلٌ ممتد،

في ضوءِ الفجرِ تتلألأُ

بقعُ الندى

 

********

طريقٌ موحل،

تغوصُ في الحقولِ

خطى عابرة

 

********

صوتُ الرعد،

فوق الشرفة الشرقية

حباتُ البردِ

 

********

هواءُ الخريف،

أوراقٌ متيبسة تتدلى،

بـحركةٍ بندوليةٍ

 

*******

صخورُ الجبل،

من بينِ الشقوقِ الضيقةِ

تنبثقُ الأغصانُ

 

********

بحيرةٌ راكدة،

تهتزُّ على سطحها

خيامُ الزائرين

 

********

موجٌ متكسر،

تتلاشى على الرمال

رغوةٌ بيضاءُ

 

*******

ليلة ماطرة،

وميضُ برقٍ خاطف

على السطوحِ

 

********

ضبابٌ كثيف،

من النوافذ البعيدة

خيوطٌ صفراء

 

********

ظلُّ الغصن،

على الجدار الأبيض

حركاتٌ غامضة

 

*******