البحث عن حياة الحياة

                بقلم : لهي أوسو

إن الإنسان يولد من بني جنسه ليكمل النسق ، ويساهم في مسيرة البشرية المنغرسة في جذور الكون ،فمنذ تلك اللحظة يتم توظيفه في مقر هيئة الحياة ، وبطبيعة الوظيفة تلقي على عاتقه جملة من الواجبات ، والتي بدورها تنقسم إلى الملزمة وغير الملزمة بطبيعتها الذاتية والموضوعية .
فإذا ما قمنا بإحصاء دقيق وجمع وطرح ،فلا بدّ أن يكون الاستنتاج متفاوتا ووجهات النظر متقاربة من فرد لآخر ،بحكم العادة وقوانين الحياة الممارسة ، بالإضافة إلى  الاعتقادات متضاربة أحياناً ،بحكم نسبية المعرفة ومدى الوعي المكتسب لدى كل فرد وما يمكنه من إيجاد ثغرة مضاءة التي يشبع حياته بما فيها من الحياة .
ولكن ما يشغل الفكر باستمرار ويجعل من نفسه الأساس والمصدر في الإسعاد ما يسمى بالحياة ،بتأكيد هو ذلك اللفظ الغائب بلا مبرر من هذا النص .
ومن هنا يمكنني القول بأن الذي يصل إلى حالة اليأس  نتيجة حتمية من فكرة خاطئة للحياة ، بغض النظر عن الظروف والمعطيات المتصلة بتكوينه البدني والنفسي ومدى إمكانية تشخيص ذاته القائم على ارتباط كافة الجوانب المتأثرة مما يشكله كفرد بتحديد النوع والبيئة .
البعض يتهم المراحل التي يمر بها الفرد ومنها  الأولى والثانية ،ويجعل منها الأساس في البحث والدراسة حول ما يمكن استخلاصه مما قد يصل إليه من النتائج ليجعلها عائق أمام التطور أو مشكلة تتطلب إيجاد حل لها .
ففي نظري الشخصي : أن المشكلة التي نحن بصددها هي التي قمنا بخلقها أثناء بحثنا الغير متكامل المعالم ، إذ أن البحث لأية حالة يشكو منها أي مجتمع بما فيه هذا البحث يتطلب الاستمرارية إلى حين انتهاء الحالة ،وأي وقف أو انقطاع يخلق مشكلة أخرى غير تلك التي هي موضوع البحث ،وخاصةً المواضيع التي تلتمس الحياة مباشرةً ،والتي تتغذ منها جذور البشر باستمرار ليجعل من انتمائها مقصد الباحثين ومصدراً لتأليه الذي لم ينتهي بعد .
ما يلفت الانتباه القارئ هو السؤال الذي سرق نفسه من بين هذه الكلمات دون إذنٍ مسبق ،ودون قرار منه يحدد ماهية الربط في رحيق الكلمات .
ما ذكرناه عقب البداية من الواجبات التي يمكن من خلالها التكهن في الحالة المرسومة  بشظاياها  التي تقرصنا في كل حين ،من الداخل والخارج ،لابدّ أن تقابلها جملة من الحقوق كما يُقال في لغة القانون وعند التماسنا لأي جزء منها نلتقي بتنين يدعى القيد يرمز إلى الحظر أو الامتناع بحسب حدة الحالة  في منطق القيد ، فكل ما يبيحه القانون والأنظمة يحظره العادة والعرف،وما يبيحه الثاني يحظره الأول .
ويأتي البعض ليلقي نتائج بحثه بأن الإنسان مخيّر مع أنه ضمنياً لا يؤمن بقوله ولا يستطيع أن يفسر قناعته عندما يقارن العلم مع الدين ولا يجد أي خلاف بينهما  ،ويدّعي بأن العلم إحدى مطالب الدين،وإن الله يخاف عباده العلماء كما جاء في الكتاب الأخير .
أيةُ حياة إذا كانت تفتقر إلى الحياة و تنتفي  فيها الإحساس ،أية إباحة والقيد يخنقه بصلابته وحفاظه على ما هي عليه .
هلما جرى أيها المتلقي؟ ،مهلاً على الكلمات لألا تؤذيها بانحراف .
إن العيش يرغمنا لأشياء لا نطيقها ولا حتى تلمسنا في كثير من الأحيان إلاّ أننا وفي النهاية نجدها عاشت في ضمننا دون أن نشعر بها ،إذاً الوجود هو عامل المشترك بين الكل ولا يمكن عذل أي من الأشياء عن بعضها البعض باستثناء ما يدور في الخيال لأن الضمير يعتزل من مهمته بالرقابة والحراسة في هذا الموقع .
إن الدواء الشافي هو الشعور بالإنسانية تجاه النفس والآخر بعيداً عن أي تفسير آخر بكون الأرواح تخاطب بعضها البعض عبر أنابيب الإحساس يكون إنسان هو إنسان ،لأن لكل قاعدة شواذ والقاعدة هنا تقول :(كل إنسان هو بني آدم ،ولكن ليس كل بني آدم هو إنسان ) .
فإذا ما وصلنا إلى مرحلة نؤمن بأن الأرواح تخاطب بعضها البعض نكون قد قطعنا شوطا وجزءاً هاما من المعرفة التي ترشدنا إلى ماهيتنا الباطنة فيما بين الضمير وأنا الأعلى .
عندها سنمارس كل معتقداتنا بأسس وقواعد بديهية التي جُلِتْ مع وجودها ، كغيوم الشتاء التي ترتسم على السماء بحكم الطبيعة ،وسيمطر الاحترام والسلم والأمان ليحيا بها معاني سامية ومقدسة تتبادل بين البشر تلقائياً كحبات قمح وزيتون  ،ومن بينها تلك الغائبة والمسروقة عمداً……
وفي النهاية أعلم بأن النص يشوبه النقص في فقراته إلاّ أنه دليل قاطع وحي على ما ينقص الحياة من حياتنا .
فأسألكم بالله ؟ ما هو الجانب الذي نشبعه في حياتنا ،باستثناء الذي نشبعه على حساب جوانب أخرى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
 
 
 
 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…