ترميم المدينة …؟

داريوس داري
Daryos55@nefel.com

حاولت أن أعتزل الدنيا وأصير متصوفا لأتعبد  ربي ففشلت لأنني لم أكن أملك من كل هذه الأرض ولو مساحة لجبيني لأركع عليها واصلي …!  ( الماغوط )    
 قد تصحو من غيبوبتك بعد 9 ألاف سنة من الآن , لتجد وكأن جميع الأصوات التي اعتدت عليها في حياتك مثل , خرير المياه , ودبدبة ا قدام النواعم على الأرض ورنين المحمول , قد تحولت إلى ضجيج مزعج يصم الأذان وينغص عليك عيشتك . لتستقر في الطابق العلوي من قامتك المبعثرة . ثرثرة , أصوات , ضجيج , من كل الاتجاهات . تزعجك أينما كنت وأ ينما ذهبت لتغزو مكان وجودك من جميع المنافذ والشقوق الواسعة والضيقة ..

 تنتظر الفرصة السانحة لتحصل على جواز سفر لتهجر عقلك الذي ما عاد يطاق .  
سيارات , دراجات نارية , هوائية . بقايا الرمل والقمامة أمام البيوت .
 المجاري الفرعية مسدودة بسبب ضيق الوقت .
  وفي الشوارع الرئيسية حفريات لا تنتهي . أبواق السيارات . وأصحاب ا لدكاكين وبضائعهم المعروضة على الرصيف , ممنوع السير على الرصيف إلا….
 حدادين وأصوات المطارق, أصحاب الاستريوها ت يستخدمون آلات مرتفعة الأصوات , صخب في الثانية . أولاد يلعبون في الطرقات وفي الأزقة يفجرون صرخاتهم بلا انقطاع عند خروجهم من المدرسة والشتائم المتكررة , ضاعت التربية بين المدرسة وبين حفريات المدينة    .
كل ذلك ينخر أعصابك ويضعك على حافة الانهيار . ضجيج في كل مكان  ألغ نهيق الحمير, ونقيق الضفادع ونباح الكلاب وزقزقة العصافير ونغمات حبات المطر على سطوح اكواخنا  , ووقع خطى المارة المستعجلين والمتلهفين الذين يقصد كل واحد منهم وجهة ما , ويحمل على كاهله هموما متراكمة مختلفة متنافرة ومتقطعة في كثير من الأحيان !
تلملم أوراقك المبعثرة وترتدي ما تيسر من البالة مما يستر جسدك .. تحمل قلما فارغ من الحبر وتقفز من الباب هاربا من فوضى الحياة , ووقع تلك الأصوات يكاد يفقدك السيطرة على خطواتك , ويغرقك في حفريات المدينة فلا تعرف أي الجهات تقصد , تنتشل روحك بصعوبة مسرعا نحو الجدار هذه المرة , ولتتنبه إلى تلك القدرة الخارقة التي صرت تتمتع بها فجأة من دون أن  تعرف مصدرها , تنتظر قليلا لتسترد أنفاسك ثم تنظر إلى الأمام , فترى كافيترية للوجبات  السريعة ,
 همبرغر, كنتا كي , بيتزا مع الكاتشب, كمبري مع جرجير .
 أين البرغل عصب الركب و المخ .  
 تركض تتأبط  أوراقك الرثة المتسخة من خطوات الهاربين قبلك , وما أن تطأ قدماك الشارع الملتهب حتى تكتشف أنك قد غادرت مكانك البائس حافيا دون قبعة , ومع ذلك تمضي هاربا دون ساقين مما يدمر تلا فيف وجهك الآخر .   
تواصل فرارك عبر الأزقة والشوارع , تركض بسرعة جنونية تسابق غبار المدينة , ويبدأ حلم المدينة الكبيرة يصغر شيئا فشيئا حتى تكاد تختفي .. تلتقط جرعة من أنفاسك المتقطعة وترهف السمع قليلا لتكتشف أن الضجيج المحتقن بدأ يخف كلما ابتعدت أكثر فأكثر .
تتوقف تحت ظل غيمة هاربة ( مثلك ) تستجدي قليلا من البرودة , لكنها لا تنتظرك , فتندفع إلى السير مجددا لتقودك هي حيث تشاء دون إذنا منك .  
 ولكنها تقودك إلى خارج الضجيج !!
وفي الوقت الذي تعتقد أنك وصلت إلى مكان فيه شاعرية .
لا تسمع سوى نمنمات الفراشات المنمنمة والمزخرفة الزاهية الجميلة يا سبحان الله .  ومياه عذبة وهدوئها الذي يجلب السكينة إلى النفس والروح , يستفيق في مشكاة جمجمتك , ضجيج آخر لم تكن قد حسبت حسابه من قبل : إنه ضجيج في داخلك يناديك . رممني قبل ترميم المدينة , حيث تتصارع الآلام والأحلام , الأمنيات والإحباطات , الحب والكراهية , والانطلاق للحياة والسعادة , الجمال والبشاعة . صراع تستخدم فيه كل أنواع الأسلحة الخارقة . و الحارقة . و المتفجرة والقصص المسيلة للدموع .   
ضجيج في الخارج .. ضجيج من الداخل .. تلتفت يمينا ويسارا , تلمح فراشة ملونة تحط على زهرة ندية , فيراودك حلم جميل تتحول فيه المدينة من حفريات  إلى عالم فراشات , الجميع يعملون فيه بهدوء وسكينة .. ويعشقون الحياة بلا رقيب ولا حسيب , بلا خجل أو خوف من الانزلاق.                  

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…