حوار مع مسؤول فرقة قامشلو المستقلة

أجرى الحوار : دليار شيركو

” لم نخرج عن آداب الانتقاد ، ومواصلة التجريح الشخصي ”
س 1- فرقة قامشلو المستقلة لها حضور قوي في جميع المناسبات . ما أسباب غيابكم أثناء دفن الفنان الراحل كاميران هساري ؟

ج 1- حصلت حقيقة بعض الأخطاء التقنية أثناء تبليغنا لحظة الدفن . الفرقة كانت في أهبة الاستعداد في حضور الجنازة ،تبليغنا في وقت متأخر جداً كان السبب الرئيسي للغياب . ولكن ذهبنا بعدها وفداً رسمياً إلى خيمة العزاء لنعزي أنفسنا قبل عائلة الفنان الراحل .

س 2- في توضيح للأستاذ أحمد إسماعيل صرح بأنكم سطوتم على أحد أفكاره وقد جسدتموها في بابا كاوا ؟

ج 2- أعتبر الأستاذ أحمد خير مدرس لي في المسرح . لا أجد عاراً في تصادف الفكرة بينه وبين أحد أعضاء الفرقة .

 

س 3- ما هي الغاية من تقديم الفرقة عروضها رسمياً في الأعراس في المرحلة الأخيرة .

ج 3- أولاً وأخيراً الأعراس هي ميراثنا الفلكلوري ، ويجب علينا الحفاظ والتطوير المناسب لهذه التركة الفلكلورية . وينسجم مع قرارنا الذي اتخذناه في الفرقة بأن نقدم الدبكات المنسية والتي تنحصر عرضها في المناسبات الكردية القليلة . وبذلك نشجع الشباب والفتيات الكرد على مواصلة معرفة الفلكلور .
س 4- كيف سيكون شكل مشاركتكم في حفل التأبين للراحل كاميران هساري إذا طلب منكم .
ج 4- لا أعرف بالضبط إن سيقرر للراحل الأربعينية . بالتأكيد سنكون أول الحاضرين .

س 5- مرت الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد الشيخ الشهيد معشوق الخزنوي لم نلمس حضوركم الرسمي ؟
ج 5- المناسبة الأليمة لم تكن محل العروض التقديمية . علماً كنــّا متواجدين بصفتنا الشخصية . إضرابنا عن الطعام تحت خيمة العزاء والمسيرة السلمية في 5/6/2005 واستقبال الجنازة كان خير شاهد على أعمالنا الميدانية من حيث الواجب الوطني المترتب علينا .

س 6- كيف تصنف مشاريعكم المستقبلية مع تيار المستقبل .
ج 6- في لقاء آخر وضحنا وجهة نظرنا بخصوص العلاقة التنسيقية مع تيار المستقبل المنتهية في الحاضر جملة وتفصيلاً . من جهتنا نقدم لهم الشكر لتقديمهم جملة التبرعات .

س 7- المسرحيات التي تقدمونها في المناسبات القومية فيها انتقاد واضح للحركة الكردية كما يراه البعض ، بماذا تردّون ؟
ج 7- قرار منصوص في جميع الأحزاب قبول الانتقاد الذي يصب في خدمة الحركة . في رأينا نحن لم نخرج عن آداب الانتقاد ، ومواصلة التجريح الشخصي .
س 8- البعض يقدمون آراءً شخصية لضم الفرقتين إلى بعضهما من جديد؟ ألديكم شروط مسبقة ؟
ج 8- شرطنا الوحيد والذي أبلغناه إلى شخصيات عديدة معتبرة ،على الفرقة خدمة الشعب على طريقتنا في استقلال تام عن الأحزاب أياً كانت . دون الشك بالمطلق خدمة الحركة الكردية في خدماتها الجليلة لشعبها .
س 9- هناك أطراف تتحدث عن السيد أحمد موسى كعضو في الفرقة ؟ ما تأثير ذلك على علاقتكم مع تيار المستقبل .
ج 9- الفرقة لم تغلق أبوابها المفتوحة في وجه الكفاءات . أما بالنسبة للسيد أحمد موسى فهو عضو فعال منذ اللبنة الأولى في علاقتنا التنسيقية مع تيار المستقبل . ولم يكن لها تأثير بالمطلق ولم يتدخلوا أصلاً لمعرفتهم شروطنا المسبقة .

س 10- في لقاء سابق تحدثتم عن طموحات فنية للفرقة . ماذا حققتم من تلك الطموحات والتي رسمتموها ؟
ج 10- عنواننا الابتكار من أجل خدمة الجماهير هذا ما جسد في شخصية هوار وخوار ليلة عيد الطفل ، حيث وزعوا الهدايا على أطفال جميع الطيف الموجود . ومن هذا المنبر أتقدم بالشكر الجزيل لمن قدموا لنا المساعدة ، وأخص بالذكر صالة عجمو و عبد القادر للعطورات .
س 11- التقى وفد من الحركة الثقافية الكردية مع د. نجاح العطار بناءً على طلب الأخيرة وبما أنكم مؤسسة فنية ثقافية كردية . كيف ترون ذلك ؟
ج 11- أستطيع أن أرد بصفتي الشخصية . بأن الحوار هو لغة العصر ، ولا بديل للحوار ، ونحن نحترم تلك الشخصيات المعتبرة اجتماعيا وثقافياً بدون لبس ، اللذين التقوا د . نجاح العطار . أملاً في تحقيق مكاسب ثقافية مستقبلية .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…