أبيع نفسي..!

دهام حسن

مرجان أحمد مرجان عنوان لفيلم مصري كوميدي، وهو أيضا اسم بطل الفيلم نجم الكوميديا الفنان عادل إمام، الفيلم يتعرض لواقع، الفساد المستشري في مصر على نطاق واسع، وأحداث الفيلم يمكن أن تنسحب على عالم واسع، الفيلم ينحو منحى انتقاديا، فيه جانب من الجرأة غير قليل، ومرجان أحمد مرجان هذا، تاجر عقارات كبير، وصاحب ثروة ضخمة، سطع نجمه كنار على علم، وطالت يده، حتى اصطبغت صورة البلاد بصورة أمثاله، فرغم أنه لم يكمل تعليمه برز على نطاق واسع في المجتمع، وعلى صعيد البلاد، كشخصية متنفذة، له حضوره واعتباره في مختلف الميادين، فظهر في الوسط الثقافي كشاعر، فصارت تعقد الحلقات لطلبة الجامعة للاحتفاء به، والإشادة بمجموعته الشعرية التي حملت عنوان (أبيع نفسي) رغم تدني مستوى نصوصه، وخلوّ المضمون من أي معنى، كانت مدعاة للسخرية وجلبة لهزء وضحك الطلبة..
لكن الشيء الملفت في هذه الشخصية التي ترمز إلى الفساد والإفساد، من أنها تفلح دائما في شراء الذمم، كما تتيسر أمورها في كل مرة، وهو الرجل الأول يشار إليه بالبنان في أي محفل يحل فيه، فهو الشاعر الأول في النظم، واللاعب الكروي الأول بتسجيل الأهداف، وهو عضوّ في البرلمان المصري بعد أن هزّم منافسته الدكتورة جيهان، رغم ما تمتعت الأخيرة من مؤهلات علمية، وما تميزت من قدرات ومصداقية واستقامة مع الصرامة في مهنتها، وأخيرا استطاع أن يشتري ذمة رجل مثقف عندما أطمعه بوظيفة مغرية مقابل أن يتخلى عن خطيبته الدكتورة جيهان، ليتركها فريسة في براثن مرجان أحمد مرجان، ليفلح في آخر المطاف بالقران منها..وينتصر أخيرا الفساد على القيم والمبادئ..فما هي ترى الدروس المستقاة من هذه المشاهد حيث ينتصر الفساد في جولات وجولات. .

بعد أن استعرضنا مشاهد كتابية من الفيلم، أقول هل الوقع حقا بهذه القتامة والسوداوية، حتى يأخذنا الإحباط وروح الاستسلام لأمثال مرجان.؟ وبالتالي أين عناصر النضال والتضحية والجراءة والاستقامة، حتى نعقد عليها الآمال.؟

علينا بداية أن لا نلقي باللوم على شخصية مرجان فهو نموذج للإنسان الذي يعبر عن نفسه من خلال مصلحته، ولا يمكن أن نتوقع منه غير ذلك، فهو ذاك الإنسان الذي يرمز إلى الفساد والإفساد، لكن اللوم يقع على هؤلاء الراكعين أمامه، لهذا فملاحظتي هي أنني أرى من أن ركوع الناس أمام المغريات، ربما يكون أقوى من صمودهم في وجهها، من خلال الفيلم وأيضا من خلال واقع الحياة، وأنا في هذي الحال لا ألوم الراكعين بقدر ما أحمل الظروف تبعية هذا الانحدار بالناس، وهذه السقطة لهم..  فلو تيسر لهؤلاء مستوى من العيش الكريم، لما تخلوا عن قناعاتهم ولما ضربوها عرض الحائط، لكن عندما يعم الفساد على نطاق واسع، وتضيق بهم الحيلة، ويفقدون الرجاء تراهم يستسيغون مرارة الواقع وكأنهم يمتثلون لقول المعري الشاعر عندما يقول:

ولمّـا أن تجهّمني مـرادي
جريت مع الزمان كما أرادا
إن القيم والمبادئ ترسم في مخيلتنا صورة للإنسان المثالي غير الموجود في حياتنا، وهيهات أن نلتقي به في الواقع المعيش، أو بالأحرى هو غير موجود في واقع الحياة..ولكن في الوقت نفسه نقول لهؤلاء الذين أفسدهم الدهر. إن البشر لا ينحصر فيكم وحدكم، فتدجين العشرات على أيدي هؤلاء التجار والمرابين من شاكلة مرجان أحمد مرجان وأمثاله يبقي بالتالي على الملايين في منأى من الفساد، وفي منجى من أمثال مرجان، وعلى هؤلاء تعقد الآمال، فإذا كنتم محط ازدراء الناس، فغيركم معقد الرجاء.. فمرجان وأمثاله يسهل عليهم تسويد صفحات الناس، لكن بالتالي من الصعب تبييض تلك الصفحات بعد لوثته مهما تلون الانتهازيون، وهم على مرأى ومسمع الجميع مهما تواروا خلف الأقنعة..! إن كثيرا من القيم والمبادئ التي ننشدها اليوم، تتطــلّع إليها أكثرية البشر، لأنها من مصلحتهم وبالتالي تقرّها الأخلاق النابذة للفساد والإفساد، فإذا كان للباطل جولة، فللحقّ ألف جولة.! إن ركض بعضنا وراء أنانيته فحسب، ووقوعه في فخ الإغراءات، واستهتاره بالآخرين الصامدين، يفقده جوانب إنسانية كثيرة، ومن هنا يتدنى مستواه الاجتماعي، ولا تروج بضاعته الثقافية، لأن صاحبها يفقد مصداقيته العلمية، ولكن بعض الناس لا يتعظون..

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…